الأخبار

صنعة لبلاد… القصب

تتمركز صناعة القصب، في عدد من المدن المغربية التي يزرع في ضواحيها القصب،و تتوفر أسواقها ومشاغلها التقليدية على محالات خاصة بهذه الصناعة، التي تتوزع بشكل خاص بين صناعة الأثاث المنزلي وأخرى لصناعة تحف فنية منسوجة من القصب، ومنها كذلك سلل يحمل فيها الباعة محاصيلهم إلى الأسواق أو حصيرا يفترشونه في دورهم البسيطة أو أقفاصا للطيور وبعض الحيوانات الأليفة التي تعيش في بيوتهم.
كما ارتبط جزء من هذه الصناعة بـ”حياة الترف” يتفنن خلالها الصانع في محاكاة بعض الأثاث الفاخرة ولكن هذه المرة عبر استعمال أعواد القصب ذات الجودة العالية التي يطلبها أصحاب الإقامات الفاخرة.
و تعتمد هذه الصناعة على استعمال القصب الكبير الذي ينبت بشكل طبيعي أو الذي يتم استنباته في أماكن خاصة، وتختلف جودة القصب حسب عدة أصناف منها القصب العادي، وقصب الدفلة والقصب الهندي وعود الماء،كما يتم استخدام الدوم ضمن المواد المعتمدة في صناعة القصب.
ومن أهم مميزات هذه الحرفة، بساطة وسائل العمل، والطريقة المتبعة في صنع القصب، ومدى قدرة التحمل لدى صانع القصب الذي ينهمك في عمله بشكل جدي، لينجز منتوجات لاتخلو من إبداعات تستقطب الزبناء المولوعون بهذه الصناعة اليدوية.
تارودانت نيوز.منوعalkassab

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق