أخبار وطنيةالأخبار

جولتنا في صحافة يوم الاثنين


جولتنا في بعض صحف بداية الأسبوع نبدؤها من جريدة “الصباح” التي قالت إن تقريرا رفعه خبراء أمريكيون في الشؤون الإفريقية إلى وزارة الدفاع، أكد أن “البوليساريو” أصبحت ترهن مستقبل القارة الإفريقية بأكملها.

ذات التقرير اعتبر أن توالي سحب الدول لاعترافها بالجمهورية الوهمية يشكل دليلا آخر على وجاهة مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، باعتباره حلا يضمن الأمن بالمنطقة ويتماشى مع تطلعات الشعوب للإندماج والتقدم في هذا الجزء من العالم. مضيفة أن التقرير أبرز أن المنتظم الدولي أصبح يدرك وجاهة المقترح المغربي الذي استقبلته المجموعة الدولية بحماس.
“الصباح” نشرت أيضا أن فريقا نيابيا بمجلس النواب فتح ملفات القضاء العسكري، داعيا إلى إعادة النظر في اختصاص هذا النوع من المحاكم وسلطاته للبث في الجنح والجرائم التي يرتكبها المدنيون في حق أفراد القوات المسلحة الملكية، أو تلك التي يكون العاملون في جهاز العسكر طرفا فيها..وأن العديد من مقتضيات قانون القضاء العسكري أصبحت متجاوزة ولا تلائم السياق الوطني الراهن، وتناقض المكتسبات والإصلاحات التي حققها المغرب.. وأن إحالة بعض الأشخاص بعينهم على القضاء العسكري في إطار القوانين المؤطرة للمحاكمات العسكرية لا توفر شروط المحاكمة العادلة.

اما جريدة”المساء” افادت أن مجموعة من الشباب قاموا باقتحام مقر بعثة الأمم المتحدة “المينورسو” بالسمارة رغم الحراسة الأمنية المخصصة لها، وأنه تم اعتقال المقتحمين الخمسة، من طرف الدرك الحربي، بطلب من مسؤولي البعثة الأممية.

“المساء” نشرت كذلك أن دواء جديدا لعلاج التهاب الكبد الفيروسي من نوع “سي” يصل ثمنه إلى 70 مليونا سيدخل المغرب رغم تكلفته الباهضة، بعدما أثبتت التجارب أن نسبة الشفاء تصل إلى 100%، إذ تم اختباره من طرف الوكالة الأمريكية للتغذية والأدوية وسمحت بوصفه للمرضى الذين يعانون من الداء.

“الخبر” اشارت الى إنه من المنتظر أن يعتصم العشرات من الشباب الذين يتواجدون بمخيمات تندوف في مخيم أمام المقر الرئيسي لبعثة المفوضية السامية لغوث اللاجئين، وذلك احتجاجا على مقتل بعض الصحراويين على يد الجيش الجزائري في كمين أقيم لهم خلال عبورهم النقطة الحدودية دون إنذار مسبق.

وعلى صعيد آخر كتبت نفس الجريدة أن 138 موظفا يعملون لدى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لم يتوصلوا برواتبهم عن شهر دجنبر 2013. الموظفون طالبوا عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، بالتدخل لإيجاد حل لمشكل السيولة المالية التي تعاني منه المؤسسة التابعة لوزارة الفلاحة.

صحيفة “أخبار اليوم المغربية” أوردت أن وزارة الوظيفة العمومية بصدد فتح تحقيق للوقوف على حقيقة ما تسرب بشأن شراء الوزير الحركي السابق، عبد العظيم الكروج، لحلويات وشكولاتة بمناسبة حفل عقيقة ابنه من محل حلويات فاخر ومعروف من ميزانية الوزارة، علما أن الفاتورة اختفت من أرشيف الوزارة مباشرة بعد انتشار الخبر.. مضيفة أن هذا المحل هو نفسه الذي تتعامل معه الوزارة في مختلف المناسبات التي تنظمها.

نفس الصحيفة نقلت ما قاله محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، في حوار لأخبار اليوم” بخصوص قرار الحكومة حذف الدعم عن مادة البنزين الممتاز والفيول الصناعي وتقليص الدعم عن مادة الغازوال تدريجيا، هذه التدابير تأتي في إطار إصلاح نظام المقاصة والتقليص من عجز الميزانية ، مؤكدا على أن النقل العمومي غير معني بالزيادات التي ستحصل، لأن الحكومة وضعت تدابير موازية للحفاظ على أسعار النقل العمومي، إذن الحكومة قررت حذف الدعم عن مادة البنزين والفيول الصناعي رقم 2 والتخفيض التدريجي للدعم المخصص لمادة الغازوال لينتقل الدعم من 2.15درهم للتر إلى 0.80 درهم للتر في أكتوبر المقبل.
تارودانت نيوز

صحافة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى