الأخبار

جولة الصحافة ليوم الجمعة


جولة الصحافة ليوم الجمعة نستهلها من جريدة”المساء”بتقرير لمنظمة تبشيرية تنشط بالمغرب اكدت فيه على صعوبة المهمة التي يقوم بها أعضاؤها في المناطق النائية والقرى من أجل إيصال “رسالة المسيح” إلى المغاربة وذلك لغياب متطوعين متمكنين وقادرين على اختراق الأسر المغربية التي لا تعرف شيئا عن المسيح.و قد  جاء هذا التقرير تزامنا مع قرب نهاية حملة “المغرب 2013” التي أطلقتها المنظمة من أجل الوصول إلى عدد معين من المسيحيين المغاربة مع نهاية السنة الحالية. إذ اشتغل في الحملة، التي لم تشر “المساء” لاسم المنظمة التي تقف وراءها، حوالي ستة أشخاص من هواة تسلق الجبال وسبق لهم أن اشتغلوا في كنائس مختلفة ويجيدون الفرنسية واللغة العربية. مضيفة أن الفريق يقوم برحلة إلى قرى نائية في جبال الأطلس لمدة لا تتجاوز أسبوعين لعدم إثارة الشبهات.

من جهة اخرى اشارت المساء الى أن بارون tn journaux 2المخدرات”ولد الهيبول” كشف الكيفية التي كانت تدار بها أكبر شبكة لترويج المخدرات بتمارة..قائلا، أمام غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط، إنه كان يشرف بنفسه على وضع الأصفاد بحضور رجال الأمن في أيدي بعض منافسيه من تجار المخدرات قبل أن يتم تحرير محاضر لهم وإيداعهم السجن. مشيرا إلى أن الإعتقالات كانت تتم بناء على طلب منه وأن عدد القضايا التي تم فيها اعتقال تجار المخدرات الذين حاولوا منافسته في سوق المخدرات بلغ حوالي 20 مسطرة. “ولد الهيبول” أضاف أن عناصر أمنية زاولت مهمتها بالمنطقة الإقليمية تمارة الصخيرات كانت تتلقى رشاوى عينية ونقدية …وأن المسؤول الأمني الذي تلقى أكبر رشوة لم يتم اعتقاله.

جريدة “الصباح” أوردت أن ثلاثة أساتذة باحثين بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط قرروا وضع مصداقية  البنك الدولي لإعادة البناء والتنمية   في ميزان العدالة  و ذلك بمقاضاته  أمام المحكمة الابتدائية بالرباط إذ يتهمون المؤسسة المالية الدولية بالسطوعلى بحثهم وتحريف مضامينه ونسبه إلى باحثين آخرين..

“الصباح” تضيف أن مديونية الموظفين وصلت إلى ما يناهز 42 مليار درهم (41.8 مليار درهم) إذ تهم 38% من العدد الإجمالي للموظفين ، وأن 23%منهم تتجاوز أقساط الديون التي يؤدونها لشركات التمويل 40% من إجمالي أجورهم، وتخصص 27% من الموظفين المقترضين أقساطا في حدود 40%من أجورهم في حين تخصص 50%من الموظفين أقل من 20% من أجورهم للقروض. مضيفة أن حوالي 1300 موظف لا يتجاوز أجرهم بعد أداء القروض 1500 درهم، ما يمثل الحد الأقصى للمديونية الذي حددته الخزينة العامة في تعاقدها مع شركات التمويل.زهذا حسب الخزينة العامة للمملكة.

“صحيفة الناس”تطرقت لسبب سحب الحكومة للمقتضيات التي نص فيها قانون المالية لسنة 2014 على شراء مأذونيات النقل “الكريمات” من طرف الحكومة والذي يرجع إلى الخلالف الدائر بين رئيس الحكومة،عبد الإله بنكيران، وعزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك. كما برر رئيس الحكومة اعتراضه على هذا المقتضى بكون القطاع سيخسر أكثر مما سيربح من وراء هذه العملية لأن العديد من هذه الرخص والتي سيتقدم أصحابها للحصول على تعويضات الحكومة غير مستغلة وليست لها مردودية وبالتالي لا يمكن أن نصرف أموالا بدون جدوى يضيف بنكيران مخاطبا الرباح خلال آخر مجلس حكومي قبل سحب المقتضى المذكور.

نفس الصحيفة كتبت أن أسعار الذهب سجلت انخفاضا في الأسبوع الأخير من السنة الحالية للمرة الأولى منذ سنة 2000 وذلك بسبب تراجع المخاوف التضخمية والأزمة في منطقة اليورو وتدني الاستهلاك الهندي، إذ سجل سعر الذهب تراجعا بنسبة 28% مقارنة ببداية السنة وقد وصل في آخر جلسات الأسبوع إلى 1187.13 دولار للأونصة الواحدة، لذلك يفترض أن ينتهي 2013 بالتراجع بعد اثنتي عشرة سنة من الارتفاع المتواصل وهو أدنى مستوى لسعر الذهب منذ 28 يونيو عندما بلغ 1180.50دولارا أدنى سعر منذ ثلاث سنوات. مضيفة أن هذا الإنخفاض راجع لعوامل ماكروا اقتصادية ومالية باعتبار أن الاقتصاد العالمي بدأ في التعافي بعد فترة من الأزمة.

جريدة “الخبر” قالت إن قيادات الشبيبة الإسلامية الموجودة بالخارج اتهمت محمد اليازغي، وزير الدولة السابق، والكاتب الوطني الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي، بالمتاجرة بدم بنجلون بعد دعوته لمثول مطيع أمام القضاء، وذلك ردا على حوار اليازغي مع “الخبر” يوم الثلاثاء الماضي… ذات الشبيبة اتهمت حزب الاتحاد الاشتراكي باغتيال رموز المقاومة والتطاول على ثوابت المغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى