أخبار وطنيةالأخبار

المغرب تراجع في التصنيف الديمقراطي مع حكومة بنكيران


مؤشر الديموقراطية بالمغرب
تارودانت نيوز
عن أرت19
تراجع المغرب إلى الرتبة الـ97 في مؤشر الديمقراطية على المستوى العالمي، بعدما كان يحتل الرتبة 91 في نفس التصنيف، لسنة 2008ـ2009، ضمن تقرير شمل 115 بلداً برسم عام 2013 .
وجاء في تقرير مفصل، أصدرت منظمة التصنيف الديمقراطي العالمي “Global Democracy Ranking” شهر دجنبر الجاري، أن تراجع بدرجتين عن السنة الماضية ليحصل بذلك على تنقيط 44.6 من 100، أي أقل من المعدل الذي يضعه المؤشر وهو 48.
ويُصنف التقرير الدولـ115 الخاضعة لدراسته، حسب المؤشرات الخاصة ببعض القطاعات الحيوية والحساسة، وعلى المستويات الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية، إذ يستثني الدول التي تشهد حراكا ديمقراطيا ملموسا، كالأقطار العربية التي عرفت اضطرابات أمنية، أو ما يعرف بالربيع العربي، كالبحرين، اليمن، سوريا وليبيا.
وكشف التقرير، أن النقطة الأضعف والتي تراجع فيها المغرب بشكل كبير، تبقى هي المحافظة على البيئة واستعمال الطاقات المتجددة، سجل تراجعا كبيرا في هذا المجال ليفقد المغرب أكثر من 20 نقطة خلال سنتين.
وجاءت في المراتب الأولى حسب التقرير، كأكثر الدول ديمقراطية في العالم، الدول الاسكندينافية، حيث جاءت النرويج في المرتبة الأولى، تليها السويد، ثم فنلندا، أما في أسفل الترتيب فتوجد دول باكستان، الطوغو وغينيا كأسوإ الدول من ممارسة الديمقراطية، وعربيا دول تونس ومصر في المراتب الأولى، في الرتب 77 و78 على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى