الأخبار

جولة في صحافة الثلاثاء


نبدأ جولتنا في صحافة الثلاثاء من “صحيفة الناس” التي أفادت أن سجينا رفع دعوى قضائية أمام المجلس الأعلى للقضاء ضد المندوبية العامة لإدارة السجون على خلفية ما لحق به وبعائلته من “معاناة جراء سياسة التنكيل والحرمان من كافة حقوقه التي يضمنها القانون وتنص عليها مختلف المواثيق الدولية والمعاهدات الحقوقية”.. السجين ،الذي يوجد حاليا بسجن عين علي مومن بسطات، قال: “منذ أن تم اعتقالي ووضعي بالسجن على خلفية أحداث 2003 وما رافقتها من اعتقالات عشوائية أتت على الأخضر واليابس ولاعتراف سلطات الدولة ذاتها بالشوائب التي رافقت عملية تدبيرها، أصبحت أحمل صفة معتقل السلفية الجهادية حسب المقاربة الأمنية في معالجة القضية”، مضيفا أن ظروف اعتقاله “لا تليق بالبهائم نتيجة السياسة التي تنهجها المندوبية”.

“صحيفة الناس” تطرقت كذلك لما صرح به قاضي طنجة، محمد نجيب البقاش، بخصوص قرار عزله، إذ اتهم وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بالوقوف وراء ذلك.. وأن الرميد لم يرغب في أن يخرج خاسرا من هذا الملف الذي تدخل فيه خمسة وزراء من الحكومة، بمن فيهم رئيسها عبد الإله بنكيران.. البقاش أضاف: الرميد كان يسابق الزمن من أجل إحالتي على المجلس التأديبي وبذل قصارى جهده من أجل تصفيتي مهنيا قبل تعيين المجلس الأعلى للسلطة القضائية الذي لن يكون للزوير أي دور فيه.. كما تساءل عن مبررات هذا الإجراء في ملف بني برمته على مجرد إدعاءات وأفعال غير ثابتة.

اهتمت “الأخبار” في أحد مواضيع صفحتها الأولى بالهجوم القوي، الذي شنه حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال المعارض، عشية أول أمس الأحد، على رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وذلك في إطار حق الرد على بنكيران، الذي حصل بموجبه حميد حميد شباط على 13 دقيقة في القناة الثانية.

وحمل شباط مسؤولية فشل الحكومة أو نجاحها إلى عبد الإله بنكيران، بصفته رئيس الحكومة، مشددا على أن هذا الأخير “انتقل من مرحلة تقديم الأحلام للمغاربة إلى مرحلة الانبطاح لصندوق النقد الدولي الذي صار يشارك في تدبير الشأن العام بالمغرب”.

نقرأ في “المساء” أن شركة عقارية سعودية ستدخل السوق المغربي، إذ ستطلق مشروعا خاصا بالسكن الاقتصادي.. وأن الشركة المذكورة حصلت على جميع التراخيص الخاصة بانطلاق أنشطتها في المغرب.

ذات الجريدة نشرت أن ابنة وزير أول سابق، تترأس مؤسسة جمعوية كبيرة، رفضت السلام على منتخبين خلال اجتماع رسمي بمقر جهة عبدة دكالة بعد مساءلتها عن مآل 700 مليون من المنح التي جرى تحويلها في حساب بنكي في اسم المؤسسة التي تترأسها من أجل تشييد مدرسة فندقية في أسفي، مما دفع بمجموعة من المنتخبين إلى مغادرة الاجتماع احتجاجا على تصرف ابنة الوزير الأول السابق.
“المساء” أفادت كذلك أن السلطات الوصية على قطاع التأمينات في هولندا كشفت أن مراقبة أعوان هولنديين في المغرب للمهاجرين المغاربة المقيمين لديها تعد قانونية، ولا تخالف القوانين الجاري بها العمل وأنها تتم بعلم السلطات المغربية.
وكتبت “الأحداث المغربية” أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت، صباح أمس الاثنين، على النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، عشرة مسؤولين سابقين وموظفين تابعين للشركة الوطنية للتهيئة الجماعية (صوناداك)، متهمين بتبديد واختلاس أموال عمومية والمشاركة في التزوير. وأحيل المتهمون، مباشرة بعد مثولهم أمام النيابة العامة، على قاضي التحقيق بقسم جرائم الأموال العامة، حيث ينتظر أن يحدد بعد الاستماع التمهيدي لهم، قراره من المتابعة في حالة سراح أو اعتقال.

كما عنونت باقي المواد كالتالي “النقابات تمهل ابن كيران “أجلا مقبولا” ونقابة شباط تلوح بالإضراب العام”، و”خولة ماتت ومريم في الإنعاش بسبب حلوى فاسدة”، و”إصابة رجل أمن واعتقال 40 شخصا في مواجهات بين جمهور الجيش وسلا”، و”الاتحاد الاشتراكي يتهم فرنسا بالسعي إلى إقبار ملف المهدي بنبركة”
تارودنت نيوز. صحافة.

من جهتها “الصباح” أوردت وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، خلال اجتماع لوزراء خارجية دول المغرب العربي بطرابلس، اقترح مباشرة التحضير لعقد قمة على مستوى القادة يحتضنه المغرب بوصفه البلد الذي استضاف التوقيع على إعلان ميلاد الاتحاد الإقليمي قبل أكثر من 25 سنة تقريبا.

“الصباح” أفادت أيضا أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، مرشح لولاية جديدة على رأس الحزب وذلك في ظل غياب منافس له على الأمانة العامة للحزب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى