أخبار وطنيةالأخبار

جولة في صحافة الأربعاء 26 مارس2014


جولتنا في الصحافة الصادرة ليوم الأربعاء 26 مارس 2014 نستهلها بجريدة “المساء” التي كتبت في موضوعها الرئيسي خبر إضراب قطاع المخابز ، حيث كشفت الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات أن عددا كبيرا من الأفران التقليدية بمجموعة من المدن المغربية قررت الانضمام إلى الإضراب الوطني الذي تخوضه اليوم المخابز العصرية، وهو ما سيؤدي في حالة نجاح الإضراب إلى أزمة خانقة في الخبز تستمر لمدة يومين.
كما جاء في باقي العناوين “ضبط فرنسي ومغربي يستعملان طائرة مزودة بكاميرا فوق الإقامة الملكية بالبيضاء”، و”سبع الغابة.. حكاية مجرم قتل زوجته ودوخ الأمن بمنطقة الغرب”، و”إطلاق الرصاص واستعمال السواطير في ’’حرب’’ حول مياه الكيف بتارجيست”، و”حجز 31 كلغ من الكوكايين بمطار محمد الخامس”، واتهامات لوزارة التربية الوطنية بتزوير نقط تلاميذ بإقليم الحوز”.

جريدة “الأخبار” أشارت بأن تحريات أمنية انطلقت، أخيرا، لتتبع مجهولين قاموا بإعداد صفحات جديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، تنشر صورا فاضحة لفتيات، عدد كبير منهن مراهقات وتلميذات بثانويات وإعداديات بأحياء مختلفة بالدار البيضاء.
وانطلقت هذه التحريات، التي تقوم بها المصالح المختصة داخل ولاية أمن البيضاء، بعد تناسل عدد من الصفحات عبر “الفايسبوك”، تنشر صورا لفتيات في أوضاع حميمية، آخرها صفحة تترصد مراهقات بالحي المحمدي، وتنشر صورهن وتكشف تفاصيل علاقاتهن الجنسية والحميمية.
وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “شخصيات نافذة تستولي على حدائق عمومية لبناء منازل عشوائية بالرباط”، و”الحكومة توظف أموال القمار لتمويل النهوض بوضعية التعليم”، و”أبدوح يمثل أمام محكمة جرائم الأموال وجنايات مراكش ترفض السراح للنائب السابق لوزير التعليم بالحوز”، و”اعتقالات وتدخل عنيف في صفوف عمال النقل الحضري لمطالبتهم بالاستمرار في العمل بالقنيطرة”، و”فايسبوك يجر مستشارا من حزب العدالة والتنمية بطنجة إلى القضاء”، و”صراع قوي حول اقتسام المناصب العليا بمجلس المستشارين”، و”سلاليات يقاضين الحكومة بسبب التمييز ضدهن بناء على الجنس”، و”قيادي بالعدالة والتنمية بالبيضاء يجر بنكيران إلى المحكمة الإدارية”

أما جريدة “أخبار اليوم” فقد أفادت بأن الخطوط الهاتفية التي تجهل هوية مستعمليها لا تستعمل فقط في النصب والاحتيال وتنفيذ أعمال إجرامية أو إرهابية، بل هي إحدى الوسائل التي تستعملها الشبكات المتخصصة في “تهريب المكالمات”، المشابهة للمجموعة التي تم توقيفها مؤخرا بقيادة المدير السابق لشركة “إنوي”، كريم زاز، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات الذي أكد الأمر، أوضح أن هذا النوع من التهريب موجود في جميع أنحاء العالم، و”عندما يتم اللجوء إلينا في إطار ملف ما، دورنا هو القيام بالتحقيقات، وبمجرد انتهائها نسلم نتائجها إلى وكيل الملك.
وتضمنت الجريدة عناوين أخرى ” فضيحة اللقاحات وملياراتها مازالت تطارد ياسمينة وبرلمانيون يطالبون بإحالة الملف على القضاء”، و”بعد انحنائه للعاصفة.. عيوش يعود إلى الواجهة بمعجم للدارجة”، و”اليزمي ينتقد الداخلية لمنعها جمعيات مقربة من البوليساريو والعدل والإحسان”، و”المغرب يبدأ في بناء سياج حدودي مع مليلية”، و”قيادي في البيجيدي يفتي بجواز مضاجعة الزوج لزوجته في نهار رمضان”، و”العنصر ينفي اتصاله بزكرياء المومني ويقول: لا أعرفه وما يحكيه فيلم سينمائي

“الصباح” أشارت بأنه يرتقب أن تحرر الحكومة أسعار الغازوال (المازوط)، كما فعلت بالنسبة إلى البنزين الممتاز، ذلك أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لم يتردد في تأكيد إصرار حكومته على رفع الدعم نهائيا عن كل أنواع المحروقات.
وأوضح بنكيران في لقاء داخلي مع أطر حزبه أنه “لا بد من تحرير الغازوال والفيول”، كما كان الشأن بالنسبة إلى البنزين الممتاز، وأن الحكومة ستمضي في هذا الاتجاه بغرض تمكين الدولة من إمكانيات أكبر.
وجاءت عناوين أخرى كالتالي: “ضبط كوكايين برازيلي في أعضاء تناسلية لمغربيات”، و”بدر يشل عملية التصدير والاستيراد”، و”ذبح تاجر من الوريد بالبيضاء”، و”محاكمة طبيب بمستشفى سلا بتهمة تلقي رشوة”، و”كلنا مغاربة.. صرخة هولنديين في وجه فيلدرز”.

ونختم جولتنا اليوم بجريدة “الأحداث المغربية” التي كتبت انه في الثامن من أبريل المقبل، سيتوقف العمل رسميا بنظام التشغيل “ويندوز إكس بي”، وستقوم الشركة العالمية “مايكروسوفت” بوقف كل البرامج التي تدعمها ووقف كافة التحديثات الأمنية لنظام التشغيل، الذي دشنته قبل نحو 12 عاما، وبذلك فإن مستخدمي هذا النظام، لن يتلقوا التحديثات التي تؤمن الحماية لحواسيبهم من الفيروسات أو ملفات التجسس، وغيرها من البرمجيات غير المرغوبة، مما سيسبب صعوبات في التعامل مع النظام.
وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة “إيقاف 17 مسافرا وبحوزتهم حوالي 30 كلغ من الكوكايين”، و”الوفا يصرح بممتلكاته والبقالي يصر على تضامن النواب معه”، و”حماية اللغة العربية تضع الأمازيغ في مواجهة البيجيدي”، و”مولاي رشيد رئيسا شرفيا للجمعية الموريتانية المغربية”، و”جلالة الملك يتجول في قلب بني مكادة بطنجة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى