الأخبار

جولة في صحافة يوم الثلاثاء


جولتنا في صحافة يوم الثلاثاء نستهلها با”المساء” التي اوردت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران،سيعرض حصيلة عمل حكومتة خلال السنتين الماضيتين في الدورة الربيعية القادمة في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين. مضيفة أن بنكيران سيقدم في دورة أبريل القادمة الحصيلة السنوية لحكومته طبقا للفصل 101 من دستور المملكة الجديد، والكشف عن أولويات الأغلبية فيما تبقى من عمرها ، وأن رئيس الحكومة كان يعتزم تقديم تلك الحصيلة في الدورة الخريفية وبالضبط في شهر يناير الجاري، إلا أن التأخر الذي تعرفه أشغال لجنة الخبراء الموكول إليها مهمة التدقيق في الأولويات ووجود ملفات تحتاج إلى المزيد من النقاش بين الحلفاء حال دون ذلك.

نفس اليومية نشرت أن الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجل كشفت عن أرقام صادمة تؤكد ارتفاع عدد الرجال المغاربة الذين تعرضوا للعنف من قبل زوجاتهم خلال سنة 2013 بعد أن تجاوز الرقم 2100 حالة.

 اما جريدة “الصباح” أكد عبد الفتاح بهجاجي، الرئيس المؤسس للشبكة، أن العنف الجسدي كان يشكل ومنذ تأسيس الشبكة سنة 2008 ما بين 18 و20%من الحالات الواردة، غير أن هذه النسبة ارتفعت في سنة 2013 لتصل إلى 25 % بسبب تنامي ظاهرة العنف داخل المجتمع المغربي.

“المساء” تطرقت الى توقيف محمد الهاشمي، صاحب قناة “الحقيقة” الفضائية المتخصصة في العلاج بالأعشاب، خلال دخوله المغرب عبر مطار محمد الخامس الدولي بموجب مذكرة بحث دولية صادرة في حقه من طرف الشرطة الدولية “أنتربول”.

جريدة”الأخبار” اشارت في مقال لها أن النقابات تهدد بالإضراب العام في حال إقرار الحكومة القانون التنظيمي للإضراب لتضمنه عقوبات سالبة للحرية. وارتباطا بالموضوع قال عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل، في اتصال مع الأخبار، إن القانون التنظيمي للإضراب بيد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران, أما علي لطفي، رئيس المنظمة الديمقراطية للشغل اعتبر في اتصال مع “الأخبار” هذا مخطط جهنمي محبوك من طرف بنكيران للإجهاز على الحركة النقابية، في حين اعتبر نوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن الحكومة تتهرب من مواجهة قراراتها السياسية عبر العودة إلى تقنين الإضراب.

من جهة أخرى أوردت  نفس الجريدة أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، طلب من باقي زعماء الأغلبية في آخر اجتماع لهم، منحه تفويضا لكي يتحمل المسؤولية في تمرير جميع القرارات والإصلاحات التي عجزت الحكومات السابقة عن تمريرها، خاصة إصلاح صندوق المقاصة والتقاعد وإلغاء الدعم عن الموادالنفطية.

صحيفة” الناس” نشرت أن مسطرة الاستماع إلى خالد عليوة، المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، تعثرت لخمس مرات بطلب من المحامي ادريس لشكر، الكاتب الأول للإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بسبب التزامات حزبية ومهنية ..وأن قاضي التحقيق في الغرفة الرابعة لدى محكمة الاستئناف في الدار البيضاء يستعد لتفعيل مسطرة الإحضار بالقوة .

اما جريدة “الصباح” اوردت ان حكومة عبد الاله بنكيران تفكر في تعزيز الحماية الجسدية لأعضائها بعد الاعتداءات المتكررة التي تعرض لها العديد من الوزراء في الأونة الأخيرة.

من جهة اخرى افادت ” الصباح” ان شبيبتي الطليعة و النهج الديموقراطي و حركة الشبيبة الديموقراطية التقدمية تساند حركة 20 فبراير في اليوم النضالي الذي دعت اليه الأحد المقبل.

تارودانت نيوز. صحافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى