الأخبار

جولتنا في صحافة الاثنين


جولتنا في حافة يوم الاثنين نستهلها من”الأخبار” التي نشرت ما كشفه محمد مبدع، وزير الوظيفة العمومية، عن حقيقة علاقته بملف “كريمة محروق” الراقصة المغربية والمعروفة دوليا بـ”روبي”، وكذا حول ما بات يعرف بفضيحة ممارسة رئيس وزراء إيطاليا السابق “سيلفيو برلسكوني” الجنس مع قاصر، إذ قال مبدع إنّه من وقع شهادة ميلاد كريمة محروق صاحبة قضية برلسكوني في الحالة المدنية سنة 1992، حيث كان ولايزال رئيسا لجماعة لفقيه بنصالح، مضيفا: “برلسكوني بريئ، فروبي لم تكن قاصرا وقت ممارستها الجنس معه”.. مبدع قال أيضا إنه لا يعرف “الوقت آش جايبة ليه من فضائح مماثلة”.. مؤكدا على أنه قد يتزوج امرأة ثانية مثل الرميد.

يومية “الأخبار” من جهتها كتبت كذلك أن تقريرا للمركز الدولي للدراسات حول الإرهاب، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية، قدم الجمعة الماضي بواشنطن، دعا إلى تفكيك ميليشيات بوليساريو وإطلاق سراح المحتجزين بمخيمات تندوف التي أصبحت مجالا خصبا لمجندي القاعدة والتهريب بجميع أشكاله.التقرير ذاته سجل وجود 230 حادثا إرهابيا في منطقة المغرب العربي والساحل خلال العام الماضي أي ما يمثل زيادة 60% مقارنة مع سنة 2012.

اما يومية”المساء”أفادت بخصوص لحليمي أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مخير بين الضغط لإقالة، أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، أو تحويل المندوبية إلى مديرية تابعة لوزارة الإقتصاد والمالية مكلفة بالخطيط والإحصاء، وذلك لتفادي إصدار المندوبية لأي أرقام يمكن أن تضر بالحكومة.مضيفة أن جهات اقترحت حلا آخر من أجل عدم الاصطدام بمضامين الدستور، يتمثل في تعيين مدير جديد للمندوبية يكون تكنوقراطيا غير تابع لأي حزب على اعتبار أن المرجعية الاشتراكية للمندوب أحمد لحليمي، هي التي تتحكم حاليا في الأرقام الصادرة عن المندوبية، وأن لجنة تابعة لصندوق النقد الدولي ستحل قريبا بالمغرب من أجل الوقوف على حقيقة الأرقام الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية ومندوبية التخطيط حول النمو والعجز والبطالة.

وكتبت “الأحداث المغربية” أنه بعد توالي قراراتها التي وصفتها بـ”غير الشعبية” والأحادية”، أحزاب المعارضة ممثلة في الاتحاد الاشتراكي، الاستقلال، الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الدستوري، تدشن لمرحلة متقدمة من التنسيق، وذلك من خلال اللقاء المشترك، الذي من المرتقب أن تكون قياداتها ورؤساء الفرق النيابية قد عقدته أمس، من أجل تكوين جبهة موحدة لمواجهة الإجراءات الأخيرة للحكومة.
تارودانت نيوز. صحف.

كما عنونت باقي المواد كالتالي “تفكيك خلية متطرفة يتزعمها جندي سابق بالجيش الإسباني”، و”بتر ساق طفل احتجزه والده شهرين بغرفة باردة بميدلت”، و”صرخة مسنتين تستنفر 3000 شخص في مسسيرة بتيزنيت”، و”مأساة أسرة 4 من أبنائها معاقون”.

أما “الصباح” فقد كتبت أن مهنيي الصيد التقليدي بجهة وادي الذهب الكويرة غاضبون من وزارة الصيد البحري، على خلفية قرارها مراجعة الحصص الفردية من الأخطبوط الممنوحة لبواخر الصيد في أعالي البحار، إذ اعتبرت جمعيات الصيد ،بالجهة المذكورة، عدم زيادة حصة القوارب من الأخطبوط تشجيعا للتهريب.

نفس الجريدة اشارت كذلك الى أن مصالح أمن الدائرة الرابعة بالمنطقة الأمنية الأولى “المحيط” بالرباط أوقفت عميدة شرطة مزيفة بوزارة الداخلية ووضعتها رهن تدابير الحراسة النظرية، للتحقيق معها في تهم انتحال صفة ينظمها القانون والنصب ولابتزاز.

“صحيفة الناس” تطرقت لما قاله السفير السوداني ،عثمان السيد، مدير دراسات الشرق الأوسط وإفريقيا بالخرطوم، على هامش منتدى مراكش، إن جبهة البوليساريو تستفيد من النزاع بين المغرب والجزائر حول كيانها المزعوم، مضيفا أن على الدول الإفريقية أن تدرس الأسباب التي دفعت بالمغرب إلى تجميد عضويته في منظمة الاتحاد الإفريقي والمتعلقة أساسا بالبوليساريو .

ومن جهة أخرى ذكرت ذات الصحيفة أن أكثر من 400 شخص من الصحراويين المنحدرين من قبيلة الركيبات السواعد، احتلوا مقرا أمنيا تابعا لحبهة “البوليساريو” بعد طرد عناصره، وذلك احتجاجا على سوء المعاملة الذي تعرض لها ثلاثة من أبناء عمومتهم على يد أمنيين انفصاليين. مشيرة إلى أن القوات الأمنية للبوليساريو فشلوا في إخلاء المقر من المحتجزين الذين دخلوا في مواجهة مع عناصر الأمن لتنتهي المواجهة بين الطرفين بتخريب أربع سيارات تابعة للبوليساريو.
تارودانت نيوز.صحف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى