أخبار وطنيةالأخبار

اطلالة على صحافة نهاية الأسبوع السبت و الأحد 11و12يناير2014


tn presse

تارودانت نيوز

اطلالتنا على على صحافة نهاية الأسبوع نبدأها بجريدة “الصباح” التي كتبت بأن وزارة الداخلية تحاكم 22 رئيس جماعة حضرية وقروية، ينتمون إلى مختلف الأحزاب السياسية،على خلفية تورطهم في صفقات مشبوهة كشفتها لجان التفتيش.
من جهة أخرى ذكرت أن قيادات الأحزاب السياسية ذات التوجه الحداثي والديمقراطي تعيش تحت وطأة مخاوف الردة في ظل التطورات التي عرفتها الساحة الوطنية في ظل عودة شبح التحكم والاستبداد، كان آخرها قرار الحكومة بتكميم صوت المعارضة بمجلس المستشارين.
جريدة”المساء” قالت إن المديرية العامة للأمن الوطني، تستعد في سنة 2014، لإطلاق نظام جديد للتعريف القضائي عبر الصور، وأن الإنتهاء من تعميم نظام بطاقات التعريف البيومترية سوف يتبعه إطلاق العمل بنظام التعرف على المجرمين عبر الصور التعريفية للوجوه، مضيفة أن هذا النظام الإلكتروني المتطور الذي سيتم اعتماده الأمن الوطني جد مكلف.
في نفس اليومية نجد أن عناصر الجمارك بالدار البيضاء شددت الخناق على مشتبه بهم كانوا ينشطون ضمن “مافيا” منظمة تمكنت من اختراق منطقة الشحن التابعة لمطار محمد الخامس بالدار البيضاء. مضيفة أن مجموعة من العلب الكرتونية التي جاءت من دول مختلفة، أهمها الصين وتركيا وفرنسا ودبي، لا زالت بمكتب إحدى وكالات الإرساليات السريعة بعد التصريح بها في انتظار أن يأتي أصحابها لأداء الرسوم الجمركية وتسلم سلعهم.
أما جريدة”أخبار اليوم” فقد أوردت أن الضريبة الجديدة التي فرضتها الحكومة بموجب قانون مالية 2014 على السيارات التي ستتراوح قيمتها ما بين 400 ألف ومليون درهم سترفع من قيمة حقوق التسجيل المفروضة على هذه الأخيرة، إذ ستنضاف النسب الجديدة من هذه الضريبة والتي تتراوح ما بين 5 و20% إلى رسم التمبر المفروض على القوة الحصانية (50 درهما عن كل حصان) ورسوم القوة الجبائية التي تتراوح ما بين 2500 و20 ألف درهم حسب قوة محرك السيارة.
صحيفة الناس” قالت إن كلفة التقرير الذي أعدته اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد وسلمته إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد ناهز مليار سنتيم قبل أن يتم الاستغناء عنه من قبل رئيس الحكومة والإكتفاء بإصلاح جزئي للصندوق المهني للتقاعد، عوض الإصلاح الشمولي التي أوصت به الدراسة.
من جهة أخرى كتبت نفس الصحيفة أن محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، قد توسط لدى المصالح المختصة لتقديم الإسعافات الضرورية لعلي سالم التامك، القيادي المحسوب على “بوليساريو” الداخل بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة بمجرد دخوله المغرب.
ونختم بجريدة “الأخبار” التي واصلت متابعة قضية التحقيق مع السلفي أبو النعيم بسبب تصريحاته المثيرة للجدل. ففي خبر حمل عنوان “محاكمة أبو النعيم في 29 يناير بالمحكمة الزجرية بتهمة إهانة مؤسسة منظمة والسب والقذف”، كشف اليومية أن النيابة العامة بالمحكمة الزجرية الابتدائية بالبيضاء أحالت السلفي عبد الحميد أبو النعيم، على المحاكمة في جلسة حددت لها المحكمة تاريخ 29 من الشهر الجاري، للمثول أمام القضاء في حالة سراح، بتهم تتعلق ب “إهانة مؤسسة منظمة والسب والقذف”.
وجاء في باقي عناوين الصفحة “الوجه الآخر لعبد الرحيم بوعبيد”، و”تاجر يتهم مستشارين بجماعة قروية بالخميسات بابتزازه لتقديم رشوة بقيمة 20 ألف درهم”، و”الحكومة تتضامن مع الوردي وبنكيران يعتبر متابعة الصيادلة تأكيدا على أن المغرب بلد يخضع فيه الجميع للقانون”، و”شريط صوتي يكشف تورط مسؤول قضائي بمراكش في عملية رشوة بلغت 10 ملايين سنتيم”، و”شباط: العدالة والتنمية يريد تنفيذ مخطط التنظيم الدولي للإخوان المسلمين”، و”متابعة طبيب بالبيضاء سلم شهادة طبية تؤكد مرض امرأة متوفية”، و”اعتقال عسكري متقاعد اغتصب تلميذا قاصرا بإقليم سيدي قاسم”، و”بنكيران يعيد كتابة تاريخ المغرب ب 5 دراهم للصفحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى