أخبار وطنيةالأخبار

جولة في صحافة يوم الثلاثاء25مارس2014


جولتنا في صحافة يوم الثلاثاء 25مارس2014 نبدأهامن جريدة “المساء” التي نشرت في صفحتها الأولى خبرالطالب في المدرسة المحمدية للمهندسين الذي انتحر واضعا حدا لحياته بداخلية المدرسة ، زوال يوم السبت المنصرم، الضحية الذي يدرس بالسنة الثالثة بالمدرسة المحمدية للمهندسين، استغل غياب زملائه ونفذ خطته الانتحارية عن طريق شنق نفسه بحبل، وأشارت المصادر إلى أن حادث الانتحار اكتشف بعد أن ولج أحد الطلبة المهندسين غرفة الضحية.
كما جاء في باقي العناوين “الاستماع إلى قضاة بسيدي قاسم في اتهامات لمسؤول قضائي بالتحرش الجنسي”، و”مبيدات فلاحية تهدد سكان المغرب بتسممات كبدية وعصبية”، و”لجنة من الداخلية ترصد اختلاسات وتجاوزات ’’إمبراطورية’’ اللوحات الإشهارية”، و”الداخلية تجمد الدعم الموجه للجمعيات تخوفا من استعماله في حملات انتخابية سابقة لأوانها”، و”البقالي يهدد بالاستقالة ويقول بلاغ الوفا تجاوز سنوات الرصاص.

جريدة “الصباح” من جهتها اهتمت بقضية المعتقلين في قضية المعتدين على لاعبي الوداد، حيث أبرزت أن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، أمر، أمس الاثنين، بإيداع ثمانية أشخاص متهمين في ملف الهجوم على ملعب بنجلون والاعتداء على لاعبي ومدرب الوداد وسرقة بعض أغراضهم عبارة عن هواتف محمولة وساعات يدوية ومبالغ مالية، سجن عكاشة.
وعاينت الجريدة المتهمين الثمانية خلال مثولهم أمام أحد نواب الوكيل العام، قبل أن يتقرر إيداعهم السجن بعد أن توبعوا بالعديد من التهم، من بينها تكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة باستعمال أسلحة بيضاء، وألحاق خسائر بملك الدولة والخواص، وعدم التبليغ عن جناية، والضرب والجرح في حق موظفي الدولة أثناء مزاولة مهامهم، وإهانة الضابطة القضائية بالإدلاء بهوية مستعارة.
وتضمن صك الاتهام التصميم والتخطيط لإضرام النار، بعد أن كشف الموقوفون أنهم خططوا لحرق بيت عبد الإله أكرم، رئيس الوداد البيضاوي.

من جهتها كتبت “أخبار اليوم” أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، أقر في لقاء داخلي لحزب العدالة والتنمية، أول أمس الأحد، ببوزنيقة، بأن ارتباكا داخل العمل الحكومي هو الذي أدى إلى الزيادة الأخيرة التي عرفتها مادة الحليب، وبعدما نبه بنكيران إلى أن الحليب يعتبر مادة محررة وليس مدعمة، أضاف معترفا أن “تلك الزيادة وقع فيها اختلال يتمثل في مراسلة توصلت بها الوزارة في وقت الارتباك، ولم ترد عليها وهي التي تسببت في تلك الزيادة، وأنا مستعد لأقول ذلك للشعب المغربي مباشرة ولا مانع من ذلك”.
وتضمنت الجريدة عناوين أخرى ” سيارات الدولة ممنوعة من الحركة في عطلة نهاية الأسبوع”، و”رئيس الحكومة يمثل الملك في قمة الكويت”، و”هل مازال في المغرب العبيد ؟”، و”مصر: الإعدام لـ529 شخصا من أنصار الإخوان”، و”اعتقال 6 والإفراج عن اثنين في قضية ’’الهجوم المسلح على الوداد”، و”ابن بوليف يعتصم في كلية العلوم بطنجة”.

أما جريدة “الأخبار” فقد نشرت، أن حسن أزاز، الكاتب العام للجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات في المغرب، كشف أن مدينة الدار البيضاء ستحرم، يوم غد الأربعاء وبعد غد الخميس، من حوالي 20 مليون خبزة، بسبب الإضراب الذي تعتزم الجامعة خوضه في الدار البيضاء وباقي التراب الوطني.
كما جاء في باقي العناوين “مواجهات دامية بين جمهور الرجاء واتحاد طنجة تشل الطريق السيار”، و”سيارات الوزراء: هل يخصص بنكيران أربع سيارات لكل وزير في حكومته؟”، و”أفتاتي ينعت الجماعات المحلية بالفاسدة ويصف مسيريها بالبانضية”، و”احتجاج أزيد من 250 من ضحايا إحدى التعاونيات السكنية بمراكش”، و”حريق مهول داخل وحدة تبريد المياه بمعمل السكر يستنفر السلطات والأمن بسيدي بنور”.

ونختم بجريدة “الأحداث المغربية”التي كتبت بأن الرغبة الملحة في الهجرة واجتياز الحدود أصبحت دافعا لكل المغامرات، اجتياز السياجات الشائكة، ركوب قوارب الموت واقتحام المعبر الحدودي، كل ذالك جار به العمل، لكن يبدو أن مافيات الهجرة السرية، ما تنفك تبحث لنفسها عن وسائل أخرى خاصة وأن تلك التجارة أصبحت مربحة وبأقل الخسائر والأخطار الممكنة، البعض يختار طريقا أسهل ،لا أسلاك شائكة ولا اقتحام الحواجز، فقط جواز سفرمزور وهو يغادر النقطة الحدودية لباب سبتة المحتلة بسلام.
وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “الأحداث المغربية تكشف حقيقة ما جرى بمركب الوداد”، و”ابن كيران وبنعبد الله يلتقيان لرأب الصدع بسبب زواج القاصرات”، و”الأمن يترصد خيوط شبكات لتهريب الأموال”، و”المديرية العامة للأمن الوطني توقف ضابطا ورجل أمن بسبب الرشوة.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى