أخبار وطنيةالأخبار

جولة الصحافة ليوم الأربعاء 01 يناير 2014


tn journaux 2
تارودانت نيوز

1جولة اليوم الأربعاء 01يناير2014 في الصحافة المغربية نستهلها بجريدة المساء التي تناولت في موضوعها الرئيسي مشاكل بلدية الرباط، التي دخلت في مأزق مالي غير مسبوق يهدد بتجميد المزيد من الاعتمادات المالية المخصصة للتجهيز، بعد أن ارتفعت نسبة العجز المالي من 7 ملايير سنة 2012 إلى 10 ملايير سنتيم مع متم سنة 2013.
وكشفت مصادر مطلعة أن نسبة العجز تفاقمت رغم المحاولات اليائسة التي تم القيام بها لسد الثقوب المالية للتسيير، وهو ما يعني أن مدينة الرباط ستحرم من أي مشاريع استثمارية مهيكلة.
كما جاء في باقي العناوين “سابقة.. مستشار يتهم عامل سيدي سليمان بدعم جماعات تجند مغاربة للقتال في سوريا”، و”المغرب يقتني معدات عسكرية أمريكية بتقنيات متطورة”، و”رسالة تكشف اختلالات بالوقاية المدنية وصفقات بملايين الدراهم تحتكرها شركة كندية”، و”من جديد.. ذئب بشري آخر يغتصب طفلات فاس”.
جريدة أخبار اليوم 2
أكدت “أخبار اليوم” أن أسابيع قليلة بعد إغلاق قضيتها المتعلقة بـ”قبلة الناظور” على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قدمت “المنظمة المتحدة لحقوق الإنسان والحريات العامة بالمغرب”، التي يرأسها فيصل المرسي، شكاية جديدة لا تقل إثارة عن سابقتها. فقد توصلت النيابة العامة باستئنافية الناظور بشكاية في حق 18 جمعية وحزب العدالة والتنمية، بعد مشاركتها في وقفة ببني أنصار يوم السبت الماضي، بسبب “استعانة تلك المكونات بالأطفال الذين تم تعريضهم للخطر والزج بهم في المقدمة كدروع بشرية”.
كما جاء في باقي العناوين “بنكيران ينهي السنة بقنبلة مدوية ويتهم قيادات في الاستقلال بتهريب الملايير”، و”أزيد من نصف المغاربة يفضلون البنوك الإسلامية”، و”المغرب يصارع كارثة بيئية كبرى بطانطان”، و”عمور: الحلة الجديدة للجزيرة الرياضية بالمجان شهرا كاملا”.
3 جريدة الصباح
وأفادت “الصباح” من جهتها، أن مصادر مطلعة كشفت لها أن عناصر من الفرقة الوطنية للدرك الملكي أنهت، أخيرا، تحرياتها بخصوص العلاقة بين أحد كبار مروجي الخمور والمخدرات في إقليم آسفي بعناصر الدرك الملكي.
واستنادا إلى معطيات دقيقة، فإن لجنة التفتيش التي قضت عدة أيام بثكنة النقيب الحريزي بالقيادة الجهوية بآسفي وكذا القيادة الجهوية بمراكش، أنهت كافة تحرياتها، من خلال الاستماع إلى مسؤولين تعاقبوا على المركز الترابي للدرك الملكي بكزولة، التي تبعد عن آسفي بحوالي 30 كيلو مترا، وعناصر بالقيادة الجهوية، فضلا عن الاستماع إلى العديد من الدركيين.
وجاءت باقي العناوين كالتالي “التحقيق مع رئيس الشرطة القضائية بالقنيطرة في ملفات ساخنة”، و”فنجان قهوة يطيح بشرطي بتمارة”، و”الأموي: الحكومة ناقصة عقل”، و”الحكومة تهيء لزيادات جديدة في الماء والكهرباء”، و”القانون ضحية احتجاج محامين وصمت وزير
جريدة الأخبار 4
من جهتها، أوضحت “الأخبار” أن مركزيات نقابية حذرت من مغبة حدوث احتقان شعبي، مع توالي قرارات الحكومة الزيادة في أسعار المواد الاستهلاكية، وآخرها قرار الزيادة في تسعيرة الماء والكهرباء.
وتضمنت الجريدة عناوين أخرى “شريط ’’المنسيون’’ على دوزيم يثير غضب الحزب الحاكم”، و”المجلس الدستوري يرفض طعن المعارضة في دستورية قانون المالية”، و”إضراب المحامين بهيأة سطات يعطل العمل بالمحكمة الابتدائية ببرشيد”، و”تفاصيا اعتقال عون سلطة بآيت باها بطل خيانة زوجية مع ابنة صديقه”، و”شباط: بنكيران يعتبر أن إصلاح المقاصة هو الزيادة في الأسعار”.، و”المجلس الجهوي للحسابات بوجدة يقضي بتغريم موظفين جماعيين ببركان”، و”لشكر يحل على عجل بأكادير لرأب الصدع بين العائلة الاتحادية بسوس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى