الأخبار

جولتنا في صحافة يومي السبت و الأحد


جولتنا في صحافة يومي السبت و الأحد يومي السبت والأحد (18 و19 يناير 2014) نستهلها بيومية”المساء” التي أوردت في أحد مواضيع صفحتها الأولى تخوف سكان الشريط الساحلي الرابط بين الدار البيضاء والرباط، من تكرار سيناريو أمواج المد البحري، التي سبق أن ضربت الشواطئ المذكورة بداية الشهر الجاري، حيث قضوا ليلة بيضاء أول أمس الخميس، وزادت التحذيرات، التي أطلقتها مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، من قلق السكان المجاورين للسواحل حول إمكانية تسبب الأمواج العاتية للمحيط الأطلسي في إحداث خسائر مادية بممتلكاتهم.
أماباقي العناوين فكانت على الشكل الثالي “مستشارو الملك.. حكومة ظل أم مجرد موظفين في القصر؟”، و”صاحبة محل للقمار تنصب كمينا لأمنيين وتصورهم بقلم مزود بكاميرا”، و”أحرضان في مذكرات عاصفة..”، و”الأمانة العامة للحكومة تصفع شباط و”تطيح” بتصميم تهيئة فاس”، و”تطورات خطيرة في قضية ملايير مطرح نفايات القنيطرة”، و”جريمة قتل مروعة تودي بحياة شاب بالبيضاء”.
جيردة “الأخبار”في مقال حول مجلس المستشارين اوردت حسب مصادر من مكتب مجلس أن رئيس المجلس، محمد الشيخ بيد الله، وافق على طلب رؤساء الفرق البرلمانية لاقتناء ثماني سيارات جديدة ستخصص لرؤساء الفرق البرلمانية، على غرار السيارات التي منحها بيد الله لنوابه داخل مكتب المجلس. وأكدت المصادر ذاتها، أنه رغم الأزمة المندلعة بين الغرفة الثانية للبرلمان والحكومة.
عناوين أخرى حملتها الصفحة الأولى منها “الوردي يفتح باب الاستثمار في الصحة باتفاقية مع صندوق الإيداع والتدبير”، و”مستشارو الحركة الشعبية يطالبون برأس إدريس لشكر”، و”إدانة 17 تاجرا و”العيساوي” المتهم بسرقة هواتف محمولة قيمتها 16 مليونا بشارع ”البرانس” بمراكش”، و”العويطي أخطر مروجي المخدرات بسوس في قبضة أمن إنزكان”، و”الدولة تطالب بمليار سنتيم كتعويض في ملف اختلاسات سوق الجملة بالبيضاء”، و”تخدير طفلة عمرها 12 سنة واغتصابها بشكل وحشي بالناظور”، و”خلافات بين شرطيين مزورين وتاجر مخدرات تكشف عصابة لترويج الشيرا بالداخلة”.
من جهتها، أكدت “أخبار اليوم” أن خطأ في تطبيق الزيادات في معاشات المتقاعدين خلال سنة 2013 يؤدي ثمنه 13 ألف متقاعد خلال 2014. الخطأ، حسب مصادر مطلعة بوزارة المالية، حدث عندما رفع الإعفاء من الضريبة على المعاش من 40 و55 في المائة على معاشات المتقاعدين، وهو إجراء تقدمت به فرق الأغلبية والمعارضة، ووافقت عليه الحكومة، وكان الهدف منه دعم معاشات الفئات الدنيا والمتوسطة، لكن الإجراء لم يتم تدقيقه على هذا النحو، فشمل جميع المتقاعدين، وكانت النتيجة أن استفاد منه أصحاب المعاشات العليا.
كما جاء في باقي العناوين “خطة جديدة للحكومة لرفع أسعار الغازوال والبنزين والكهرباء”، و”الملك يدعو في خطاب قوي إلى التخلي عن الشعارات الفارغة لمواجهة تهويد القدس”، و”القطيعة بين المغرب وإيران مستمرة.. وطهران تشارك بسفير في اجتماع لجنة القدس”، و”المساري وبنبركة وآيت إيدر يردون على مذكرات ”الزايغ””، و”هذه أبرز الملفات المطروحة على ثاني مجلس وزاري بمراكش منذ تعيين حكومة بنكيران الثانية”، و”تخفيف الرقابة القضائية عن السكاح.. في انتظار جلسة 19 فبراير”
“الأحداث المغربية” من جهتها كتبت أن تعقب شبكات قراصنة البطاقات الهاتفية، يدخل منعطفا جديدا بعد دخول جهاز سيادي على خط التحقيقات. يتعلق الأمر حسب مصادر عليمة، بالمديرية العامة لأمن نظم المعلومات التابعة للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني.
هذه الأبحاث التي ستباشرها مديرية أمن نظم المعلومات، تأتي بشكل مواز مع تحقيقات باشرها قبل أزيد من شهرين مختبر الأبحاث والتحليلات التقنية والعلمية التابع للقيادة العليا للدرك الملكي بالرباط، وذلك من أجل وضع اليد على شبكات متخصصة في قرصنة البطائق الهاتفية الخاصة بالتعبئة.
كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى ” الحكومة ترفع الدعم عن أسعار البنزين والفيول”، و”البوليساريو والجزائر يحاولان التخلص من الإعلام المزعج بالمخيمات”، و”ردود فعل متباينة حول الزيادة في أجور القضاة”، و”الحكومة تصادق على الزيادة في تعويضات رجال القوات المساعدة”.
اما جريدة “الصباح” أشارت الى أنه ينتظر أن يصادق مجلس مدينة طنجة، الأربعاء المقبل، في دورة استثنائية، على بيع كل العقارات الجماعية، بعدما نجحت بعض مكونات المجلس، الذي يرأسه فؤاد العماري، عن الأصالة والمعاصرة، في إعادة النظر في دفتر التحملات الذي وضعه محمد اليعقوبي، الوالي بالنيابة، رفقة مهندس البلدية.
وعلمت الجريدة أن لجنة مشتركة بين ولاية طنجة وباقي مكونات أغلبية مجلس المدينة، بما فيها مستشارو حزب العدالة والتنمية، اتفقت على تجاوز “البلوكاج” الذي تسبب فيه الوالي خلال الشوط الثاني من دورة أكتوبر الماضية، وقررت وضع دفتر تحملات جديدا متوافقا عليه، يحدد طريقة البيع ووضع الأثمنة.
كما عنونت باقي المواد كالتالي “الحكومة تلغي دعم البنزين والفيول الصناعي”، و”البرنامج الحكومي يعزل بنكيران وسط حلفائه”، و”ذبح مروج مخدرات بالرباط بسبب صور فاضحة”، و”عودة السيبة إلى بلاد الدولة بالفقيه بنصالح”.
الصحافة.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى