الأخبار

جولتنا في صحافة الاثنين


جولتنا في صحافة الأثنين نبدؤها بجريدة “الصباح” التي اهتمت في أحد مواضيع صفحتها الأولى بمشروع المدونة الرقمية الذي وضعته وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، والذي أثار جدلا كبيرا، لدى الأمانة العامة للحكومة، على أن تعمل على نشره في 10 فبراير الجاري، لاستقبال آراء المواطنين والمهنيين المختصين حول القانون الجديد الذي يهدف إلى “تقنين المعاملات الإدارية للمواطنين أو المستثمرين على حد سواء، من خلال إطار قانوني ينظم المعاملات الإلكترونية”.
كما جاء في باقي العناوين “بتر يد رضيع بسبب خطأ طبي”، و”بنكيران: لن نخسر الانتخابات المقبلة”، و”اعتقال مشعوذ ينصب باسم أمنيين بالرباط”

اما “المساء” نشرت على صفحاتها أن السلطات الأمنية المغربية تلقت مذكرة اعتقال دولية صادرة عن الشرطة الدولية “الأنتربول” في حق شاب مغربي تمكن من سرقة أكثر من مليون ونصف مليون فرنك سويسري من أحد البنوك في مدينة جنيف، قبل أن يتوجه إلى مدينة مراكش.

“المساء” كتبت كذلك أن عدد العاطلين بالمغرب قفز إلى أزيد من مليون و81 ألف عاطل إلى متم سنة 2013، بعدما لم يكن يتجاوز مليونا و38 ألف عاطل في 2012 مسجلا بذلك زيادة بحوالي 4.1%. مضيفة أن معدل البطالة على المستوى الوطني سجل ارتفاعا قدره 0.2 نقطة، مما جعله ينتقل من 9% سنة 2012 إلىى 9,2% سنة 2013، وأن هذا المعدل ارتفع من 13.4 إلى 14 % بالوسط الحضري وتراجع من 4 إلى 3.8% بالوسط القروي، وهذا حسب مذكرة إخبارية صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط

“أخبار اليوم”نشرت تقريرا مفصلا للمصالح الأمنية بالدار البيضاء رسم صورة قاتمة عن الوضع الأمني للعاصمة الاقتصادية للمملكة خلال 2013. والتحدث التقرير عن انخفاض ما أطلق عليه “الجرائم العنيفة” من قتل وسرقات بالعنف بنسبة 11،2 في المائة، مقابل ذلك نحت كل المؤشرات الأخرى نحو الارتفاع، فهناط تصاعد لحالات الاعتداء على الأشخاص بنسبة بلغت 9،61 في المائة، وارتفاع في قضايا الاتجار في المخدرات بـ19،71 في المائة.
وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “بنكيران مخاطبا شبيبته: واش نحط السوارت ونزيد مع الطريق؟”، و”الدبلوماسية الملكية تحقق اختراقا تاريخيا في منطقة الساحل”، و”قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل مجمد في البرلمان والتفكير جار لإعدامه”، و”المغرب يفقد 50 ألف منصب شغل سنة 2013″، و”المجلس الدستوري يحرم رئيس الحكومة من تعين الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي”.

من جهتها “الخبر” نشرت أن أعضاء فريق حزب “البيجيدي” بمجلس النواب قرروا استدعاء ستة وزراء دفعة واحدة لمساءلتهم عن اقتصاد الريع.

“الخبر” أشارت أيضا لقرار 9 نقابات تمثل قطاع الصحة القاضي بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان، احتجاجا على إصرار وزير الصحة على تمرير مشروع القانون المتعلق بمزاولة مهنة الطب الذي يسعى إلى فتح القطاع الصحي أمام أصحاب “الشكارة”، على اعتبار أن صحة المواطنين خط أحمر لا يمكن تجاوزه.

وكتبت “الأحداث المغربية” أن حي وجه عروس التابع للمقاطعة الحضرية الرابعة بالعاصمة الإسماعيلة مكناس عاش، ظهر يوم الجمعة الماضي، على وقع جريمة قتل راحت ضحيتها سيدة في منتصف عقدها الرابع، بعدما طعنها خطيب ابنتها البالغ من العمر 33 سنة بسكين متوسط الحجمن حين حاولت الدفاع عن ابنتها “خطيبة المتهم” التي تعرضت لعدة ضربات على مستوى الظهر والوجه، قبل أن يفر الجاني الذي كان في حالة هستيرية عبر سيارته في اتجاه غير معلوم.

كما عنونت باقي المواد كالتالي “الحرب الكلامية بين بنكيران وشباط تصل حد تبادل الاتهامات”، و”بريطانيا تسقط الجنسية عن 19 مغربيا سافروا إلى سوريا”، و”قضاة الودادية الحسنية مستاؤون من وزارة العدل”، و”تطورات جديدة في قضية النصب باسم مؤسسة العمران”، و”جمركيو فاس يستقبلون السياح المغاربة والأجانب بالورود، و”ميت يعود إلى الحياة بعد تغسيله وتكفينه بشيشاوة”.
تارودانت نيوز.
متابعة صحفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى