الأخبار

جولة في صحافة يوم الأربعاء


نبدأ جولتنا في صحافة يوم الأربعاء نبدؤها من “” اليوم المغربية” التي اوردت إن أحمد الحليمي، المندوب السامي في التخطيط، طلب في ثلاث مناسبات لقاء عبد الإله بنكيران قبل عقد ندوته الأخيرة إلا أنه لم يتلق أي رد.. مضيفة أن الحليمي مستاء من تصريحات محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، في حقه ولم يتقبل التجاوزات اللفظية ومحاولة التدخل في عمل المندوبية السامية للتخطيط.

نفس الجريدة افادتأن وزارة العدل مقبلة على خوض صراع مع من وصفتهم بـ”الرؤوس الكبيرة” في قطاع العدالة حول مدة انتداب الأعضاء غير المنتخبين في المجلس الأعلى للسلطة القضائية، فبينما ينص مشروع القانون التنظيمي لهذا المجلس على ألا يتجاوز هؤلاء الأعضاء ولايتين (من خمس سنوات لكل واحدة)، تصر الرؤوس الكبيرة على أنه لا يحق لأي أحد أن يحدد للمعنيين بظهائر ملكية في هذه المؤسسة العليا للقضاء مدة انتدابهم.

“أخبار اليوم” نشرت كذلك أن عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب في التكوين المهني، مستاء من قلة التضامن معه ،بخصوص قضية الشوكولاطة، داخل حزبه، إذ كان الكروج ينتظر خلال أخر اجتماع للمكتب السياسي للحزب أن يثير الأمين العام، امحند العنصر، جديد قضيته لكن الأخير أغلق الاجتماع مباشرة بعد انتهاء جدول الأعمال الرسمي دون أن يتطرق لموضوع الكروج وفاتورة الشكولاطة.

نفس الصحيفة أفادت أن حسناء أبو زيد، عضو لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان، قالت ، في تصريح لصحيفة الناس، إن أعضاء الفريق الاشتراكي سيقاطعون أشغال لجنة العدل والتشريع المزمع تصويتها يوم الأربعاء ، على مشروع قانون تنظيمي رقم 085.13 الذي يتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق، بسبب تعسف الحكومة على حقوق السلطة التشريعية في ممارسة التشريع.

“المساء”نشرت أن أمن أسفي استدعى أحد أطباء القطاع الخاص للإستماع إلى إفادته في قضية الوفاة الغامضة للقاضي أحمد خملاش الذي فارق الحياة لحظات بعد زيارته للطبيب المذكور.

كما كتبت من جهة اخرى أن ثلاثة ملايين مغربي يعانون من سوء التغذية ونقص في توفرها، في الوقت الذي يعيش أكثر من سبعة ملايين مغربي بأقل من عشرين درهما في اليوم، إذ أظهرت الإحصائيات الي نشرها موقع “أمزين مابس” المتخصص في الخرائط ، أن المغاربة يعانون من نقص في التغذية مقارنة بدول مجاورة لها اقتصادات أضعف من الاقتصاد المغربي. مشيرة إلى أن حالة نقص الأغذية عند المغاربة لا تصل إلى خانة المجاعة ، حسب الخريطة الإحصائية التي نشرها الموقع، لكنها تظل أقل من المعدل المطلوب والمعتمد دوليا من السعرات الحرارية اللازمة لجسم الإنسان.

أما”الصباح” أفادت أن عناصر الدرك الدرك الملكي بالنواصر فككت شبكة دولية تضم مغاربة وأجانب نصبوا على مجموعة من رجال الأعمال، بعد أن أوهمتهم بإمكانية بيعهم كميات من الذهب الغيني ومساعدتهم على إيصالها إلى الراغبين في اقتنائها خارج المغرب.

تضيف”الصباح” أن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية، أكد ، خلال حفل تنصيب الرئيس الجديد للمجلس العلمي بإقليم زاكورة، أن المجتمع المغربي بحاجة إلى النماذج الأخلاقية أكثر من حاجته إلى الكلام الوعظي، موضحا أن الدين عند المغاربة مصدر خير واستقرار، وأن جوهر النظام المغربي يكمن في أن يبقى الدين للجميع ويستفيد من خيره وأخلاقه الجميع وأن يظل المغاربة يقومون برسالتهم إلى جانب أمير المؤمنين صيانة للدين.

وكتبت “الأحداث المغربية” بينما يؤكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران في خرجاته الحزبية وتصريحاته الإعلامية أنه لن يتردد في اتخاذ إجراءات غير شعبية لوقف تدهور الاقتصاد وعجز الميزانية، يرفع معارضوه السياسيون والنقابيون درجة التنسيق وتوحيد الصفوف لمواجهة ما يعتبرونه قرارات مجحفة، في بيت الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، حيث عقدت المعارضة البرلمانية اجتماعا تنسيقيا أول أمس، واليوم تعلن المركزيات النقابية في ندوة صحفية مشتركة مواقفها من سياسات الحكومة.

كما عنونت باقي المواد كالتالي “التقدم والاشتراكية يطالب ابن كيران بوضع إجراءات مصاحبة لرفع الدعم عن المحروقات”، و”روس ينهي زيارة روتينية للمنطقة وسط أجواء تنذر بالانتفاضة في مخيمات تندوف

جريدة “الخبر” قالت إن طلبات اللجوء المسجلة والتي عالجتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالرباط، منذ 16 دجنبر من السنة الماضية،عرفت تسجيل أزيد من 200 طلب جديد، ليصل الرقم الذي تقدمه السلطات الرسمية بالرباط إلى أكثر من 4000 طالب لجوء من الأشخاص الذين توفرت فيهم شروط الضرورية.
تارودانت نيوز.صحف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى