الأخبار

جولة في صحافة الاثنين


جولتنا في صحافة الاثنين نستهلها بيومية “أخبار اليوم” التي اكدت أنه إلى حدود الآن، قدم عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية، ثلاث روايات متضاربة في قضية الشكولاطة، التي مازالت تسبب الإحراج له ولحزبه، آخر هذه الرويات، التي أعلنها الكروج، خلال مداخلة له بمقر حزبه بالرباط، مفادها أن “الخطأ وقع على مستوى المحل، الذي اعتقد أن طلب الشكولاطة الذي تقدمت به العائلة سيوجه إلى الوزارة بحكم أن السائق هو من تولى عملية إحضاره”.

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “اليازغي وبنبركة وبنعمرو ’’يفتحون’’ جرح محاكمة مراكش الكبرى”، و”المجلس الأعلى يطيح برأسي قاضيين مرتشين والقضاة ينجحون في منع الرميد من نشر أسماء المعاقبين”، و”مالي تشعل مواجهة جديدة بين المغرب والجزائر في طهران”، و”الحكومة تعتزم تغيير القانون المحدث لصندوق المقاصة”، و”العنصر يلوح مدددا بإمكانية الانسحاب من أغلبية بنكيران”، و”طارق: الحكومة تنازلت عن صلاحياتها في المجال الأمني لصالح القصر”

اما جريدة “المساء” أفادت أن وزارة الداخلية رفضت الترخيص أرباب المخابز بتنظيم جمعهم العام، أمس الأحد، بمدينة مكناس ، إذ فوجئ أعضاء الجامعة الوطنية لأرباب المخابز بإلغاء الترخيص الذي سبق أن منح لهم لتنظيم اجتماعهم بغرفة التجارة والصناعة بالمدينة، والذي كان من المفروض أن يتم فيه اتخاذ قرار تنظيم إضراب عام على الصعيد الوطني.. مشيرة إلى أن الجامعة ستقوم بتأجيل اتخاذ قرار الإضراب الوطني إلى حين عودة الملك محمد السادس من زيارته الإفريقية المرتقبة، وذلك لصعوبة اتخاذ مثل هذا النوع من القرارات في الوقت الذي يوجد فيه الملك خارج البلاد.

تضيف”المساء” أن ما يقارب 32 عضوا في حزب الاتحاد الاشتراكي بمدينة فاس أعلنوا عن تجميد عضويتهم في الحزب ملوحين بالاستقالة الجماعية في حال عدم مبادرة قيادة حزب “الوردة” باتخاذ إجراءات جذرية لتصحيح أوضاع داخلية متدهورة، بسبب التخلي عن وعود سابقة للسكان والتحالف مع حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وهذا حسب تصريح أحد الغاضبين للمساء.

وأبرزت “الأخبار” أن العشرات من طلبة سلك “الماستر” بجامعة الحسن الأول بمدينة سطات، حاصروا زوال يوم الجمعة الماضي، لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، ومنعوه من مغادرة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات، رافعين شعارات منددة بسياسة الوزارة في ما يخص حرمانهم من المنحة بالنسبة لطلبة “الماستر”. المحتجون فاجئوا الوزير الداودي وعددا من المرافين له أثناء مغادرتهم مقر المدرسة الوطنية، بعد حفل تنصيب مديرها الجديد.

وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “مستشارون ينشرون غسيل مقاطعة الفداء ويسقطون الحساب الإداري للمرة الثانية”، و”الوالي يستعين بـ120 فاعلا اقتصاديا وجمعويا لإنجاح رؤية الدار البيضاء 2030″، و”العنصر يهدد بنكيران مجددا بمغادرة الحكومة في حال لم يستشر في القرارات الكبرى”، و”مسؤول بمكناس أمام القضاء بتهمة التحرش الجنسي بموظفة متزوجة”، و”صفحة فايسبوكية للتشهير ببنات وجدة تثير سخطا كبيرا”، و”ثائق تكذب بنكيران وتكشف حقيقة تمويل مشروع محاربة الفيضانات بالقصر الكبير”، و”المحكمة المكلفة بالإرهاب تحيل ملف عوني سلطة على القضاء الجنحي بطنجة لعدم الاختصاص”، و”القذافي يشعل ’’ثورة’’ داخل ملهى ليلي بمراكش بين أنصاره وأنصار الثورة”

أما”الصباح” فقد قالت إن أشغال اللجنة السياسية بمؤتمر اتحاد البرلمانات الإسلامية في دورته التاسعة بالعاصمة الإيرانية، طهران، عرفت ملاسنات بين الوفد البرلماني المغربي والجزائري، مما دفع رئاسة اللجنة إلى رفع أشغالها والدخول في مفاوضات بين الطرفين للخروج بصيغة متوافق عليها.

نفس الجريدة كتبت أن الإدارة الترابية لمدينة العيون اتهمت برلمانيا بريطانيا وهو في زيارة للمنطقة بإحداث الفوضى وإثارة الشغب بالشارع العام بمدينة العيون، وذلك بعدما تم توقيف سيارة كان على متنها بدون أوراق قانونية، مما فرض حجزها طبقا للقانون.. مضيفة أن البرلماني المذكور حاول استغلال الحدث من أجل تأجيج الوضع ودفع المارة إلى الفوضى.

“الصباح” أوردت أن الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية لأمن سلا أحالت على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط رئيسا لناد رياضي بمدينة سلا بتهمة ممارسة الشذوذ على أطفال وهتك أعراضهم، إذ تم إيداعه السجن المحلي بسلا بعد استنطاقه من طرف قاضي التحقيق.

جريدة “الأحداث المغربية” كتبت أن محمد العلوي العبدلاوي، مدير الصندوق المغربي للتقاعد، يدق ناقوس الخطر. التأخر في إصلاح مقاييس نظام المعاشات المدنية سيكلف الميزانية العامة غاليا، العجز سيبدأ أواخر هذه السنة وبداية يناير 2015، وكلما تأخر الإصلاح إلا وتفاقمت التكلفة الموزعة بين المقاييس الثلاثة لإصلاح نظام المعاشات المدنية.

كما عنونت باقي المواد كالتالي “عزل وتأديب قضاة بسبب الرشوة والخطأ الجسيم”، و”التطرف يزيد من الإقبال الدولي على النموذج المغربي في تدبير الحقل الديني”، و”برلمانية مزيفة تتزعم عصابة نسائية بمراكش”.
تارودانت نيوز. صحافة.presse

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى