الأخبار

جولتنا في صحافة نهاية الأسبوع


جولتنا في صحاةف نهاية الأسبوع نشرع فيها من”صحيفة الناس” التي أشارت لإعلان شركة “لونغريتش” للتنقيب عن النفط والغاز عن اكتشاف وجود كميات مهمة من الغاز في بئر كوبا 1 بمنطقة سيدي المختار بإقليم شيشاوة، مشيرة إلى أن مخزون الغاز الذي تم اكتشافه يصل إلى 45 مترا بعد إجراء أعمال حفر في عمق 3100 متر كما اشارت في صفحة اخرى الى أن قوات الأمن مختلطة اقتحمت كلية الشريعة بمدينة فاس ، في ساعات متأخرة من الليلة قبل الماضية(الخميس،الجمعة)لفضاعتصام طلبة رفضت عمادة الكلية تسجيلهم في مسلك ماستر أحكام الأسرة في الفقه والقانون بالرغم من نجاحهم في امتحاناتها.

“صحيفة الناس” تطرقت كذلك لوفاة القاضي أحمد خملاش مباشرة بعدما أشرف على حفل تنصيب عبد الفتاح لبجيوي واليا على جهة دكالة ـ عبدة،إذ قصد عيادة خاصة في منطقة “غريب الدرعي”، بعدما أحس بألم في الظهرليتم حقنه بحقنة من طرف طبيب تأثر بها القاضي وانتابته حالة إغماء…مشيرة إلى أن الطبيب الذي يشتغل في القطاع الخاص في مدينة أسفي الذي تسبب في وفاة القاضي بسبب الحقنة سبق له أن تسبب في وفاة مديرة المعهد الموسيقي بأسفي، بعدما أجرى لها عملية كللت بالفشل، وقضى بسببها عقوبة حبسية في السجن المحلي لأسفي.

وكتبت “الأحداث المغربية” أن عناصر المركز القضائي التابعة للقيادة الإقليمية للدرك الملكي بخنيفرة، تمكنت من تفكيك شبكة متخصصة في فبركة حوادث سير وهمية، ينشط أفرادها بمدن خنيفرة، قصبة تادلة، زاوية الشيخ، وادي زم وميدلت، وإحالة عناصرها على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمكناس، الذي أمر بإيداعهم سجن تولال ومتابعتهم في حالة اعتقال بتهمة النصب والاحتيال والإدلاء ببيانات كاذبة وإهانة الضابطة القضائية من خلال التبليغ عن جريمة وهمية.

كما عنونت باقي المواد كالتالي “أرقام الحليمي حول أزمة الاقتصاد تثير سخط الحكومة”، و”20 سنة نافذة للأستاذة قاتلة خادمتها فاطم”، و”حجز 400 سيارة مسروقة أثناء تهريبها إلى المغرب”، و”خلافات الوزراء تؤجل المصادقة على قانون الحق في الولوج إلى المعلومة”.

جريدة”المساء” أفادت أن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “كنوبس” وجه اتهامات جديدة للمصحات الخاصة باللجوء إلى عمليات الولادة القيصرية بهدف الربح، علما أن الـ”كنوبس” أنجز دراسة حول نفقات الولادة، إذ تبين أن نسبة لجوء المصحات الخاصة للعمليات القيصرية بلغت 58% مقابل 20% للقطاع العام، بحيث حطمت مصحة الرباط كل الأرقام القياسية وبلغت نسبة عملياتها 77%.

من جهة اخرى أفادت “المساء” أن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “كنوبس” وجه اتهامات جديدة للمصحات الخاصة باللجوء المفرط إلى عمليات الولادة القيصرية سعيا وراء الربح.

وقال مسؤول بالصندوق للجريدة، إن الـ”كنوبس” أنجز دراسة حول نفقات الولادة، وكانت المفاجأة أن نسبة لجوء المصحات الخاصة للعمليات القيصرية بلغت 58 في المائة مقابل 20 في المائة فقط للقطاع العام، موضحا أن ذلك يعني أنه بين كل 100 مستفيدة من خدمات الصندوق، اللواتي يلجن مصحة خاصة، فإن نسبة خضوعهن لعملية قيصرية، سواء طلبن هن ذلك أو أرغمن عليه من طرف الطبيب، هي 58 في المائة.

نفس الجريدة قالت إن المجلس الأعلى يستعد للموافقة على حركة انتقالية واسعة ستهم المدن الكبرى، إذ ستشمل التنقيلات قضاة معروفين بمدينة الدار البيضاء ووكلاء ملك سبق أن بثوا في عدد من ملفات الفساد المالي والإداري التي أثارت الرأي العام، في حين سيحال قضاة على التقاعد في شهر مارس المقبل.

أما “أخبار اليوم المغربية” فقد كتبت أن أكثر من تسعة أشهر ووزارة الاتصال بدون كاتب عام ، وذلك بعد خروج الكاتب العام السابق، رضوان بلعربي من وزارة الاتصال والتحاقه بوزارة التجهيز والنقل.

“أخبار اليوم” نشرت كذلك أن محكمة في مدينة أكادير حكمت بالسجن 20 سنة على امرأة عذبت خادمتها القاصر حرقا حتى الموت.

“الخبر” اوردت أن أحد المواطنين، ينحدر من مدينة طنجة، أقدم على ترك والدته أمام مستشفى ابن الحسن للأمراض العقلية بفاس، وبيدها ورقة كتب فيها” الله يرحم الوالدين، لي لقا هاد لمرة يأخذها لدار العجزة.

“الأخبار” التي كتبت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، طالب ،خلال اجتماع المجلس الحكومي المنعقد أول أمس(الخميس)، عبد العظيم الكروج بالإسراع في البحث عن مخرج لما بات يعرف “بشكولاطة الكروج” وهو ما دفع هذا الأخير لإصدار بلاغ توضيحي حول الموضوع. مضيفة أن بنكيران خير الكروج ما بين مقاضاة “جريدة الأخبار”التي نشرت خبر اقتنائه لكمية من الشكولاطة على حساب الوزارة مرفوقة بقاتورة تؤكد ذلك، وبين إصدار بيان توضيحي، وهذا ما جعل الكروج يصدر بلاغا توضيحيا مباشرة بعد انتهاء المجلس الحكومي، حيث عقد اجتماعا مع بعض المقربين منه وتم الاتفاق على تسوية قيمة الفاتورة مع المحل الذي اقتنى منه الحلويات وتكلف أحد أقربائه بزيارة المحل لتأدية الفاتورة من ماله الخاص بدليل أن الفاتورة “حسبت ” على الوزارة عن طريق الخطأ.

“الأخبار” قالت أيضا إن حركة 20 فبراير تعتزم الخروج يوم الأحد 26 يناير للإحتجاج والمطالبة باستقالة حكومة بنكيران على خلفية قراراتها اللاشعبية وكذا قمع الأصوات المطالبة بحقوقها. مضيفة أن تنسيقية حركة 20 فبراير تبنت الوقفة من العاصمة الرباط، فيما دعت باقي التنسيقيات الأخرى إلى وقفات في مدن متفرقة من المملكة.
تارودانت نيوز. صحافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى