الأخبارصحافة

جولة في صحافة يوم الخميس


جولتنا في صحافة يوم الخميس نشرع فيها من”المساء” التي قالت إن البرلمان الجزائري تقدم بمقترح يقضي بخصم 10 آلاف دينار من راتب البرلمانيين الجزائريين الشهري وتخصيصها لدعم جبهة البوليساريو والتخفيف من الأزمة والضائقة المالية التي تعيشها، وذلك في ظل شح الدعم الخارجي. مضيفة أن الدعم المالي الرسمي الذي تقدمه الدولة الجزائرية لم يعد كافيا لتمويل صراع الجبهة مع المغرب وتمويل أنشطتها الدعائية في الساحة العالمية.

كما نشرت نفس الصحيفة أن عددا من مستشاري مدينة الرباط حذروا من الخطر الذي يهدد الفرشة المائية بالعاصمة نتيجة تسرب مياه الواد الحار من حفر تعود لإقامات فاخرة وفيلات في ملكية شخصيات مرموقة بمقاطعة السويسي وبئر قاسم. مشيرة إلى أن هذه الإقامات بنيت فوق أراض فلاحية، تحولت الآن إلى أحياء راقية بسبب تساهل الجهات المختصة التي منحت تراخيص البناء والسكن دون ربط بشبكة التطهير.

من جهتها أبرزت “الصباح” أن التحقيقات في ملف احتلال عمارة بالمعاريف في البيضاء من قبل خادمة، كشفت تفاصيل مثيرة، إذ ادعت الأخيرة، التي كانت تشتغل خادمة ببيت في ملكية امرأة تحمل الجنسية الإيطالية، أنها أقرضت مشغلتها حوالي 450 مليونا، بعد عودتها من ليبيا، وأنها لم تتمكن من استرجاع دينها على المشغلة، بعد أن توفيت، ما حذا بها إلى احتلال العمارة، والاستيلاء على ممتلكات الإيطالية التي توفيت سنة 2009.

وقالت مصادر مطلعة إن الخادمة اعتقلت، الاثنين الماضي، بتهمة النصب واحتلال ملك الغير والسرقة، مضيفة أن البحث معها كشف ادعاءاتها، إذ زعمت أنها حصلت على حوالي 400 ألف دولار من الرئيس الليبي معمر القذافي.

كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى “التحقيق في إعفاء شركات عقارية من مليار”، و”متهم يقتل زوجته بسبب الشك في خيانتها”، و”الفدرالية: بنكيران العدو الأول للعمال”، و”أجندة لقاءات سرية لكريستوفر روس في الصحراء”، و”تغريم عامل أيت باها لرفضه إرجاع شيخ عمله”.

أما”أخبار اليوم المغربية” فقد أفادت أن “بينالي مراكش” وضع الفنانة الإسرائيلية “كيرين سيتر” المتخصصة في فن الفيديو العصري ضمن لائحة ضيوف هذا المهرجان الفني الذي يرأسه أندري أزولاي، والذي سينطلق نهاية الشهر الجاري. مضيفة أن الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، عزيز هناوي، قال إن البرنامج الرسمي للمهرجان يقدم “كيرين سيتر” على أنها من تل أبيب وهذا يعني أنها إسرائيلية صهيونية قادمة من الكيان المحتل واستضافتها تطبيع وجريمة.

من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن المهاجرين الأفارقة المقيمين بالمغرب استاءوا من اللغة والعبارات التي استعملت في سؤال طرحه الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، على وزير الصحة ومطالبتهم بتلقيح ومراقبة المهاجرين القادمين من جنوب الصحراء خوفا من نقلهم أمراض خطيرة إلى المغاربة. وفي هذا السياق قال مارسيل أمياتو، الكاتب العام لـ”المنظمة الديمقراطية للعمال المهاجرين بالمغرب” في تصريح “لأخبار اليوم” إن الحديث عن المواطنين الأفارقة باعتبارهم خطرا متنقلا يحمل أمراضا خبيثة يمكن أن تنتشر في المغرب” استفزاز غير مقبول وإهانة ..لأننا نحمل أمراضا خاصة بنا”.

من جهتها”الخبر” أوردت أن معلمة مسيحية تقوم بالتبشير من خلال حملة تنصيرية داخل إحدى المؤسسات الفرنسية التابعة للبعثات الفرنسية بمدينة أكادير، وأن والدة أحد التلاميذ صرحت “للصباح” أن المعلمة المسيحية طلبت من تلاميذ المستوى السادس من التعليم الابتدائي إنجاز فرض منزلي يقارن بين نص قديم هو ملحمة “جلجامش” ومقتطف نص من كتاب الإنجيل الذي يتطرق لطوفان سيدنا نوح.

تضيف “الخبر” أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، سيمثل الملك محمد السادس في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستنطلق يوم الجمعة 7 فبراير الجاري يسوتشي الروسية. مضيفة أن هذه الزيارة ستتخللها لقاءات مع كبار المسؤولين الروس، بمن فيهم رئيس الدولة فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الروسي دينتري ميدفيديف.

أفادت “الأخبار” أن عناصر الفرقة المحلية للشرطة القضائية بمفوضية الشرطة بمديونة، تواصل منذ يوم الجمعة الماضي، التحقيق في ملف اشتبكت خيوطه ووقائعه بين منطقة ديونة وتارودانت بعد إقدام رجل يبلغ من العمر 42 سنة، في حادثة غريبة ونادرة الوقوع، على قطع عضوه الذكري، ومن ثم انتقل إلى مدينة ديونة ضواحي الدار البيضاء، حيث تم إشعار مصلحة الأمن بها.

وجاءت باقي العناوين كالتالي “بلاتير يصاب بالمس الكناوي بمراكش”، و”استقالة جماعية لأعضاء من العدالة والتنمية بالحسيمة تزلزل الحزب”، و”العثور على جثة فتاة عارية بإحدى السواقي بضواحي مراكش”، و”شباط يتحدى بنكيران أن يجري انتخابات تشريعية سابقة لأوانها خلال 2014″، و”مالك عمارة يتابع والي الجهة ورئيس بلدية أكادير قضائيا بعد إصدارهما لقرار بالهدم”، و”اعتقال فرنسيين يروجان الأورو المزور وبحوزتهما 15 مليون بفندق بالبيضاء”، و”نقابة تحمل بنكيران مسؤولية اختلالات التعاضدية العامة للموظفين”، و”استقالة جماعية لـ30 مسؤولا في إدارة المياه والغابات بفاس”، و”بنكيران يرجع فشل الزواجإلى فهامات المرأة”.
تارودانت نيوز. متابعة صحفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى