الأخبار

جولة في صحافة الأربعاء 2 أبريل 2014

جولتنا في الصحافة الصادرة ليوم الأربعاء2 أبريل2014 نبدأها بجريدة “الصباح” التي كتبت أن وثيقة سرية للمخابرات القطرية فكت لغز الأعداد المتزايدة للجهاديين المغاربة بين صفوف الجماعات الإسلامية في سوريا.
وكشفت الوثيقة السرية من مديرية الشؤون العربية بوزارة الخارجية القطرية بأنه تم تهجير مئات المتطوعين المغاربيين من ليبيا إلى سوريا للقيام بأعمال عسكرية وجهادية دعما للجماعات المسلحة في قتالها ضد نظام الأسد.
ورجحت مصادر مطلعة تعليقا على الوثيقة، الموقعة من قبل نائب القائم بالأعمال في سفارة دولة قطر بالعاصمة الليبية، نايف عبد اللع العماري، أن يشكل المغاربة حصة الأسد من العدد المذكور.
وتضمنت الجريدة عناوين أخرى “اعتقال تسعة من دعاة “التشرميل” ومداهمة مصنع للسيوف”، و”جطو يلقي كراته الحارقة في أحضان النواب”، و”الترخيص لمقالع مؤقتة لشركة تركية”، “مؤسسة محمد السادس تجر عميدا للسجن”، و”جمهور الديربي يخشى حملة اعتقال المشاغبين”.

جريدة “المساء” تناولت في أحد مواضيع صفحتها الأولى خبر اتهام حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب الاستقلال رئيس الحكومة والوزراء المنتمين إلى حزبه وبرلمانييه “بتهميش الدور والصلاحيات التي خولها الدستور للبرلمان”، في بلاغ للحزبين صدر عن اجتماع عقده حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، رفقة لجنته التنفيذية مع إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إلى جانب مكتبه السياسي أول أمس بالرباط.
كما اتهم الحزبان مسؤولين ووزراء في حزب العدالة والتنمية بقيامهم بـ”ممارسات لا ديمقراطية وأساليب شتى من ألوان الإرهاب الفكري.
كما جاء في باقي العناوين “مجلس جطو يعري اختلالات صندوق المقاصة”، و”ارميل يعفي والي أمن فاس بسبب فشله في مكافحة تزايد الجرائم”، و”مجمع الفوسفاط يحقق أرباحا بقيمة 8,6 ملايير درهم سنة 2013 رغم المنافسة وضغط الأسعار”، و”نقابة الفلاحين الصغار تطلق النار على قضاة النيابة العامة بتارودانت”، و”سجين يتهم حراس سجن عين قادوس بـالتعذيب”.

جريدة “أخبار اليوم” أشارت من جهتها أن نقطة في جدول أعمال المجلس الإداري لـ”مغرب تصدير”، تتعلق برفع ميزانيته، دفعت نواب العدالة والتنمية إلى التلويح بالدعوة إلى تشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق مهمتها التدقيق في نشاطات هذه المؤسسة، التي تعنى بإنعاش الصادرات.
وعقدت لجنة من فريق البيجيدي اجتماعا بحضور رئيس الفريق، عبد الله بوانو، خصص لدراسة هذا الموضوع وتداعياته، وشرعت في إجراء اتصالات مكثفة مع وزراء في الحكومة، خاصة مع العدالة والتنمية، لمعرفة ملابسات الرفع من ميزانية المؤسسة.
وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “جطو يفجر قنبلة في البرلمان ويكشف عن المليارات التي تضيع باسم دعم الفقراء”، و”الأمن يعتقل “مشرملين” وأحدهم يصرح : التقطنا الصور فقط للتباهي أمام الفتيات”، و”الوردي يعلن استنفارا صحيا ضد الإيبولا القاتل”، و”الضحى تجني 168 مليار سنتيم في سنة 2013″، و”في عهد الإسلاميين.. المغرب يصوت لصالح حرية الدين والمعتمد”، و”تثبيت الزايدي رئيسا لفريق الاتحاد بمجلس النواب”.

أما جريدة “الأخبار”فقد كتبت أن تفاعلات “فضيحة” الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل، محمد بوليف، مازالت متواصلة على أكثر من مستوى، بخصوص إرساله تقريرا مفصلا إلى سفير دولة البحرين المعتمد بالرباط، حول مشاركته في فعاليات معرض الطيران الدولي، الذي احتضنته مملكة البحرين يناير الماضي.
فبعد تحرك مجموعة من البرلمانيين أعضاء لجنة الخارجية بمجلس النواب، في اتجاه مساءلة بوليف وصلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية، حول تداعيات هذه “الفضيحة” الحكومية، استغرب وزراء في حكومات سابقة، وأعضاء في الحكومة الحالية، ودبلوماسيون، لما قام به الوزير بوليف من خرق للأعراف والتقاليد البروتوكولية.
وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “لهذه الأسباب تبتلع سيارات الدولة 46 مليارا سنويا”، و”القبض على قاتل ’’مخزني’’ بالمدينة القديمة بالبيضاء”، و”العثور على شخص مقتول منذ أكثر من يومين بالشارع العام بطنجة”، و”أفتاتي: طل الأحزاب بما فيها العدالة والتنمية معنية بالتوظيفات المشبوهة”، و”صحافيات ينتفضن ضد الخلفي ويتهمنه بإهانة المرأة”، و”وفاة شاب وإصابة شقيق رباح بكسور في حادثة سير بإقليم سيدي قاسم”، و”النيابة العامة تحيل المتهمة بقتل الطالب بنعمار على قاضي التحقيق بمراكش”، و”أم تعترف ببيع رضيعتها أمام بوابة المستشفى الإقليمي بتارودانت”.

ونختم بجريدة “الأحداث المغربية” التي كتبت أن الشيخ محمد الفيزازي، أحد أشهر رموز السلفية بالمغرب، قال إن الانطباع الذي تركه لقاؤه بجلالة الملك محمد السادس، عقب إلقائه خطبة الجمعة وإمامته الصلاة في الأسبوع الماضي بمسجد طارق بن زياد بطنجة، هو أن الملك “إنسان قمة في الحياء والإنسانية بكل ما في الكلمة من معنى”.
وأضاف الشيخ الفيزازي في حوار ستنشره الجريدة نهاية الأسبوع الجاري، أن عاهل البلاد خاطبه بعبارة “تبارك الله عليه الفقيه”.
كما جاء في باقي العناوين “مأساة تلميذ بأولاد تايمة تسبب “جبار” في فقدانه لساعده وإصابته بالسرطان”، و”جطو يعري أعطاب منظومة المقاصة”، و”المغرب يطلق اليوم الاستراتيجية الصناعية 2014ـ2020″، و”برنامج ’’غوغل إيرث’’ يضم أراض مغربية إلى الجزائر”.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق