الأخبار

جولة في صحافة الجمعة


نبدأ جولتنا في صحافة الجمعة الجمعة من”المساء” التي أوردت أن مصالح مراقبة التراب الوطني المعروفة بـ”الديستي”، وعناصر من الشرطة القضائية اعتقلت مواطنا أمريكيا كان يقوم بأعمال تبشيرية برفقة أربع فتيات قاصرات بمدينة الحسيمة ،إذ تم حجز معدات إلكترونية وأقراص مدمجة بالشقة التي كان يقطن بها المعتقل.

“المساء” قالت كذلك إن دفاع 16 عنصرا أمنيا متابعا في ملف بارون المخدرات الملقب بـ”ولد الهيبول” استعان بصور ملتقطة بالأقمار الصناعية للغابة التي كان ولد الهيبول يتحصن بها.. دفاع رجال الأمن أكد أن اعتقال ولد الهيبول تطلب تنسيقا بين الفرقة الوطنية وأجهزة المخابرات، كما تطلب تجنيد 170 عنصرا تم إنزالها بالمكان، وعملت على تطويق الغابة، قبل أن تتم الاستعانة بالمعدات التكنولوجية من أجل رصد حركات ولد الهيبول انطلاقا من هاتفه النقال وهو ما قاد إلى تحديد مكانه وتوقيفه.

من جهتها، أبرزت “الأخبار” أن قضية فاتورة الشكولاطة التي تورط فيها الوزير عبد العظيم الكروج، وتهديدات امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، بالانسحاب من الحكومة، طغت على الاجتماع الذي عقدته الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أول أمس الأربعاء، بمقر الحزب بالرباط.

وأفادت مصادر قيادية من الحزب، أن أعضاء الأمانة، أثاروا خلال الاجتماع، المستجدات التي نشرتها الصحافة حول قضية فاتورة الشكولاتة، وطالبوا بنكيران بتقديم توضيحات حول الموضوع.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “سرقة هاتف مسؤول أمني رفيع بالبيضاء تستنفر الأجهزة الأمنية”، و”شاحنة تهشم رأس شاب في حادثة سير بالبيضاء”، و”موظفو مستشفى ابن رشد ينتفضون ضد إدارته”، و”تكاليف الإدارة والاستقبالات والسفريات تبتلع 36 في المائة من مصاريف جهة البيضاء”، و”اعتقال ثلاثيني اغتصب قاصر بالعنف بالبيضاء بعد تناوله مهيجات جنسية”، و”تطورات مثيرة في قضية وفاة شاب بمخفر الأمن بآسفي”، و”إعفاء قائد من مهامه بالخميسات على خلفية لوحات إشهارية”، و”قبلة زوجة السفير الأمريكي السابق تطيح بمقعد برلماني لحزب الاستقلال”، و”فلاح يصيب ثلاثة أشخاص برصاص بندقية بسبب نزاع حول أرض بجماعة بنمنصور بالقنيطرة”، و”تطورات مثيرة في ملف مقاضاة حسن الدرهم لشريكه الفرنسي”، و”وفاة تلميذة بسكتة قلبية أثناء حصة التربية البدنية دخل ثانوية بطنجة”.

نقرأ في “الصباح” أن قضاة المجلس الجهوي للحسابات بمراكش انتقلوا، بدية الأسبوع الحالي، إلى جماعة تمصلوحت بإقليم الحوز للتحقيق في الاختلالات المالية التي تعرفها الجماعة القروية المذكورة. مضيفة أن مجموعة من الأعضاء بالجماعة القروية تمصلوحت اتهموا الرئيس بإنجاز مجموعة من الصفقات بشكل غير قانوني، وتضخيم أغلفة مالية خاصة ببعض النفقات، ومنح صفقات بعشرات الملايين لمقاولين بعينهم.

تضيف”الصباح” أن فلاحا أطلق الرصاص في مواجهة أفراد قبيلة النفحات بجماعة بنمنصور بالقنيطرة ليصيب سبعة أشخاص اثنان حالتهما خطيرة، وذلك بسبب نزاع حول عقار.
وأفادت “الأحداث المغربية” أن رئاسة غرفة الجنايات الابتدائية (قسم الجرائم المالية) بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، صباح أمس الخميس، أولى جلسات محاكمة شخصين متابعين في حالة اعتقال من أجل “محاولة اختلاس أموال عامة وتبديد أموال خاصة بدون وجه حق والتزوير في محررات بنكية واستعمالها عن طريق نظام المعالجة الآلية للمعطيات لإلحاق ضرر الغير والنصب والاحتيال”.

وذكرت مصادر مطلعة، أن الملف يعرف متابعة موظفين بوكالة بنكية تابعة لمؤسسة بنك بريد المغرب، أحدهما يعمل مديرا عاما بالوكالة، إضافة إلى مستخدم مكلف بالعلاقات مع الزبناء.

وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “66 بؤرة يعشش فيها الفساد بالمغرب”، و”حجز فيديوهات وصور بورنوغرافية مع متهم بابتزاز فتيات”، و”مسيرة احتجاجية ضد سفناج وزان المتهم باغتصاب طفلات”، و”تكسير سيارة للأمن واعتقال 58 مشجعا بالبيضاء”، و”الوفا يطلق النار على صلاحيات مجلس المنافسة”، و”بلمختار يراجع النظام الأساسي لأسرة التعليم”، و”مقترح قانون أمام البرلمان للحد من شطط الشرطة القضائية”.

وكتبت “أخبار اليوم” أن الجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض تستعد للإعلان عن أرقام صادمة في تقرير جديد توصلت الجريدة بنسخة منه. التقرير تحدث عن أزيد من 1400 حالة إجهاض تجرى يوميا بالمغرب، بعدما تحدثت تقارير سابقة عن 500 و600 حالة يوميا، وأكد التقرير أن الحالات المسجلة تضاعفت في السنوات الأخيرة بشكل مهول.

كما عنونت باقي المواد كالتالي “مثير للجدل.. بلمختار يعمم البكالوريا الفرنسية في المدرسة العمومية في حكومة الإسلاميين”، و”المغرب يتجسس على الأنترنيت ببرامج إيطالية”، و”رؤساء الجماعات يخضعون لافتحاص غير مسبوق من قضاة جطو”، و”الملك يدعم الثورة الخضراء لإفريقيا بمصنع للأسمدة كلفته 600 مليون دولار”، و”شباط: أحترام قرار المجلس الدستوري وأتوعد العدالة والتنمية بهزيمة جديدة”.
تارودانت نيوز.صحافة.
مكتب الدار البيضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى