الأخبار

جولة في صحافة الاثنين


نستهل جولتنا في صحافة بداية الأسبوع من “صحيفة الناس” التي قالت إن فرنسيا يدعى ألان غومب يعتزم رفع شكاية ضد مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، ومحمد عبد النباوي، مدير الشؤون الجنائية والعفو، في قضية شيك بدون رصيد.. مضيفة أن غومب تورط في قضية شيك بدون رصيد، بمبلغ يقدر بحوالي 400 مليون سنتيم كتسبيق سلمه لشخص مقابل عقار في مدينة مراكش وسجن إثر ذلك.. وزادت اليومية أن أن عائلة المُدان وسفارة فرنسا بالمغرب تقدمت بطلب لوزير العدل ليتم على إثره تمتيع الفرنسي بالإفراج المقيد ويغادر بعدها السجن نحو فرنسا.

نفس الصحيفة أفادت أن وزارة الداخلية أقدمت على عزل مسؤولين جماعيين في كل من أصيلة وسيدي إفني على خلفية إدانتهما من قبل القضاء في قضية المخدرات والاحتجاجات.

من جهة أخرى نشرت “صحيفة الناس” أن السلطات الجزائرية منعت وفدا برلمانيا يضم مجموعة التحالف التقدمي والديمقراطي بالبرلمان الأوروبي من زيارة مخيمات تندوف، وهو الوفد الذي سبق له أن زار مدينة العيون في يونيو 2013. السلطات الجزائرية بررت المنع بغياب تذاكر السفر بالطائرة بين الجزائر وتندوف.

من جهتها، أكدت “أخبار اليوم” أن جمعية “حقوق وعدالة” ابتكرت فكرة جديدة ومثيرة لمواجهة الأحكام غير العادلة التي يصدرها قضاة المملكة. فقد اقترحت الجمعية على وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، مشروعا لممارسة نوع من الرقابة المدنية والأهلية على مختلف المحاكم، يقوم على نشر الأحكام القضائية المعيبة التي يصدرها بعض قضاة المملكة.
المشروع، الذي أنجز بدعم من سفارة هولاندا بالرباط، يهدف، حسب رضى أولامين، رئيس جمعية حقوق وعدالة، إلى “نشر بعض الأحكام المعيبة بعد دراستها والتعليق عليها من طرف خبراء قانونيين، وفي الوقت نفسه سينشر المشروع بعض الأحكام الجيدة التي تستحق أن يحتذى بها”.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “فرنسا تبعث رسائل تهدئة إلى المغرب دون تقديم تنازلات”، و”النسخة الجديدة لدفاتر تحملات استغلال الغاسول جاهزة”، و”باخرة الصيد في أعالي البحار قسمت سفينة الصيد الساحلي قسمين والبحارة نيام”، و”أخبار اليوم تطفئ شمعتها الخامسة”.
“المساء” كتبت أن حزب العدالة والتنمية التركي انتقد، خلال لقاء له مع وفد صحافي بالرباط، طريقة تدبير زعيم الاستقلاليين، حميد شباط، لشؤون مدينة فاس إذ وصفها بـ “مدينة الأزبال”.
من جهة أخرى ذكرت “المساء”أن قوات مغربية تشارك إلى جانب قوات من الجزائر في النسخة التاسعة من “تدريب فلنيتوك”العسكرية التي تقودها القوات الأمريكية لتدريب قوات الدول المشاركة على مكافحة خطف الرهائن ومواجهة الأخطار الإرهابية التي تعرفها المنطقة. مضيفة أن هذه أول مرة تشارك فيها الجزائر والمغرب في تدريب واحد تنظمه قوات المارينز الأمريكية الخاصة بإفريقيا “أفريكوم” والذي انطلق بدولة النيجر في 26 فبراير الماضي مستمرا إلى غاية 9 من مارس الجاري.
“المساء” أفادت كذلك أن رئيس الفرقة الحضرية بأمن مولاي رشيد بالدار البيضاء انتحر شنقا خلفا إحدى المؤسسات التعليمية بدوار الميلودي التابع لمنطقة الهراويين بمدينة الدارالبيضاء، وذلك بسبب مشاكل عائلية.

أما”الصباح” فقد نشرت أن مهنيي الصيد بمدينة الداخلة فوجؤا بغياب قسم الشؤون العام بالولاية ، إذ لم يلتحق المسؤول الجديد الذي عين قبل شهرين في منصبه الجديد بعد، مما خلفا فراغا خاصة بعد تعيين المسؤول السابق باشا بالعيون، وأن حادث اصطدام شاحنتين تطلب تحمل الرئيس المذكور مهمة التنسيق بين المصالح المعنية بالحادث.
وكتبت “الأحداث المغربية” أن تيار “الديمقراطية والانفتاح”، مازال يواصل صراعه من أجل البقاء رغم الحرب الضروس التي يقودها المكتب السياسي ضد وجود هذا التيار أو غيره.
وفي القادم من الأيام، يستعد رفاق أحمد الزايدي، زعيم التيار المعارض لإدريس لشكر داخل الاتحاد الاشتراكي لعقد ندوة صحفية مماثلة لتلك التي عقدها الكاتب الأول لحزب الوردة.

وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “14 قتيلا ومفقودا في اصطدام باخرة ومركب للصيد”، و”التحقيق في تهريب شركات للعملة الصعبة إلى الخارج”، و”مطاردة بوليسية لعصابة سيوف روعت ساكنة الدار البيضاء”، و”البيضاء تغرق في الأزبال والشركات الجديدة تنطلق وسط الإضراب”.

جريدة”الخبر” قالت إن قسم محاربة الجريمة المعلوماتية التابع لفرقة الشرطة القضائية لأمن أنفا بالدار البيضاء أحال مؤخرا على أنظار النيابة العامة قاصرا بسبب تهمة النصب والاحتيال والسرقة عن طريق الأنترنيت.
تارودانت نيوز.
مكتب الدار البيضاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى