اليوم الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 5:16 صباحًا

 

 

أضيف في : الأربعاء 12 فبراير 2014 - 11:24 مساءً

 

جولة في صحافة الخميس

جولة في صحافة الخميس
قراءة بتاريخ 12 فبراير, 2014

نستهل جولتنا فيصحافة الخميس من”الصباح” التي أوردت أن فتيحة المجاطي، المعروفة بأم أدم وأرملة المجاطي، تقود حملة لدعوة الشباب إلى مبايعة أكثر المطلوبين في العراق وأمريكا، أبو بكر البغدادي، قائد تنظيم القاعدة في العراق والملقب بأمير الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعس”. مضيفة أن المجاطي تروج لعبارات تدعو الشباب إلى بيعة البغدادي لإقامة ما تعتبره “دين الله وجهاد عدو الله” وإقامة “الدولة الإسلامية” لتعزيز حماس الشباب للإلتحاق بالبغدادي ومقاتلة إخوتهم في جماعات متطرفة أخرى في سوريا. المجاطي قالت في تعليق لها على صفحتها على الأنترنيت إن مبايعتها للبغدادي “شرف” وإنها تبايعه “أميرا للمومنين” كما كتبت في حقه شعرا تدعو من خلاله الشباب إلى مد الأيادي لمبايعته.
“الصباح” كتبت كذلك مادة ضمن عددها تشير فيها إلى غضب أرباب المخابز والأفرنة التقليدية من تصريحات محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، والتي قال فيها إن المغاربة يستهلكون 100 مليون خبزة مضرة بالصحة بشكل يومي. مضيفة أن الأفرنة التقليدية تستعد للإضراب وتطالب بإغلاق المحلات التي تستعمل الغاز.

اهتمت “المساء” في أحد مواضيع صفحتها الأولى بقضية عزل برلماني بالفريق النيابي للعدالة والتنمية، حيث ألمح عبد الله بوانو، رئيس الفريق، إلى وجود أياد خفية كانت وراء تحريك قرار المجلس الدستوري، القاضي بإلغاء عضوية البرلماني، محمد عصام، من فريق العدالة والتنمية، بمجلس النواب. ونقل موقع الفريق بالغرفة الأولى، عن بوانو، قوله في الاجتماع الأسبوعي للفريق، إنه “لا يمكن أن ينجر وراء الطعن في القرارات القضائية، لكن لابد من القول إننا كنا ننتظر انخراطا واعيا وعميقا لمختلف الجهات المعنية بملف سيدي إيفني في تحقيق مصالحة وجبر للضرر، وإنه لا يمكن أن ننفي تحرك أيادي خفية بهذا الخصوص”.
كما جاء في باقي العناوين “اعتقال تلاميذ أضرموا النار في مدرسة”، و”محاكمة دركي وأمنيين بتهمة الارتشاء والاختطاف بمكناس”، و”اعتقال أصحاب شركة وهمية للنصب على الراغبين في سكن”، و”الجهادية المجاطي تدعو إلى مبايعة أخطر إرهابي عالمي”.
وتناولت “المساء” في أحد مواضيعها العطب التقني الذي عرفه النظام المعلوماتي للمحافظة العقارية بسلا الجديدة، والذي أدى حسب ما كشفه مصدر مطلع، إلى اختفاء أزيد من 3500 رسم عقاري متعلقة بعقارات بالمدينة وضواحيها، وأوضح المصدر ذاته أن المشكل تسببت فيه الإدارة المركزية التي لم تقم بتحيين المعطيات المتضمنة في النظام المعلوماتي للمحافظة العقارية المذكورة خلال ستة أشهر الأخيرة، قبل وقوع المشكل في النظام المعلوماتي.

من جهتها “الأخبار” أفادت أن مدير الموارد البشرية بالقناة الثانية اجتمع بوزير الاتصال مصطفى الخلفي لطي قضية التحرش بالمتدربات بالقناة، وأن المسؤول بالقناة سيتراجع عن مقاضاة عبد الله بوانو الذي اتهمه عبر سؤال في البرلمان بالتحرش بالمتدربات. في المقابل نفى مدير الموارد البشرية أن يكون قد التقى بوزيرالاتصال، مصطفى الخلفي، قائلا : لن أتصالح مع أحد ولن أتراجع عن مقاضاة بوانو ولن أغفر لمن اتهمني بدون أدلة.

ذات الصحيفة كتبت أن قسم المستعجلات بالمركب الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط بدون “بنج” الأمر الذي أرغم الأطباء على توقيف إجراء العمليات الجراحية وتعويضها بوصفات طبية مهدئة، وأن هذا جعل المرضى ينتفضون في وجه الأطباء كما اتهموهم بالتماطل في أداء مهامهم وعدم الرغبة في معالجتهم، خصوصا وأن عددا منهم في حالات حرجة تتطلب إجراء عمليات جراحية.

“الأخبار” قالت أيضا إن المئات من سكان مدينة القنيطرة خرجوا إلى مقرات عملهم ومدارسهم مرتدين الأقنعة الطبية احتجاجا على تلوث هواء مدينتهم الذي يهدد رئاتهم بخطر السرطان.

أفادت “الأحداث المغربية” أنه في سابقة هي الأولى من نوعها، بعدما ارتفع منسوب خطاب التكفير في الآونة الأخيرة، 16 هيئة نسائية وحزبية ونقابية وجمعوية تدعو في إعلان لها، أطلقت عليه اسم “إعلان الرباط من أجل المساواة ونبذ التكفير” إلى إدانتها لكل دعوات التكفير، التي استهدفت رموزا سياسية وثقافية.

كما عنونت باقي المواد كالتالي “دركي ورجال أمن ينصبون ’’باراجات’’ وهمية لابتزاز تجار المخدرات”، و”العنصر يتراجع عن تهديداته بالانسحاب من الحكومة”، و”أمن البيضاء يوقف 3 مستخدمات بشركة ترويج عقارات وهمية”، و”شيكات مزورة ومسروقة تهدد التعاملات المالية”، و”مجلس المستشارين ينهي دورة الخريف بمواصلة الاحتجاج على ابن كيران”، و”اعتقال عصابة تلاميذ تعترض النساء بأكادير”.

وإلى جريدة “النهار المغربية” التي نشرت أن المحكمة الإبتدائية بمدينة القنيطرة قررت تأجيل ملف خمسة طلبة يتابعون دراستهم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، متابعين باستعمال العنف ضد القوات العمومية والتجمهرالمسلح، إلى غاية 25 فبراير الجاري.

نفس الجريدة كتبت أن عناصر الدائرة الأمنية الرابعة بمدينة الناظور تمكنت من تفكيك عصابة من 9 عناصر متخصصة في السرقة بالإكراه واقتحام المنازل.
تارودانت نيوز. صحافة.