الأخبارالإقتصاد

موريتانيا أول دولة مغاربية تبادربإصدار صكوك إسلامية……


أعلن اليوم الأحد عن توقيع اتفاقية بين الحكومة الموريتانية و المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، بموجبها ستقوم المؤسسة بإصدار صكوك إسلامية سيادية لصالح الخزينة العامة الموريتانية.

والتوقيع جاء على هامش أعمال الملتقى المغاربي الثاني للمعاملات المالية الإسلامية الذي ينظمه البنك المركزي الموريتاني بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص.

وبحسب وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية، سيدي ولد التاه، فإن الاتفاقية تفتح “فرصة للمؤسسات التي تريد الاستثمار من خلال المعاملات الإسلامية”. مشيرا إلى أن “هناك دراسة ستحدد هيكلة هذه السندات ومبالغها”.

وبدوره، قال محافظ البنك المركزي الموريتاني، سيداحمد ولد الرايس، إن الاتفاقية تعطي “إشارات واضحة للمستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار من خلال الإطار الإسلامي”. منبها إلى الدور التنموي والتقاربي الذي يمكن أن تقوم به المصارف الإسلامية في الدول المغاربية “من خلال خلق طفرة في المبادلات والمعاملات المالية الإسلامية بين هذه الدول”.

أما الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، خالد محمد العبودي، فقد قال إن موريتانيا هي أول دولة من دول المغرب العربي تبادر بإصدار صكوك إسلامية.

مشيرا إلى أن الاتفاقية “ستسمح للمصارف الإسلامية بتوسيع معاملاتها في السوق الموريتانية”.

كما عبر عن استعداد مؤسسته “لمساعدة المصارف الإسلامية في موريتانيا في تحقيق هذا التوجه”.

موريتانيا.وكالات.

تارودانت نيوز.مغاربي.tn mauritanie

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى