الصحة


pizza hut picturesيعتبر جهاز الهضم العمود الفقري لصحة الانسان يعمل على مدار الساعة لهضم الأطعمة و تحويلها الى عناصر غذاءية مفيدة.لذلك فهو في حاجة الى الراحة .
وينصح الأطباء بالامتناع عن تناول الطعام لمدة ساعتين على الأقل قبل التوجه إلى النوم، وأورد موقع هيلثير فود مجموعة من الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، يجب تجنب تناولها قبل النوم.
1- المكرونة
تحتوي المعكرونة على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي يتم تحويلها إلى دهون تخزن كمية كبيرة من السعرات الحرارية داخل الجسم، بالإضافة إلى أنها تزيد من تركيز الكوليسترول وسكر الدم لذلك يجب تجنب تناولها قبل النوم.
2- البيتزا
يحتاج الجسم إلى وقت طويل لهضم البيتزا خلال النهار، ويزداد الأمر صعوبة خلال الليل بالإضافة إلى أن المكونات الداخلة في تركيب البيتزا تحتوي نسبة عالية من الحموضة تزيد احتمال الإصابة بحرقة المعدة.
3- الحلوى
أثبتت الدراسات أن الأطعمة الدهنية والسكرية لها تأثير سلبي على موجات الدماغ، ويمكن أن تسبب اضطرابات في النوم لاحتوائها على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
4- اللحوم الحمراء
تعد اللحوم الحمراء مصدر مهم للبروتينات الحيوانية الضرورية لصحة الإنسان، إلا أن تناولها يجب أن يتم خلال النهار لافساح المجال أمام الجسم لهضمها وتفكيكها وصرف كمية السعرات الكبيرة فيها.
5- الشوكولاته
تساعد الشوكولا على تخزين السعرات الحرارية والدهون داخل الجسم وتزيد من محيط الخصر وخاصة عند تناولها قبل النوم، لذلك يجب الحرص على الحركة بعد تناولها لحرق السعرات الحرارية الفائضة عن حاجة الجسم.
6- الخضروات
تحتوي الخضروات على نسبة عالية من الألياف الغير قابلة للذوبان، والتي تعطي شعور بالشبع لفترة طويلة، ويعد هذا مثالياً خلال النهار للذين يرغبون بإنقاص وزنهم، لكن يجب الامتناع عن تناولها خلال الليل بسبب البطء الشديد في عملية هضمها.
7- الكحول
يسبب الكحول التعرق خلال الليل ويمنع من النوم المتواصل، بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة جداً من السعرات الحرارية.
8- الأجبان
وهي من الأطعمة الغنية بالدهون والتي تنتج كمية كبيرة من السعرات الحرارية، كما أنها تحفز انتاج الأحماض التي تسبب الحرقة في المعدة خلال الليل.
9- الصلصة الباردة
رغم أن الصلصة الباردة تحمل الكثير من الفوائد للجسم وخاصة عند خلطها مع بعض الأنواع من الأطعمة، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية لذلك يجب الامتناع عن تناولها قبل الذهاب إلى الفراش.
10- رقائق البطاطا والوجبات الخفيفة
ينصح الأطباء بتجنب هذا النوع من الأطعمة في جميع الأوقات ليلاً ونهاراً نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من الغلوتومات أحادية الصوديوم المرتبطة بشكل مباشر باضطرابات النوم.
 

تارودانت نيوز.

عن. اخبارنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى