الأخبار

جولة في صحافة الثلاثاء


جولتنا في بعض يوميات الثلاثاء نستهلها بجريدة “المساء” التي نشرت أن ستة تنظيمات تبشيرية كشفت عن استراتيجية جديدة لمواجهة الحملات الأمنية المغربية التي تقول إنها تستهدفها، وتتمثل في استغلال صفحات الفايسبوك وحيز الإشهار به لتوزيع نسخ من الإنجيل بالدارجة المغربية تصل إلى أكثر من 30 ألف نسخة كمرحلة أولى في بداية حملة “مهمة المغرب 2014”. التنظيمات التبشيرية ذاتها وضعت أكثر من 10 أرقام هاتفية وأزيد من 15 عنوانا إلكترونيا من أجل التواصل مع المغاربة خاصة مستعملي الموقع الاجتماعي “فايسبوك”.

كما كتبت”المساء” أيضا أن الجنرال حدو حجار، المفتش العام للقوات المساعدة بالمنطقة الشمالية أقدم على إعفاء القائد الجهوي لجهاز “المخازنية” بالقنيطرة من مهامه، كإجراء تأديبي في حقه لرفضه مصافحة زينب العدوي، والي جهة الغرب الشراردة بني احسن في إحدى المناسبات. مشيرة إلى أن القائد المذكور لم يصافح الوالي العدوي لمعتقداته الدينية التي تحرم عليه السلام على النساء وليس بسبب شيء آخر.

و تناولت “الأخبار” في أحد مواضيع صفحتها الأولى فضيحة زنا محارم اهتزت على وقعها، أخيرا، قرية “إمهاوشن” بجماعة تروكوت بإقليم الدريوش، بطلها والد دوام على مواقعة ابنته جنسيا، بعد أن افتض بكارتها، مما نتج عنه حمل.
مصدر مطلع أكد أن الفتاة الضحية والتي تبلغ من العمر 22 سسنة، كان قد تم تزويجها في شهر يوليوز الماضي لشاب من مدينة طنجة، والذي اكتشف “ليلة الدخلة” أن عروسه فاقدة لعذريتها، مما جعله يرضها على أحد الأطباء.
كما جاء في باقي العناوين “أفتاتي: وساطة الخلفي لتوظيف ابن الحمداوي أساءت إلى صورة العدالة والتنمية”، و”أمواج عاتية تضرب سواحل البيضاء وإصابة طفلين بجروح”، و”كواليس ظفر شركة مقربة من اليمين الإسباني بصفقة النظافة بطنجة”، و”اكتظاظ ’’حاد’’ بمستشفى ابن سينا للأطفال بسبب وباء الأمراض التنفسية”، و”أرباب المخابز والحلويات ببركان يهددون بإضراب لثلاثة أيام”، و”عنبر: النيابة العامة لا يمكنها فتح ملف تهريب الأموال مع بنكيران خوفا من النتائج المجهولة”، و”الاحتجاجات ضد الحكومة تنتقل إلى عواصم الدول الأوروبية”.

“الصباح” قالت إن وزارة الداخلية وضعت اللمسات الأخيرة على اللائحة الجديدة الخاصة بأسماء 33 مستشارا جماعيا، بينهم أعضاء يشغلون مهام رؤساء مجالس جماعية وأخرون يحملون صفة نواب ومستشارين جماعيين صدرت في حقهم قرارات بالعزل أو التوقيف كل حسب التهم المنسوبة إليه.

من جهة أخرى ذكرت ذات الصحيفة أن مكتب مجلس المستشارين قرر فرض إقتطاعات على تعويضات المستشارين البرلمانيين تحول إلى صندوق التضامن الإجتماعي، وذلك إسوة بالشرائح المهنية والاجتماعية التي يتجاوز دخلها الشهري 30 ألف درهم, إ ذ لجأت المصالح المالية بمجلس المستشارين نهاية الشهر الماضي، بأثر رجعي يمتد إلى يناير 2013 إلى اقتطاع نسبة 2%(6%بالنسبة لرئيس المجلس) من تعويضات المستشارين لفائدة صندوق التضامن الاجتماعي. مضيفة أن نسبة الاقتطاع تقدر بحوالي 780 درهما شهريا بالنسبة إلى البرلمانيين الذين يمارسون مهام التسيير، في حين يقتطع من تعويضات باقي المستشارين مبلغا ماليا يتراوح ما بين 628 و650 درهما شهريا.

وعلى صعيد أخر أفادت”صحيفة الناس” أن حزب الاستقلال استقطب إلى صفوفه محمد تالموست، رئيس بلدية القنيطرة الأسبق، وواحد من خصوم حزب البيجيدي بقيادة الوزير عبد العزيز الرباح..مضيفة أن موافقة شباط على تزكية تالموست خلال الاتخابات البلدية المقبلة سيبعثر الأوراق السياسية بمدينة القنيطرة، كما سيساهم في ضبط التوازنات التي ظلت مائلة لفائدة حزب الرباح، منذ انتخابات تجديد ثلث مجلس المستشارين عام 2006 التي قادت عددا من السياسيين إلى المحاكم بتهم الفساد الانتخابي.

وكتبت “الأحداث المغربية” أن صعوبات تعترض لجنة ترتيب أولويات البرنامج الحكومي. فبين الهاجس الاجتماعي الذي يسكن حزب التقدم والاشتراكية وبين هاجس الحد من عجز الميزانية وتنشيط الاقتصاد الذي يستبد بحزب التجمع الوطني للأحرار، طفت إلى السطح خلافات داخل هذه اللجنة المنبثقة عن رئاسة التحالف الحكومي، مما حال دون تقدمها خطوات إلى الأمام.
كما عنونت باقي المواد كالتالي “إيقاف شبكة للتهجير تزو بطائق الإقامة وجوازات السفر”، و”أمواج المد البحري تضرب سواحل الأطلسي مجددا”، و”إنشاء هيئة مدبرة لنظام المساعدة الطبية لتجاوز الاختلالات التي شابت عملية الاستفادة من بطاقة الرميد”، و”شاب يقتل زوجة شقيقه بعين حرودة”.
تارودانت نيوز. متابعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى