أخبار وطنيةالأخبار

اطلالة على صحافة يوم الأربعاء 8يناير2014



تارودانت نيوز
اطلالتنا على صحافة يوم الأربعاء 8يناير 2014 نبدئها بجريدة “الأخبار”التي تحدثت عن تهرب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، من مواجهة المتقاعدين، حيث غاب عن اجتماع المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، المنعقد صباح أمس الثلاثاء، والذي خصص جزء من جدول أعماله، للبحث عن حلول للأزمة المالية التي يتخبط فيها هذا الصندوق المهدد بالإفلاس، بسبب ارتفاع حجم النفقات مقارنة مع المداخيل ومساهمات المنخرطين.
وقدانتدب بنكيران، محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، ومحمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية تحديث الإدارة، بالنيابة عنه في رئاسة المجلس الإداري، وهو ما أثار غضب أعضاء المجلس، الذين استنكروا تجاهل رئيس الحكومة لهذا المجلس رغم أهميته في الوقت الراهن.
وفي باقي العناوين نقرأ: “علو المياه المحملة بالحجارة فاق 8 أمتار والأمواج اجتاحت مركبات سياحية بعين الذياب”، و”كواليس قرار ’’منع’’ سكان إقليم ابن سليمان من دخول المحمدية”، و”نادي قضاة المغرب يؤازر البقاش والرميد يخيره بين قاض أو محام للدفاع عنه”، و”المتصرفون ينددون بتوظيف الحكومة “مرممي أسنان” ضمن إطارهم الإداري”، و”الوردي يقيل المندوب الجهوي للصحة بالحسيمة على خلفية وفاة الطفلة المصابة بسرطان الدم بالمستشفى”، و”تأجيل ملف الموثقة المتهمة بإصدار شيكات بدون رصيد ببرشيد”، و”مستشار ببلدية مارتيل ممنوع من مغادرة التراب الوطني”.
جريدة”الصباح” نشرت أن الوكيل العام لدى استئنافية الرباط المكلفة بقضايا الإرهاب أحال، مساء أول أمس الثلاثاء، على قاضي التحقيق 19 مشتبها فيه متورطا في جرائم تكوين عصابة إجرامية لارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف وعقد اجتماعات دون ترخيص والتزوير واستعماله.
كما أورت في باقي العناوين ” خسائر بالملايير نتيجة عواصف بحرية”، و”الرباح يشكو العمال والولاة إلى وزير الداخلية”، و”اعتقال بناء بآسفي اغتصب طفلا ومنحه 5 دراهم”، و”اعتقال مختلس 600 مليون بالسكك الحديدية”، و”انتحار شرطي شنقا داخل منزله بسلا”، و”بنكيران يصادر حق المعارضة في انتقاد الحكومة”.
أما جريدة”المساء” فقد أكدت أن معطيات صحفية كشفت، أمس الثلاثاء، أن الشرطة الفرنسية وضعت يدها على مكالمات هاتفية مسجلة دارت بين مسؤولين فرنسيين ومنتخبين حول تورط دبلوماسي مغربي رفيع المستوى في سفارة المغرب بباريس، في تنظيم عملية ضخمة تروم توريط الملاكم الفرنسي من أصل مغربي، فتاح هو، مع اثنين من أصدقائه في قضية مفبركة في المغرب، من أجل اعتقاله داخل التراب المغربي حتى لا يتمكن من الإدلاء بشهادته وبالحجج التي يتوفر عليها، والتي تدين سيرج داسو، أشهر وأكبر تاجر سلاح فرنسي وعضو مجلس الشيوخ الفرنسي والعمدة السابق لمدينة كوربي ديسون، 25 كلم جنوب العاصمة باريس.
وفي باقي العناوين نقرأ فيها”تسونامي يضرب مدن الساحل الأطلسي ويخلف خسائر مادية كبيرة”، و”كشف كيف كاد بنعبد الله ينسحب من حكومة بنكيران”، و”رجل أمن يقدم على الانتحار شنقا بسلا الجديدة”، و”حامي الدين: أخشى أن تكون هناك جهات متطرفة وراء بيان زوجة نفيعة”.
من جهتها أفادت “الأحداث المغربية” أن لجنة مراقبة صرف ميزانية مجلس النواب وضعت تقريرا قاتما حول طرق صرف مالية مجلس النواب، خلال الفترة ما بين 2011 و2012. التقرير الذي حصلت الجريدة على نسخة منه كشف أن الغرفة الأولى لا وجود فيها لاستراتيجية واضحة لتدبير ميزانية ترتكز على تحليل دقيق للحاجيات والأهداف. الأدهى من هذا يضيف التقرير أن المجلس لا يتوفر على منهجية واضحة في أرشفة الوثائق المحاسبية والمالية.
وفي العناوين الأخرى للجريدة “مد عال للأمواج يضرب الشريط الساحلي من الرباط إلى أكادير”، و”خمس ساعات من التحقيق مع أبو النعيم حول دعاوى التكفير”، و”صراع البث التلفزي يبدأ بين مجلسي النواب والمستشاري
وتناولت جريدة “أخبار اليوم” في أحد مواضيعها الرئيسية المبالغ المهمة التي ينفقها المغاربة على “التيرسي”، موضحة أن عمر الصقلين المدير العام للشركة الملكية لتشجيع الفرس، كشف أن المغاربة ينفقون 5 ملايير سنويا على رهانات سباقات الخيول، مبلغ لا تحصله الشركة بالكامل، إذ يعاد توزيع 70 في المائة منه، حسب الصقلي، على المراهنين أنفسهم على شكل أرباح يستفيد منها الفائزون بقيمة تصل إلى 3,5 ملايير درهم، في حين تحصل الدولة على حصة تقارب 20 في المائة برسم الضريبة على القيمة المضافة، وهو ما يعادل مبلغا إجماليا بقيمة مليار درهم، وتعود 10 في المائة المتبقية للشركة، اي ما يعادل 500 مليون درهم.
وجاء في باقي العناوين “رعب بمدن الساحل بسبب علو الموج الذي وصل إلى 6 أمتار”، و”السفارة المغربية بباريس في قلب فضيحة فرنسية”، و”أبو النعيم يستنجد بالإمام مالك وسيستدعى للتحقيق ثانية”، و”900 ألف سائح للمغرب في كف عفريت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى