أخبار جهويةأخبار محليةالأخبار

ندوة طبية بتارودانت حول خطر مرض “الاكياس الماءية”


image
تارودانت نيوز
احمد الحدري

شهدت قاعة الندوات لتارودانت صباح اليوم الخميس 30يناير2014ندوة علمية و طبية حول مرض “الأكياس الماىءية” بحضور عامل اقليم تارودانت فوءادلمحمدي ، الندوة تناولت واحد من اخطر الامراض الخطيرة التي أصبحت تهدد حياةالمواطنين محلياً ووطنيا.
وتميزت هذهالندوة بالعرضين الهامين لكل من الدكتور فايق عبد اللطيف ر ىءيس المصلحة البيطرية بتارودانت، والدكتور عدنان من مستشفى المختار السوسي بتارودانت
وقدركزت العروض الطبية على الخطورة الكبيرة التي اصبح يشكلها مرض الأكياس الماءية على صحة المواطنين ، والتي تنقل من الكلاب الى الانسان سواء عن طريق اللمس، او تناول الخضر والفواكه الملوثة ببراز الكلاب الضالة الحاملة لهذا المرض عن طريق تناولها لأمعاء واحشاء و سقوطات الذبائح المصابة.
الندوة تطرقت كذالك الى ان مرض الأكياس الماءىية تنتج عنه أعراض تتجلى في السعال والام الصدروخروج الدم اضافة الى اضطرابات الجهاز الهضمي و انتفاخ البطن، كما انها تصيب العمود الفقري و الدماغ والرىءة.
الطبيبان ركزافي عرضيهما على ان سبل الوقاية من هذا المرض تتجلى اساسا في الوعي بأهمية النظافة وغسل الخضر والفواكه وطبخ المأكولات جيدا اضافة الى علاج الكلاب المملوكة و الامتناع عن الأكل في الطبيعة اذا كان الماء غير متوفر،كما أكد الطبيبين في عرضيهما على ضرورة محاربة الكلاب الضالة و عدم إطعام الكلاب السقوطات المصابة وكذا تعزيز النظافة وجمع الأزبال وتنظيم مطارح النفايات التي تعتبر مشتلا للكلاب الضالة المصابة.
الندوة عرفت مشاركة رؤساء الجماعات القروية ورؤساء المصالح الاقليمية، كم اختتمت الندو بالمصادقة على مشروع عمل لمحاربة مرض الأكياس الماىءية برسم سنة 2014 على مستوى اقليم تارودانت
image

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى