صحافة

استخدام الـ«ماريغوانا» في نيويورك للأغراض الطبية


الكيف 2

تارودانت نيوز

الخميس ٩ يناير ٢٠١٤
أعلن حاكم ولاية نيويورك أنه سيسمح باستخدام الـ«ماريغوانا» لأغراض طبية لتصبح نيويورك الولاية الأميركية الـ21 التي تلين تشريعاتها بهذا الخصوص.
وكشف الحاكم الديموقراطي أندرو كومو الذي عارض لفترة طويلة هذا الإجراء، عن برنامج محدود يطبق في 20 مستشفى في الولاية التي تضم 19,5 مليون نسمة.
وقال في خطابه الرسمي السنوي حول وضع الولاية: «الماريغوانا الطبية يمكن أن تساعد على إدارة الألم ومعالجة السرطان وأمراض أخرى خطرة، سبق أن سمحت بها 20 ولاية، سنضع برنامجاً يشمل 20 مستشفى وسنشرف على البرنامج لتقييم فاعليته».
وسبق لكومو (56 عاماً) أن أعلن العام الماضي نزع الصفة الجرمية عن حيازة 15 غراماً أو أقل من القنب الهندي ،وهو الآن سيسمح باستخدام القنب لأغراض طبية بموجب مرسوم إذ أن الإجراء سبق أن عرض أربع مرات في الأ الأخيرة على نواب الولاية من دون نتيجة.
ويندرج هذا الإعلان في إطار حركة متزايدة باتجاه تليين التشريعات حول الماريجوانا في الولايات المتحدة. فمع ولاية نيويورك ستكون الماريجوانا مسموحة بدرجات متفاوتة لأغراض طبية في 21 ولاية أميركية من أصل 50. وكانت كاليفورنيا أول من سمح باستخدامها في العام 1996.
وذهبت ولاية كولورادو أبعد من ذلك إذ أنها سمحت اعتبارا من الأول من كانون الأول (يناير) لمن هم فوق الحادية والعشرين شراء 28 غراماً من القنب الهندي بطريقة قانونية. واعتمدت ولاية واشنطن إجراءاً مماثلاً سيدخل حيز التنفيذ في الربيع.
وبات 58 في المئة من الأميركيين يؤيدون تشريع الماريجوانا على ما أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة غالوب في تشرين الأول (أكتوبر).
عن ج ح لندن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى