الأخبار

جولة في صحافة الخميس


نستهل جولتنا في صحافة الخميس من “المساء” التي اهتمت في أحد مواضيع صفحتها الأولى الرئيسية بقرار غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط، فتح الحدود في وجه توفيق الإبراهيمي، المدير العام السابق لشركة “كوماناف”، المدان ابتدائيا بخمس سنوات سجنا نافذا.

وبهذا القرار الذي شمل أيضا، متهمين اثنين سيكون بمقدور الإبراهيمي الحصول على جواز سفره، والسفر بحرية، بعد أن صدر قرار سابق بإغلاق الحدود في وجهه سنة 2012).
ذات الجريدة أفادت أن حكومة رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، ستتكفل بإقامة زواج حفل جماعي لمائة شاب وشابة مغربية ينحدرون من مدينة القنيطرة، وأن إقامة هذا الحفل الذي يحمل عنوان “مهر” خلال الأشهر القادمة بمدينة القنيطرة، مازال معلقا في انتظار بعث الجانب المغربي لائحة الأزواج المرشحين للإستفادة، رغم مرور ما يقارب أكثر من تسعة أشهر على طرح المبادرة التركية.. مشيرة إلى أن التوقيع على اتفاقية إقامة حفل جماعي لم تخل من قفشات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، حينما خاطب أردوغان مازحا “لو لم أكن متزوجا لشاركت”.

“صحيفة الناس” قالت إن عددا من نساء ورجال التعليم وذوي حقوق منخرطي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي المعروق اختصارا باسم “الكنوبس” عبروا عن استيائهم وتذمرهم من ضعف وسوء تدبير الشؤون الإدارية لهذا الصندوق، حيث توقفت عمليات تسوية الملفات الصحية لعشرات الآلاف من المرضى، خاصة المصابين بالأمراض المزمنة مما جعلهم يؤدون ضريبة اتخاذ هذا القرار من طرف إدارة الصندوق، فمنهم من لا يزال يقاوم مرضه نظرا لضيق ذات اليد، ومنهم من قضى نحبه حين كان ينتظر تسوية ملفه الصحي.

جريدة “الأحداث المغربية” التي نشرت أن ولاية أمن مدينة الدار البيضاء أطلقت، أول أمس الثلاثاء، عملية برامج التكوين المستمر لموظفي الأمن الوطني في مجال الشرطة القضائية ومواضيع أخرى تتعلق بتدبير الشأن الأممي وتعلم اللغات في مقدمتها اللغة الإنجليزية.

ذات الجريدة أدرجت ضمن صفحاتها أن معهدا للدراسات الاستراتيجية في اسبانيا نصحت حكومة مدريد بدعم حكم ذاتي متقدم في الصحراء يلبي مطالب المغرب وجبهة البوليسايو عندما تتوفر الظروف المناسبة. حيث قال المعهد في تقرير له إنه يتعين على إسبانيا ” تعميق علاقاتها الجيدة مع المغرب، والانخراط في الوقت نفسه في تحسين الروابط مع البلدان المغاربية الأخرى.

نقرأ في “الصباح” أن وزراء يخرقون مسطرة التصريح بممتلكاتهم ، إذ لم يدل سوى 12 برمانيا بقائمة الممتلكات والرئيس الأول بالمجلس اكتفى بتنبيه المخالفين بشأن حقيقة حجمها.

من جهة أخرى كتبت ذات اليومية أن المصالح الأمنية المغربية تتعقب عددا من المتورطين في بيع جوزات سفر مغربية، وذلك بعد الإقبال الملحوظ للمهاجرين السوريين على منافذ الحدود في سبتة ومليلية.

” الأخبار”التي نشرت أن رجلا حديديا بشوارع مدينة مراكش فاجأ العديد من المواطنين وأثار اندهاشهم، مما جعل البعض منهم يلتقط صورا معه قبل أن ينصرف على متن سيارة رباعية الدفع رفقة أجنبية في اتجاه غير معلوم، دون أن يقول كلمة واحدة رغم إصرار البعض على الحديث إليه بكل اللغات العربية والأعجمية. وأن المواطنين تساءلوا عن أسباب ارتداء هذا الرجل لهذا اللباس، هل هومغربي أم أجنبي، أم رجل فضائي حل لبعض الوقت فوق أرض المدينة الحمراء وعاد إلى كوكبه.

وعلى صعيد أخر تطرقت ذات اليومية لأزمة التسيير التي يعيشها المجلس البلدي لمدينة الرباط مما يهدد مرافق البلدية بالشلل، إذ قاطع أغلب مستشاري المجلس الجماعي اجتماع لجنة المالية ،أمس الأربعاء، فمن أصل 86 مستشارا جماعيا، لم يحضر اجتماع اللجنة سوى خمسة مستشارين. وأن أحد المستشارين علق على الأمر بالقول إنه لو كان الاجتماع يهم توزيع المنح الخاصة بالجمعيات لتحولت المناسبة إلى أكبر من اجتماع للمجلس برمته، بسبب تهافت المستشارين الجماعيين على اقتسام وزيعة “المنح”.

“الأخبار” تطرقت كذلك لهبوط شعبية رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، حيث تراجعت ثقة المغاربة في الحكومة بـ 10 نقط، فيما تراجعت ثقتهم في بنكيران بـ 15 نقطة. وهذا حسب نتائج استطلاع للرأي أنجزته “بارومتر سياسي” لقياس مؤشرات ثقة المغاربة في المشهد السياسي بالبلاد والشخصيات الفاعلة في هذا المشهد.
تارودانت نيوز.صحافة.
مكتب الدار البيضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى