الأخبارمستجدات التعليم

تارودانت..البيان الختامي للقاءات التواصلية حول” برنامج مسار”


eleves tarnt
توصلت “تارودانت نيوز” ببيان من المكتب الاداري لجمعية تلاميذ الثانويات التأهيلية بتارودانت على اثر الاجتماع الذي احتضنت قاعة الاجتماعات لنيابة وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بناءا على طلب من الجمعية.و مما جاء في البين انه”تنفيدا لتوجيهات , الرامية الى فتح نقاش جدي وواضح بين تلاميذ الثانويات و الوزارة الوصية على القطاع , بهدف التعبير عن ارائهم و مواقفهم و تخوفاتهم من مجموعة من القضايا المرتبطة بالمنظومة التعليمية و خصوصا تنزيل برنامج مسار في شقه المتعلق بالمراقبة المستمرة “.كما اشار نفس البيان الى ان التلاميذ المشاركين في هذا اللقاء “ابانوا عن درجة عالية من الوعي و الالمام بمجموعة من القضايا المتعلقة بشأن التعليمي .”وأكد هؤلاء التلاميذ خلال تدخلاتهم على النقط الثالية يضيف البيان.
1. لم يراع التوقيت المناسب في تنزيل الشق المتعلق بالنقط و ارتباطه بالتغيير الحاصل في نظام العطل المدرسية .
2. دعوة الاسراع لفتح نقاش حول ما تعيشه منظومتنا التعليمية من تحديات و اكراهات و افاق العمل.
3. تخوف التلاميذ من اختراق برنامج مسار و انعكاسه على المعلومات ذات الصلة بنتائج المحصل عليها.
4. تجديد الدعوة للإسراع بهيكلة المجلس الاعلى للتعليم , اضافة الى مراعاة مصلحة التلميذ اثناء تنزيل اي قرار او مذكرة دون توفير الوسائل اللوجستيكية و تكوين الاطر.
.5. محليا : مطالبة التلاميذ لفتح نقاش داخل المؤسسات التعليمية حول المشاكل التي تعاني منها و اخد التدابير الازمة من اجل النهوض بالعملية التعليمية .
و تعتبر الجمعية ان ملف التربية و التكوين , ملف وطني يأتي بعد القضية الوطنية الاولى الصحراء المغربية لذا على الجميع ان يساهم في انجاح هذا الورش الكبير اضافة على ان هذا الاخير يجب ألا يخضع للقرارات الغير متوافق عليها حتى لا يتحول الى فضاء للتجريب .
كما دكر دات البيان بكلمة السيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني الذي اشار الى ان ” برنامج مسار يأتي في اطار استمرارية لمجموعة من البرامج التي اطلقتها الوزارة و المتعلقة برقمنة عملة التنقيط ضمانا منها لترسيح مبدأ الشفافية و تكافئ الفرص بين المتعلمين اضافة على ان البرنامج يعمل بمقتضيات المذكرات المتعلقة بالتنقيط و خصوصا نقطة المشاركة و الانشطة المندمجة علاوة على ان البرنامج مؤمن و يعمل في هذا الاطار اطر و كفاءات مغربية متميزة ” .
المكتب الاداري للجمعية.
.تارودانت .مراسلة رشيد فنان.del taroudant

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى