الأخبارصحافة

جولتنا في صحافة الاثنين


نستهل جولتنا في صحلفة الاثنين من”أخبار اليوم المغربية” التي اوردت ردا لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بخصوص تنفيذه لخطة وزيره، المنتدب في الميزانية، إدريس الأزمي، حول إصلاح أنظمة التقاعد قائلا من يطرح علي هل سننفذ هذه الإجراءات أسأله بدوري هل يعتقد أننا نملك الاختيار؟ الوزير الأزمي كان قد طرح أربعة محاور للإصلاح تتمثل في الرفع من مساهمات الأجراء في صناديق التقاعد ثم الرفع من سن التقاعد ليصل في النهاية 65 سنة وتخفيض قيمة المعاشات ومواجعة طريقة احتسابه، مؤكدا على عدم إمكانية التراجع عن أي من الإجراءات الأربعة لأنها مجتمعة لن تمكننا إلا من ربح ثماني سنوات إضافية قبل العودة إلى حالة الخطر والشروع في استهلاك احتياطات صناديق التقاعد، أي أننا لسنا بصدد إصلاح أنظمة التقاعد، بل فقط محاولة تأجيل الأزمة سنوات أخرى يقول بنكيران لأخبار اليوم.
جريدة”المساء” قالت إن قرار محكمة الاستئناف بمدينة أسفي القاضي بإطلاق سراح عصابة إجرامية مكونة من أبناء الأثرياء ومسؤولين، من بينهم محام ومقاول وابن شقيق مسؤول قضائي، خلف استياء لدى الرأي العام المحلي، بعدما تم اعتقال أفاردها بإذن من وكيل العام للملك على خلفية تهمة الاختطاف وسرقة الفتيات.
تضيف”المساء” أن عناصر القوت العمومية تدخلت لتوقيف مسيرة لسكان دوار الشلوح والثكنة العسكرية، والذين كانوا انطلقوا من مدينة برشيد مدعومين ببعض فعاليات المجتمع المدني بالمدينة في اتجاه العاصمة الرباط، وذلك احتجاجا على إقصائهم من الاستفادة من بقع أرضية.

امات”الصباح”فقد كتبت أن عدد المؤسسات التعليمية التي أغلقت أبوابها خلال الفترة الممتدة ما بين 2009 و 2013 قد وصل إلى 191 مؤسسة في مختلف مناطق المغرب، وأن معطيات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أشارت إلى أنه تقرر خلال هذه الفترة إغلاق 135 مدرسة للتعليم الابتدائي و40 إعدادية و16 ثانوية
اما جريدة الخبر أفادت أن فريق حزب العدالة والتنمية وجه مراسلة إلى نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، طالب فيها بإعداد دراسة للآثار المترتبة عن الاستثناءات في مجال التعمير، مستهدفا بهذا الطلب كشف مخالفات عمداء المدن الخاضعة لنظام وحدة المدينة. مشيرة إلى أن بركة مطالب بتزويد الفريق بدراسة عن الآثار المترتبة عن الاستثناءات الممنوحة في مجال التعمير بالجماعات الترابية التي يفوق عدد سكانها 400 ألف نسمة وخاصة تلك الخاضعة لنظام وحدة المدينة.
نختم من “صحيفة الناس”التي قالت إن التحويلات المالية التي تمت للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون من طرف الوزارة الوصية أو الحكومة بلغت برسم سنتي 2012 و2013 مبلغ مليار و200 مليون درهم، علما أن هذا الرقم غير مسبوق للشركة. مضيفة أن ممثلين عن وزارتي الاتصال والمالية وممثلين عن الشركة يعقدون اجتماعات ماراطونية من أجل تعبئة الموارد المالية للشركة لتطبيق دفاتر التحملات، وأن الالتزامات المالية تجاه الشركة تتم بانتظام وتخضع لمسطرة صرف الميزانيات كما أنه تمت جدولة الالتزامات المتبقية.
تارودانت نيوز. بتصرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى