الأخبارالإقتصاد

ندوة:”البحث و التنمية (R&D) و الابتكار لفائدة قطاع تحويل المنتوجات البحرية بجهة سوس ماسة درعة”


نظم قطب التنافسية للصيد البحري والصناعة التحويلية للمنتجات البحرية بجهة سوس ماسة درعة 
 ندوة حول موضوع : البحث و التنمية (R&D) و الابتكار لفائدة قطاع تحويل المنتوجات البحرية بجهة سوس ماسة درعة،
وذكر المنظمون لهذه الندوة بان الأخيرة تهدف إلى تعبئة  الفعاليات و الكفاءات الجهوية من أجل الانخراط في تنمية تنافسية و تحديث القطاع عبر البحث التنمو ي و الابتكار، الندوة كانت فرصة للتعرف على حاجيات شركات الجهة في هذا المجال وتسليط الضوء على الكفاءات الموجودة في مؤسسات البحث العلمي بالمنطقة، وإمكانيات التعاون لتطوير هذا القطاع.
الندوة التي حضرتها عدة فعاليات جهوية وطنية،قدم خلالها برنامج قطب اليوبول و بعض أنشطته لفائدة القطاع بالجهة كالندوات ، الدورات التكوينية ، مشاريع البحث و التنمية (R&D) و الابتكار لتلبية حاجيات القطاع ، و تبادل الخبرات مع الشركاء الدوليين والوطنيين.
و يلعب قطاع الصيد البحري والصناعة التحويلية للمنتجات البحرية د ورا حيويا على الصعيد الجهوي( 7% من المنتوج الجهوي الخام PIB ، 6 % من مناصب الشغل بالجهة و9 % بالمدينة ، سوس ماسة درعة أول منطقة لتصدير المنتوجات البحرية), إلا أن القطاع يعر ف إكراهات تخص عدم وفرة المنتوجات البحرية على صعيد الجهة ، والتسويق والمنافسة الدولية و الخضوع لمعايير الجودة الدولية.
و لتطوير هذا القطاع ، تم خلق  قطب التنافسية للصيد البحري والصناعة التحويلية للمنتجات البحرية بجهة سوس ماسة درعة AGADIR Haliopôle “هاليوبل”.
و يهدف القطب إلى دعم و مصاحبة الشركات الجهوية لتحسين التنافسية من أجل القيمة المضاعفة، وذلك بدعم ثقافة التدبير و الاستغلال المعقلن ، الاعتماد على الإبداع و البحث و التنمية كركيزة أساسية لتطوير القطاع وخلق قيمة مضافة للشركات .
و يعتبر القطب فضاء للتعاون والتنسيق بين مختلف فعاليات الجهة من اجل تأهيل القطاع والنهوض به وتعزيز تنافسيته .
و حضي هذا المشروع المهيكل الذي يمثل احد ركائز مخطط ” اليوتيس” وأداة تفعيل المخطط على الصعيد الجهوي ، دعم وزارة الزراعة و الصيد البحري ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار و الاقتصاد الرقمي.
 

تارودانت نيوز…اكادير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى