الأخبار

جولة في صحافة الخميس…..


  
جولتنا في صحافة يوم الخميس نبدؤها بجريدة “الصباح” التي اوردت في  صفحتها الأولى  ان عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بتمارة احالت، صباح أول أمس الثلاثاء، على الوكيل العام للملك بالرباط، عصابة إجرامية يتزعمها مستخدم سابق بمركز  تجاري بضواحي المدينة، وقامت بعملية سطو ليلا، وكبلت يدي حارس المركز، بعد تهديده بسلاح أبيض، واستولت على مبالغ مالية من خزنات حديدية، واستنطق ممثل النيابة العامة موقوفين في تهم تكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة والضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض، بينما حررت الضابطة القضائية مذكرتي بحث في حق شابين.
اما أهم باقي عناوين الجريدة جاءت على النحو الثالي    “بنحمزة: بنكيران يمثل الدرجة الصفر لرجل الدولة”، و”بوليميك سياسي داخل المجال السيادي للملك”، و”البرد والأزمة يطفئان جذوة الاحتفال برأس السنة”، و”بيجيدي يدين تكفير خصومه السياسيين”.
 جريدة “المساء” أكدت من جهتها أن محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، خطف الأضواء من وزراء حكومة بنكيران، ساعات قليلة قبل حلول العام الجديد، بعد أن قدم هدية رأس السنة لنحو 20 ألف أسرة من الطبقة المتوسطة، بوضع اللمسات الأخيرة على منتوج سكني سيتم طرحه بداية 2014، بقيمة 6 آلاف درهم للمتر الواحد مع احتساب الرسوم لشقق تتراوح مساحتها بين 80 و120 مترا مربعا بالنسبة للأسر غير المالكة لمسكن، والتي لا يتعدى دخلها 20000 ألف درهم.

 عناوين أخرى نقرؤها في جريدة المساء  “الصديقي: التقدم والاشتراكية ليس ذيلا وإمكانياته تؤهله لقيادة الحكومة المقبلة”، و”هذا ما ينتظر المغاربة في 2014″، و”طوارئ البيضاء.. دماء غزيرة وطرائف وزوار استثنائيون”، و”مزوار: برلماني شباط بمولاي يعقوب منسق للأحرار”، و”بنكيران: 140 مليون دولار كانت ستضيع على المغرب”.
 اما “أخبار اليوم” فقد افادت من جهتها، أن خرجة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الأخيرة، أمامالبرلمان، وتوجيهه اتهامات مباشرة إلى قيادات في حزب الاستقلال بتهريب ملايير من الأموال إلى الخارج، فتحت ملف سلاح ملفات الفساد وتوظيفها في الصراع السياسي. خرجة بنكيران شكلت تحولا في نهج مواجهته الطاحنة مع غريمه حميد شباط.
وجاءت باقي العناوين كالتالي “هذه هي خطة بنكيران.. ادفعوا أكثر لتحصلوا على معاش أقل”، و”أبو النعيم.ز مسارات متعرجة لشيخ تكفيري”، و”وأخيرا.. البيجيدي يندد باتهام “الإخوان المسلمين” بالإرهاب”، و”مزوار يطعن في انتخاب برلماني مولاي يعقوب”، “والنصر يؤكد تعاقده مع الراقي والرجاء يكذب”.
 جريدة  “الأخبار” تطلعنا على أن المحكمة الإدارية بالدار البيضاء  ألغت قرار لحسن الداودي وزير التعليم العالي  الذي سبق أن ألغى مسطرة الترشيح لمنصب عمادة كلية الحقوق بالمحمدية، والذي كانت تنتظره فقط تأشيرة الوزير لتعيين عميد للكلية  من لائحة ضمت بالترتيب ثلاثة أسماء، حيث بدأ المسطرة من جديد، و أ فر ت تعيين الأستاذ جمال حطابي العميد الحالي للكلية.
كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى “شجارات دامية وتوقيف جانحين وعاهرات ليلة رأس السنة”، و”اعتقال ابن مسؤول بمراكش هشم رأس والدته بـ”راطو” ليلة رأس السنة”، و”الاستقلال يتحدى بنكيران ويطلب الكشف عن لائحة مهربي الأموال”، و”أفرياط: أبو زيد يتقاضى أجرة دون حضوره إلى البرلمان”، و”مريضة ببركان تجر طبيبا على التحقيق بتهمة رفض إجراء عملية جراحية”، و”تفكيك عصابة استهدفت سيارة تحمل أجور مستخدمين ببرشيد بعد مطاردة أمنية”، و”أعطاب تقنية بآلات طبية تشل مرافق صحية بقلعة السراغنة وتملالت”، و”الاتحاديون يتهمون التوحيد والإصلاح بشن حملات التكفير”، و”محكمة جنايات الأموال تأمر باعتقال صاحب معمل لإنتاج الأرز بسيدي علال التازي”، و”اشتباك  بالأيدي بين باشا إنزكان وثلاثة تجار خلال اجتماع رسمي”.  
 أما  “الأحداث المغربية”   فقد كتبت أن اتهامات رئيس الحكومة للاستقلاليين تعد بمزيد من التصعيد بين حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال. فمباشرة بعد انتهاء الجلسة الشهرية العامة بمجلس النواب، زوال أول أمس الثلاثاء، والتي اتهم فيها ابن كيران الاستقلاليين بتهريب الملايير للخارج، تحول الفريق النيابي الاستقلالي إلى قاعة مجاورة لعقد اجتماع طارئ، اختتم بالمطالبة بفتح تحقيق قضائي في اتهامات ابن كيران، وفيما لم يمانع مقربون من هذا الأخير من فتح تحقيق، وصف النواب الاستقلاليون اتهامات ابن كيران “بالممارسات الدنيئة القادمة من سنوات الرصاص والتي تهدف إلى تحوير النقاش السياسي عن مواضيعه الحقيقية”.
تارودانت نيوز. صحافة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى