الأخبار

جولة في صحافة يوم الأربعاء


جولتنا في صحافة يوم الأربعاء نستهلها من يومية”الأخبار” التي تناولت في موضوعها الرئسي التصعيد الخطير الذي كشفت عنه الجامعة الوطنية لأرباب المخابز، حيث أكدت أن المهنيين في العديد من المدن المغربية بدؤوا فعليا في التعبئة لإضراب عام في القطاع يرتقب تنظيمه خلال الأيام القليلة المقبلة، هذا في الوقت الذي بدأت النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، من جهتها، في التحير لإضراب وطني سيشل الاقتصاد الوطني، وسيؤدي إلى اختفاء مجموعة من المواد الاستهلاكية من الأسواق.

كما جاء في باقي العناوين “مخارق: بنكيران عرض علي المشاركة في الحكومة بوزير أو اثنين”، و”معارضو قيادة البوليساريو يصفون عسكرها بـ’’قوات السيسي’’”، و”لشكر والعمري يثيران ’’غضب’’ الإماراتيين بسبب استقطابهما للأطر المغربية”، و”محمد حصاد يدافع عن شفافية مباراة الولوج إلى معهد القياد”، و”عصابة تسطو نبدأ ”
صحيفة الناس” التي تطرقت للتحقيقات التي تجريها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مع جمال ألكلا ضمير، الجندي السابق بالجيش الإسباني وزعيم خلية “التكفير” الارهابية التي تم تفكيكها، إذ رفض “ألكلا” التوقيع على أي وثيقة تخص التحقيق معه، والوثيقة الوحيدة التي وقعها أمام عناصر الـBNPJ هي تلك التي قال فيها بعد “البسملة” للمحقيقين: لا أعترف بالمؤسسات الحكومية وأرفض التحاكم بها وأرفض التوقيع على أي وثيقة رسمية تخص التحقيق معي في هذه القضية المتمثلة في جميع المحاضر كمحضر إيقافي وإجراء التفتيش بمنزلي والاتصال بالمحامي والاستماع.

وكتبت “الأحداث المغربية” أنه بعد اسبوعين من تفكيك الأمن الفرنسي لأولى خيوط شبكة للدعارة الراقية في باريس تستقطب عربيات مقيمات في فرنسا وخاصة في العاصمة باريس، صمنهن مغربيات. المصالح ذاتها تمكنت من توقيف عنصر أساسي في الشبكة، وهي فرنسية من أصول مغربية تشتغل إطارا في شركة كبرى الضواحي الباريسية، الموقوفة هي من تتولى استقطاب عاملات الجنس العربيات في الشبكة.

كما عنونت باقي المواد كالتالي “ابن كيران يتهم شباط بتلقي عمولات عن الصفقات العمومية”، و”غضب التلاميذ مستمر رغم توضيحات الوزارة”، و”المجموعات المسلحة تطلب مساعدة جلالة الملك في تسوية أزمة مالي”، و”عائلا 25 طفلة تعرضن للاعتداء الجنسي بالبيضاء تنتظر البت في شكاييتها.هذا المقترح يأتي في إطار المطالبات المتعددة للجمعيات النسائية بضرورة تكريس المساوات بين الجنسين.على مبلغ كبير من مخزن شركة الحليب بخنيفرة”.

أما”الصباح” فقد أوردت أن مجموعة من المجازين العاطلين طالبت عامل سلا بفتح مباريات نيل رخص الثقة لسيارات الأجرة، بعدما أوقفها العامل السابق عبد السلام بيكرات.. المتضررون أكدوا أن عدد الملفات الموجودة بالعمالة وصل إلى 3000 طلب يتنظر أصحابها مصادقة العمالة عليها قصد اجتياز المباريات الخاصة بنيل رخصة الثقة بالمدينة.

“المساء” نشرت أيضا أن حالة من الغضب تسود في صفوف الكثير من الأطر الصحراوية المنتمية إلى قبيلة آيت يوسى، وأن أطرا وازنة بالصحراء ومنها أيضا أطر مستقرة بالعاصمة الرباط لم ترقها التعيينات الأخيرة للولاة والعمال بالصحراء، محملة المسؤولية لمحمد صالح التامك، المدير العام الحالي لإدارة السجون، إذ تم تعيين أصهاره وأصدقائه على حساب الكفاءات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى