الأخبار

جولة في صحافة الاثنين


نستهل جولتنا صحافة بداية الأسبوع من”المساء” التي قالت إن أميناتو حيدر تسببت في إثارة حالة استنفار داخل أحد الفنادق ببروكسيل ، وذلك بعدما صرخ أحد عمال الفندق الذي يحمل الجنسية المغربية في وجه حيدر بأن الصحراء مغربية، الأمر الذي أدخل أميناتو حيدر في حالة هيجان لتتصل بالشرطة البلجيكية من أجل وضع شكاية ضد العامل المغربي. مشيرة إلى أن الشرطة التي حلت بالفندق خيرت العامل المغربي بين الاعتذار أو إنجاز محضر له بعد اتهامه بالهجوم عليها، وهو ما جعل العامل يختار الاختيار الأول مبعدا عنه مشاكل المحاكم.
واهتمت “أخبار اليوم” في أحد مواضيع صفحتها الأولى بالإحراج الذي سببه مرة أخرى نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، لحكومة بنكيران، بعدما رفض ممثلوه في مختلف القطاعات الوزارية، الذين يراقبون طرق صرف ميزانياتها، التأشير على تحويل مناصب 300 من الأساتذة الجامعيين من إداراتهم الأصلية وإلحاقهم بوزارة التعليم العالي.
وبسبب هذا الرفض وجد هؤلاء أنفسهم في وضع “بدون إدارة”، ما تطلب تدخل رئيس الحكومة، لنزع فتيل هذه الأزمة من خلال إعطاء تعليماته لكل وزرائه من أجل الاستمرار في منح هؤلاء الأساتذة أجورهم الأصلية إلى حدود يناير 2015، وهو الموعد المحتمل لتسوية وضعيتهم بشكل نهائي.
كما جاء في باقي العناوين “الحموشي في قلب عاصفة دبلوماسية مفاجئة بين المغرب وفرنسا”، و”اختلالات صادمة في تدبير المال العام في ثاني تقرير لجطو”، و”البيجيدي مرتاب من قرار بلمختار تبني البكالوريا الفرنسية”، و”تيار الزايدي يدشن فصلا جديدا من المواجهة مع لشكر”.

أما”الصباح” فقد كتبت أن مصالح الشرطة بسلا أوقفت بمحيط المدينة العتيقة معاقا بكرسيه المتحرك يحترف النصب باسم القصر الملكي ويدعي لضحاياه توفره على مأذونيات للنقل يسعى إلى كرائها بعدما أنعم عليه الملك نظرا لإعاقته الجسدية، إذ كان يدلي لهم بقرار مزور لوزير الداخلية.. وأن الموقوف تمكن من سلب ضحاياه مبالغ مالية قصد استفادتهم من الكراء.
من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن 16 عنصرا من المحسوبين على البوليساريو حاولوا تسلق جدار السفارة المغربية بمدريد، وأن السلطات الإسبانية لم تحرك ساكنا تجاه واقعة الاعتداء على مقر البعثة الدبلوماسية للمغرب، معتبرة ن الأمر يتعلق بعمل تلقائي، لا يمكنها التدخل مادام عدد المهاجمين لم يصل إلى عتبة الـ20.
“الصباح” تطرقت أيضا للمواجهة بين حزب العدالة والتنمية وحزب التجمع الوطني للأحرار والتي علقت أشغال لجنة إعادة ترتيب أولويات البرنامج الحكومي، على إثر الخلاف بين الطرفين تعذر معه التوصل إلى تحديد متوافق عليه لترتيب أولويات عمل الحكومة. مضيفة أن رفاق بنعبد الله وإخوان بنكيران يرفضون إدخال تغييرات جذرية في توجهات البرنامج الحكومي خاصة تلك التي من شأنها التأثير على الوضع المالي للدولة، وذلك ردا على مطالب التجمع القاضية بتخفيف صرامة الإجراءات الهادفة إلى الحفاظ على تواون المالية العمومية.
.
من جهتها “صحيفة الناس” أفادت أن العلاقات المغربية الفرنسية دخلت مأزقا غير مسبوق بعد الشكاية التي تقدمت بها منظمة فرنسية تتهم فيها جهاز المخابرات المغربية بالمشاركة في تعذيب مغربيين.. مشيرة أن إلى أن رد الدبلوماسية الفرنسية الذي اكتفى بالتأسف غير كافي بل لابد من خطوة أخرى تناسب وخطورة الخطوة التي أقدمت عليها السلطات الفرنسية. مضيفة أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني، لم يكن في باريس ساعة حلول الشرطة بمقر إقامة السفير المغربي في باريس لإشعار هذا الأخير بوجود شكاية ضده في تعذيب عادل المطالسي والنعمة الأسفاري، بل كان في المغرب خلافا لما راجا أنه غادر فرنسا على وجه السرعة.
ذات الصحيفة كتبت أن تقرير المجلس الأعلى للحسابات كشف أن وزارة العدل عجزت عن استخلاص غرامات مالية بقيمة 4 ملايير درهم ، ذات التقرير قال إن مهمة المراقبة التي أنجزها قضاة المجلس كشف تفاقم الباقي استخلاصه بشكل متسارع منذ أن تسلمت وزارة العدل مهمة تحصيل الغرامات والإدانات النقدية سنة 1993، إذ فاق هذا الباقي متم سنة 2012 مبلغ أربعة ملايير درهم.
“صحيفة الناس” أشارت كذلك للتقرير الذي أفرج عنه مجلس الأعلى للحسابات إذ أحال 6 ملفات للفساد المالي على المحاكم الجنائية تكشف تورط 37 مسؤولا عموميا، كما قدم تقريرا صادما حول “ليديك” وتلاعبات في صفقات الطرق والقناطر بالبيضاء. مشيرا إلى تسلم هبات لأدوية منتهية الصلاحية وتلاعبات في صفقات بالمكتب الوطني للتكوين المهني والعمران.

وكتبت “الأحداث المغربية” أن مدينة تيزنيت شهدت، زوال أمس الأحد، تدخلا للقوات العمومية، لتوقيف مسيرة احتجاجية نظمتها، “لجنة دعم ضحايا مافيا العقار” بتيزنيت، بتنسيق مع فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتزنيت.
المسيرة التي تم إجهاضها من قبل القوات العمومية، وخلفت عددا من الإصابات، كانت متجهة نحو المحكمة الابتدائية، للتضامن مع المعتصمين.
كما عنونت باقي المواد كالتالي “متطرفون يؤطرون حياة أبنائهم بالحرام والمنع والإضطهاد”، و”إخراج الحادث يحمل رائحة الغيظ الجزائري من نجاحات المغرب الدبلوماسية”، و”تيار الديموقراطية والانفتاح يختار التصعيد ضد تحكم لشكر في الاتحاد الاشتراكي”، و”عبد العزيز بوتفليقة مرشح لرئاسة الجزائر دون استشارته”، و”لدغة أفعى تودي بحياة مروض بساحة جامع الفنا بمراكش”.
تارودانت نيوز.
مكتب الدار البيضاء.
متابعة الصحف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى