اليوم الأحد 8 ديسمبر 2019 - 1:08 صباحًا

 

 

أضيف في : الإثنين 6 يناير 2014 - 11:30 مساءً

 

جولتنا في صحافة يوم الثلاثاء 7يناير2014

جولتنا في صحافة يوم الثلاثاء 7يناير2014
قراءة بتاريخ 6 يناير, 2014


تارودانت نيوز
نبدا جولتنا في صحافة يوم الثلاثاء 7 يناير 2014بجريدة “الأخبار” التي كتبت أن عبد القادر الكيحل، عضو اللجنة التنفيذية والقيادي البارز في حزب الاستقلال، خلال اجتماع المجلس الإقليمي للحزب بشيشاوة، المنعقد أول أمس الأحد، ردا على اتهامات رئيس الحكومة لقياديين من حزب الاستقلال في قضية تهريب الأموال إلى الخارج، قال بأن “بنكيران سيواجه تهمة ثقيلة لا تقل عقوبتها في القانون الجنائي كحد أدنى عن ستة أشهر حبسا نافذا، وأضحى الآن أمام خيارين تهمة جريمة التستر عن مجرمين وعدم الإبلاغ عنهم، أو تهمة القذف إذا لم لم تتوفر لديه القرائن في ما يدعيه.و سيكون أول رئيس حكومة مدان بعقوبة حبسية في جميع الحالات، شريطة أن يكون القضاء نزيها وعادلا ومستقلا.
وجاء في باقي العناوين “أكرم يشتري لأحد أبنائه سيارة فارهة بنصف مليار سنتيم”، و”امرأة ’’تنطح’’ موظفا داخل مكتبه ببلدية ابن سليمان”، و”التجمع الوطني للأحرار يؤدي ضريبة المشاركة في الحكومة”، و”اعتقال عميد أمن بمراكش مدان في جريمة قتل منذ أزيد من ثلاث سنوات”، و”فيديو يظهر مرشحين لسلك الماستر بكلية الشريعة بفاس يغشو داخل قاعة الامتحان”، و”زوجة بنعلو تطلب رفع الحجز عن ممتلكاته في أولى جلسات الاستئناف”، و”11 متهما في فضيحة تجزئة السلام بضواحي مكناس أمام قسم جرائم الأموال بفاس”، و”إيقاف ستة أشخاص بشقتين معدتين للدعارة بالجديدة
أما جريدة “الصباح” فقد تناولت في موضوعها الرئيسي فضيحة جديدة تفجرت في ميناء الجرف الأصفر، خلال الأسبوع الجاري، تتعلق باستيراد الحبوب والاحتيال في التصاريح، للإعفاء من الرسوم الجمركية، التي انطلق مفعولها منذ فاتح يناير، إضافة إلى الاستفادة من دعم الدولة.
وأوردت مصادر عليمة أن الأمر يتعلق بباخرة تحمل شحنة تقدر بـ 30 ألف طن من الحبوب، اقتنيت في 15 دجنبر، وهي الفترة التي كانت الرسوم الجمركية الواجب أداؤها عن استيراد الحبوب، محددة بـ 45 في المائة، في انتظار حلول موعد الإعفاء، ليسوقها مستوردها داخل المغرب، مستفيدا من الإعفاء الجمركي ومطالبا بدعم الدولة.
وفي باقي العناوين “التحقيق مع شرطي في اغتصاب معتقلة بمخفر”، و”إضراب بالوظيفة العمومية بسبب فشل الحوار الاجتماعي”، و”الديمقراطية الداخلية تهددالتحالف الحكومي”، و”الاستماع إلى جمركيين بآسفي في قضية تهريب مخدرات”، و”التقاعد.. سيناريو حماية المفسدين وإنهاك الموظفين”.
\جريدة”المساء” أشارت الى أن وسائل إعلام فرنسية كشفت، أول أمس الأحد، أن شكاية وضعت لدى النيابة العامة بمقاطعة إيفري، 25 كلم جنوب العاصمة باريس، تتهم دبلوماسيا مغربيا كبيرا بالتواطؤ مع رجل الأعمال الفرنسي الشهير، سيرج داسون من أجل تكوين عصابة إجرامية وإلحاق الضرر ومحاولة الاغتيال.
وأكدت محامية الضحية في تصريح لوسائل الإعلام الفرنسية صحة هذه الأنباء، التي بثتها إذاعة فرنسا الدولية ووكالة الأنباء الفرنسية، حيث تفيد معطيات ذات صلة بأن الدبلوماسي المغربي في سفارة المغرب في باريس، عقد لقاءات على طاولة الغذاء مع الثري الفرنسي ورجل الأعمال صاحب أكبر شركة للطيران والسلاح في أوروبا، سيرج داسو.
من جهة أخرى تناولت “المساء” مواضيع كثيرة اهمها “رجم شيخ قبيلة بعد ضبطه بممارسة الجنس مع مطلقة بسيدي قاسم”، و”رئيس الحكومة يقدم اليوم خريطة طريق لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد”، و”رئيس محكمة النقض يستدعي مسؤولا قضائيا بعد أزمة بمحكمة بالبيضاء”، و”سلفيون في سجن بوركايز يتهمون قياديين في البيجيدي بالكذب”، و”المدارس الفرنسية بالمغرب تحول 30 مليون أورونحو الخزينة الفرنسية”.
\في جريدة “أخبار اليوم” نقرأ أن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، دعا في لقاء ضم 18 جمعية مناصرة لمشروعه لإصلاح العدالة، المغاربة إلى التضييق على الفساد ومحاصرته عن طريق تسجيل محاولات الابتزاز ومطالب الرشوة من قبل المسؤولين بواسطة الهواتف المحمولة والكاميرات الخفية.
ووضع الرميد هاتفه الشخصي رهن إشارة ممثلي الجمعيات التي حضرت اللقاء، وكشف أن وزارته استطاعت، بالتنسيق مع باقي السلطات، ضبط العشرات من المرتشين بلغ عنهم مواطنون وثقوا محاولات الارتشاء التي تعرضوا لها.
كما عنونت باقي المواد كالتالي: “أبو النعيم: مازلت ثابتا على مواقفي.. وقد كفرت أناسا يخالفون شرع الله”، و”الجهاديون المغاربة في مأزق بعد انقلاب الجيش الحر على دولة الإسلام في سوريا”، و”بعد تهديدها بالاغتصاب ابنة أبوزيد تتعرض لأزمة نفسية”، و”سابقة.. وزارة العدل تنهي احتكار مهنة التوثيق”، و”حصاد يضع أولى لمساته على الإدارة الترابية.”.
\ونختم جولتنا الصحفية بما كتبته “الأحداث المغربية” التي أفادت بأن المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات ومدير ديوانه، مثلا صباح أمس الاثنين،، أمام غرفة الجنايات الاستئنافية بالبيضاء، في الوقت الذي مازال الملف يعد بالمفاجآت بعد حلول لجنة من المفتشيسة العامة للمالية لإجراء تحقيق في الصفقات الأخيرة التي أنجزها عبد الحنين بنعلو بثلاثة مطارات وجدة ومراكش والرباط.
كماتناولت الجريدة عناوين أخرى “التعويض عن فقدان الشغل يبدأ في مارس القادم وهذه شروط الاستفادة”، و”الفرقة الولائية تباشر التحقيق مع أبو النعيم بالبيضاء”، و”أزمة التقاعد: مسافة الخلاف تزداد تباعدا بين الحكومة والنقابات”، و”زوج يخنق زوجته حتى الموت بمراكش.”.