أخبار جهويةالأخبار

صنعة لبلاد..4


 يتميز إقليم تيزنيت بكونه مهد الصناعة التقليدية الإنتاجية وخصوصا قطاع الفضة، حيث تنتشر الصياغة ببوادي الإقليم وبمدنها، ويمتهنها الصغار والكبار على حد سواء، مع إنفراد مدينة تيزنيت بكونها مدينة الفضة بامتياز، تحافظ عبر هذه الميزة على تقنيات متوارثة أبا عن جد.

تنتمي الحلي التي اشتهرت بها تيزنيت إلى نفس المجموعة المنتشرة في وسط جغرافي وثقافي يمتد جنوب واد والغاس، ويضم السفح الشمالي للأطلس الصغير الغربي وسهل أزغار.

تعتبر حلية المشبك الفضي أو “تزرزيت” مثالا واضحا لاندماج مدينة تيزنيت في محيطها الثقافي، وذلك لأنها استوحت زخارفها من المعمار المحلي ، وخاصة من الشرفات التي تزين بعض البنايات والأضرحة . وقد انتشر هذا النموذج من المشابك وعم أغلب القبائل المجاورة إلى أن صار رمزا للمنطقة،    وشعارا  لمدينة  تيزنيت.

 لم يكن الحرفيون يقتصرون على إنجاز الحلي النسوية بل أبدعوا أيضا حلية خاصة بالرجال يتعلق الأمر بالخنجر الفضي أجنوي الذي تفنن الصناع في زخرفته بنقوش هندسية ونباتية بديعة وكان الرجال يتقلدون خناجرهم لحضور الاحتفالات والمناسبات

لقد أصبحت تيزنيت منذ تحويلها إلى مدينة سلطانية من المراكز الأساسية لصياغة الحلي لكونها استقطبت أمهر الحرفيين من القبائل المجاورة. كما كانت ولا تزال سوقا رائجة لبيع هذا المنتوج الفني، لكونها استقطبت رجالات المخزن وأعيان القبائل والتجار والفنانين.

 فالمدينة لم تكن مجرد قاعدة إدارية وعسكرية للتحكم في محيطها القبلي ، بل كانت أيضا قاعدة ثقافية ساهمت في ازدهار الفنون الأمازيغية بالمنطقة.

ويوجد بتيزنيت حاليا أزيد من 150 محلا لبيع الحلي موزعين بالخصوص على قيساريات مركزية بساحة المشور (قيسارية اللوبان- قيسارية النور- قيسارية عزيز- سوق الباشا-سوق أقشوش- سوق الدلالة- سوق المجازر القديمة- قيسارية البركة) ومركب الصناعة التقليدية (شارع 20 غشت) ووحدات انتاجية بأحياء المدينة العتيقة، بدون احتساب محلات البازار والصياغين المشتغلين بالمنازل: فخلال العشرين سنة الماضية، شيدت بمدينة تيزنيت مركبات تجارية خاصة ببيع الحلي، ومن أهمها القيسارية المركزية بساحة المشور، وما زال السوق الأصيل (بسوق سي بلعيد) قائما إلى يومنا هذا، وهو يعتبر من الأسواق الأصيلة والقديمة بالمدينة، والتي تستقبل عشرات الورشات الخاصة بالصناع والحرفيين في مجال صياغة الحلي الفضية بالمدينة والمفتوحة على بهو داخلي. هذا السوق الأصيل يوجد بين ساحة المشور وساحة الكوفة قرب باب العوينة.

tn tiznit

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى