الأخبار

رابطة جديدة للثقافة الأمازيغية


تأسست الأحد بالرباط،”الرابطة المغربية للثقافة الأمازيغية” من طرف مجموعة من الفاعلين الأمازيغيين من مختلف مناطق المغرب، بهدف خدمة القضية الأمازيغية.
وحسب الأرضية التأسيسية، فإن الرابطة تهدف بالأساس إلى “الإسهام في إنصاف الأمازيغية وتنميتها ودعم النهوض بثقافتها بمقاربة إسلامية ووطنية عبر بلورة رؤى إسلامية في القضية، بالإضافة إلى العناية بالتراث المغربي المكتوب والتنسيق والتعاون والشراكة بين مختلف الفاعلين في مجال الأمازيغية، والمؤسسات الوطنية والدولية ذات الاهتمام بالقضايا اللغوية، ودعم الوحدة والتلاحم بين مقومات الهوية الوطنية”.
وأعلنت الرابطة عن “انحيازها المبدئي إلى المشروع المجتمعي الساعي إلى تنمية الأمازيغية في إطار المرجعية الإسلامية وفي نطاق التكامل مع باقي مكونات الهوية الوطنية”، كما حددت “ثلاث مجالات حيوية للاشتغال وهي المجال الثقافي والإعلامي والفني، والمجال الحقوقي والقانوني، والمجال التربوي والأكاديمي”.
وأشارت إلى أن مبادئ الرابطة تتجلى في إطار مقاربتها لإنصاف الأمازيغية وتنميتها انطلاقا من المرجعية الإسلامية والدستور المغربي تقوم على ثلاثية الوحدة الوطنية، والتعدد والانسجام، والتوافق والتكامل، حسب المصدر ذاته.
تارودانت نيوز. متابعة.amazighia

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى