الأخبار

جولة في صحافة يوم الأربعاء


جولتنا في صحافة يوم الأربعاء نستهلها من يومية “المساء” حيث أفادت أن أجساما ضوئية غريبة ظهرت فجأة، بداية ليلة الاثنين، في سماء مدينة مراكش مخلفةحالة من الرعب في صفوف الساكنة. مما جعل البعض يتصل بأقربائه وبالباحثين في علم الفلك لفهم ما يحدث، في الوقت الذي رجحت مصادر أخرى للجريدة المذكورة أن يكون ذلك مجرد انعكاس لأضواء كاشفة أطلقتها بعض الرياضات والفنادق بمناسبة حفل أقيم فيها.

و بخوص موضوع التجسس الأمريكي على بعض الحكومات اوردت جريدة “المساء” أن اعتراف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بأن الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكنها أن تتخلى عن التجسس على الحكومات حتى الحليفة منها، كشف أن الإسلاميين الذين قادتهم موجة الربيع العربي إلى الحكم مازالوا هدفا مفضلا لجواسيس مخابرات أكبر دولة في العالم، إذ جاء المغرب والجزائر وتونس ضمن ثلاثة أهداف في خانة ضروري، في الوقت الذي لم تسلم حتى أقرب الدول العربية إلى أمريكا كالمملكة السعودية وقطر من التجسس على هواتف المسؤولين.

الصحيفة أضافت ايضا أن إدارة الرئيس الأمريكي، كشفت أنها تتعامل مع الحياة الخاصة للأجانب بموضوعية، لكنها لا يمكن أن تستغني عن أنشطة التجسس خاصة فيما يخص بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

في “الصباح” نقرأ أن 18 جماعة قروية منكوبة بإقليم أزيلال بعد تساقطات ثلجية ، وأن نساء وأطفالا يعيشون تحت رحمة البرد بدون أغذية وتدفئة.. وأن خمس مجموعات مدرسية متوقفة عن العمل نتيجة انقطاع الطرق والمسالك

أما”صحيفة الناس” فقد كتبت أن كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، سيحل بالمغرب يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، قادما إليه من الجزائر، في جولة جديدة ينتظر أن يلتقي خلالها المسؤولين المغاربة لإجراء مباحثات منفردة للتوصل إلى صيغ ومقترحات من أجل عودة الأطراف إلى الحوار المباشر، الذي توقف بين المغرب وجبهة “البوليساريو” منذ مدة.

من جهة أخرى قالت ذات الصحيفة أن رئيس الجمعية الوطنية الكامرونية وجه طلبا إلى البرلمان المغربي من أجل دعم “مارتن شينغونغ” الأمين العام المساعد للجمعية الوطنية الكامرونية، المرشح لمنصب الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي الذي يرأسه حاليا عبد الواحد الراضي.

“صحيفة الناس” أوردت كذلك أن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش دعا إلى ضرورة مراجعة قوانين تدبير الموارد البشرية بالجهة مسجلا، في ندوة إعلامية، الخصاص الكبير في الأطر التربوية بنيابات الجهة، خاصة التي يغلب عليها الطابع القروي مثل الحوز وشيشاوة والرحامنة، وما يترتب عن ذلك من تدني مستوى التحصيل خاصة في السلك الابتدائي الذي يعاني الهشاشة.

اما جريدة”الأخبار” نشرت على احدى صفحاتهاأن مستشارين برلمانيين يهددون بكشف فضائح مجلس المستشارين إذا لم يتم تشغيل أقاربهم بالمجلس إسوة بزملائهم البرلمانيين الذين وظفوا أبناءهم قبل أشهر.

“الأخبار” تطرقت أيضا لقصة الأم الشابة التي أرغمها الفقر والحاجة على التفكير في بيع كليتها حتى تضمن لأبنائها الأربعة سبل العيش الكريم، بعدما أقفلت في وجهها كل الأبواب.
تارودانت نيوز.صحافة.presse

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى