الأخبار

تقوية قدرات مهنيي الصحة..موضوع دورة تكوينية بتارودانت.


نظمت مندوبية وزارة الصحة بتارودانت بتعاون مع الجمعية المغربية لعلوم التمريض و التقنيات الصحية و المنظمة الاسبانية ممرضون عبر العالم مؤخرا بمقرها بتارودانت يوما دراسيا حول مشروع تقوية قدرات مهنيي الصحة من أجل تحسين خدمات صحة الأم و الهذف تقليص نسبة الوفايات عند الأمهات الحوامل و كذلك المواليد الجدد. وقد استفاد من هذا اليوم الدراسي الذي كان على شكل دورة تكوينية مجموعة من المرشدين و المرشدات الصحيين الذين سبق لهم أن استفادوا السنة الماضية من دورات تكوينية في موضوع صحة الأم و الطفل المنضوون في إطار جمعية المرشدين الصحيين بإقليم تارودانت .
المشروع الذي يستهدف 761 من النساء بشكل مباشر و 9507 بشكل غير مباشر في 16 جماعة تابعة لاقليم تارودانتtn sante وحسب مصادر صحية من الاقليم فمعدل الوفيات خلال 2010 كان 112 حالة لكل 100 ألف ولادة.ف و تأمل نفس المصادر أن يتم تقليص هذه الأرقام الى 50 وفاة لكل 100 الف ولادة .
أما وفيات الأطفال الرضع فقد بلغت 19 حالة لكل 1000 ولادة حية. وسيتم العمل على تقليصها إلى 12 حالة لكل 1000 ولادة حية سنة 2016 .
اليوم الدراسي شكل ايضا فرصة لتبادل الخبرة و المعطيات المرتبطة اساسا بهذا القطاع خاصة اذا ما علمنا ان صحة الأم و الطفل بالمنطقة مازالت تعرف بعض النقص رغم جهود القطاعات المسؤولة عن الشأن الصحي بالمنطقة من جهة و تضافر جهود المجتمع المدني مشكورا من جهة أخرى.و في الأخير تم توزيع كراسي و مدفئات على دور الولادة لفائدة 16 مركزا صحيا بالإقليم .
تاودانت. م.ح.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق