أخبار جهويةالأخبار

فلاحوا سوس على حافة الإفلاس ويهددون بالنزول الى الشارع.


falah1
مراسلة :رشيد الحدري

عقدت جمعية منتجي الحوامض بالمغرب أمس الخميس لقاءا تواصليا مع فلاحي هوارة وتارودانت بمقر دار الشباب بأولاد تايمة .وقد حضر هدا الاجتماع السيد حسن اليوسي رئيس جمعية منتجي الحوامض بالمغرب ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة علي قيوح ومحمد بوهدود عن جمعية منتجي الحوامض بالمغرب .كما حضر اللقاء فلاحوا المنطقة .
وخلال التقرير الدي قدمته الجمعية عن وضعية انتاج الحوامض بالمغرب والدي يعتبر كارتيا خلال هده السنة حيث كساد المنتوج وصعوبة التسويق كل دلك راجع الى عدة أسباب من بينها :ارتفاع نسبة الإنتاج بزيادة 50 ./. مقارنة مع السنة الفارطة نتيجة الدعم الدي قدمته الدولة للفلاحين في اطاربرنامج المخطط الأخضر حيت ازدادت المساحات المغروسة من أشجار الحوامض ،فما كان منتظرا تحقيقه في أفق 2020 اصبح الأن محققا بفضل تهافث الفلاحين على الغرس .دون وضع دراسة وطنية لتسويق المنتوج كما ان انتشار العشوائية في التسويق وانتشار مجموعات التسويق الغير المهيكلة والتي تهافتت على الإسراع في تسويق الإنتاج قبل الأجال دون مراعاة للجودة والتي غير متوفرة حيث اصطدم المنتوج الوطني بمنافسة دول أخرى دات جودة عالية من حيث المداق كجنوب افريقيا ومصر.
وأمام هده الوضعية الصعبة التي يعيشها الفلاحون بهوارة وتارودانت وخاصة أمام غلاء فاتورة الماء لسد أولوز والتي تعتبر الأعلى على الصعيد الوطني حيث أن مجموعة من الفلاحين عاجزين اليوم عن أداء ما بدمتهم من الديون .كما أن المكتب الوطني للكهرباء قام باقتلاع أزيد من 42 عداد بضيعات الفلاحين بسبب عجزهم عن اداء فواتير الكهرباء . فقد هدد بعض الفلاحين بالنزول الى الشارع والإحتجاج من اجل تسوية وضعيتهم والتي أصبحث كارثية .

falah2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى