أخبار محليةالأخبار

جولة في صحافة نهاية الأسبوع السبت و الأحد 29 و 30مارس 2014


نبدأ جولتنا الصحفية في الصحف الصادرة ليومي السبت و الأحد 29 و30 مارس2014 من جريدة “الصباح” التي أشارت أن عبد اللطيف أبدوح، عضو مجلس المستشارين، ورئيس المجلس البلدي السابق لبلدية المنارة خلال فترة 1997 ـ 2003ـ فجر حقائق خطيرة في جلسة محاكمته (أول أمس الخميس) في ملف كازينو السعيدي، إذ أكد أبدوح أن محمد حصاد، وزير الداخلية، ووالي جهة مراكش سابقا، أصر على إدراج نقطة تفويت كازينو السعيدي وراسل المجلس ثلاث مناسبات وفي المرة الأخيرة أكد أنه سيحضر أشغال الدورة شخصيا لإقناع أعضاء المجلس بضرورة المصادقة على مقرر التفويت ، لكنه لم يحضر لينتدب رئيس قسم الجماعات المحلية لينوب عنه ويقدم عرضا شدد فيه على ضرورة تفويت العقار البالغة مساحته هكتارا للشركة المستغلة للكازينو، التي كانت تنوي استثمار أكثر من ثلاثين مليار سنتيم وتشغيل أكثر من 300 مستخدم وموظف.
ذات اليومية أفادت أن عناصر من الشرطة التابعة لولاية أمن تطوان حلت عصر أول أمس بالمحطة الطرقية للمدينة نفسها لتخليص صحافي ألماني من محاصرة مواطنين بعدما أن شاهدوا فتاتين ترتديان الزي المدرسي تصعدان عربته. مضيفة أن الأبحاث كشفت أن الموقوف كان يستقطب القاصرات عبر فايسبوك ويغرر بهن قبل أن يحدد معهن موعدا لزيارة المغرب.

جريدة “المساء” أوردت أن منظمات صحية حذرت من احتمال انتقال فيروس “إيبولا” القاتل إلى المغرب، في ظل ارتفاع وتيرة الرحلات الجوية بين السنغال، وأيضا بلدان إفريقية أخرى ينتشر فيها الفيروس، وبين المغرب إضافة إلى أن تدفق المهاجرين السريين من هذه الدول على المغرب، في ظل غياب المراقبة، قد يتسبب في دخول الفيروس.. مشيرة إلى أن الفيروس يستهدف الجسم وينتشر فيه ويدمر الشعيرات الدموية كما يكون أول عضو يقوم الفيروس بتفجيره هو الكبد.
نفس الجريدة نشرت أن جهات نافذة لها علاقة بجمعيات صناع الأسنان بالمغرب تضغط منذ أيام على وزارة الداخلية وعلى الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من أجل منع بث الحلقة المقبلة من برنامج “45 دقيقة” على القناة الأولى والتي سيتم تخصيصها يوم الأحد 30 مارس لموضوع “الممارسة اللاشرعية لطب الأسنان”، وذلك لما تتضمنه الحلقة المرتقبة من مشاهد وحقائق صادمة عن حالات وفيات وإصابة بأمراض معدية جراء اللجوء إلى أطباء أسنان غير شرعيين.

من جهتها جريدة “أخبار اليوم ” قالت إن أرباح القمار ازدادت مع حكومة الإسلاميين رغم منع مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة على قنوات القطب العمومي بث وصلات إشهارية خاصة بألعاب الرهان، إلا أن شركة”المغربية للألعاب والرياضة” التي يرأسها يونس المشرفي، صهر الوزير الأول السابق عباس الفاسي، حققت في 2012 نمورا كبيرا في نشاطها التجاري مقارنة مع 2011 إذ ارتفعت معاملاتها بـ36%، كما وجدت منفذا على قناة ميدي 1 تي في” لوجودها خارج نطاق صلاحيات الخلفي وبدأت تبث نتائج منتوجها “طوطوفوت”.
“أخبار اليوم”كذالك كتبت أن عدة وسائل أوربية وأمريكية أعلنت أن عدد ضحايا التسمم بسبب السيجارة الإلكترونية وصل إلى أزيد من 2000 حالة ما بين سنة 2013 والثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية ، إذ بلغ عدد حالات التسمم 1414 حالة في عام 2013 و416 حالة منذ يداية العام الجاري، إضافة إلى حالة وفاة واحدة وحالة انتحار نتجت عن الحقن المباشر بالسائل، وفي المقابل يلاحظ إقبال كبير من طرف المدخنين المغاربة على السجائر الإلكترونية.

أما “صحيفة الناس” فقد أشارت الى أن الأمن تدخل (أمس الخميس) بالقوة لتفريق وقفة احتجاجية لطلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمدينة طنجة، إذ خلف هذا التدخل إصابات متفاوتة في صفوف الطلبة المحتجين بالإضافة إلى مصادرة عناصر الأمن لافتة تتضمن مطالب المحتجين.
نفس الصحيفة نشرت أن شخصا كان يعمل خياطا بإنزكان وضع حدا للحياته شنقا بواسطة حبل، وذلك على خلفية توصل الهالك بقرار إفراغ المنزل الذي يكتريه.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى