الأخبار

جولة في صحف الثلاثاء 1 أبريل 2014


جولتنا في الصحف الصادرة ليوم الثلاثاء 1 أبريل 2014 نستهلها بجريدة “المساء” التي تناولت في موضوعها الرئيسي تقريرا توصلت به اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير، والذي كشف عن مجموعة من الحقائق الصادمة بدار الراحة المخصصة لإيواء المسنين. وذكر التقرير، المصحوب بمجموعة من الصور، أن المواد الغذائية التي تتوصل بها الدار تتم سرقتها بشكل فظيع ولا يتم استثناء حتى مواد النظافة، كما كشف التقرير، الذي يحمل توقيعا مصادقا عليه، أن الأغطية التي يهبها المحسنون إلى الدار يتم نقلها إلى وجهات مختلفة بدعوى نقلها إلى مخيم وطني دون أن يتم استرجاعها.

وشدد التقرير على أن مجموعة من النزلاء يتم الاعتداء عليهم بالضرب والسب والقذف، كما تؤكد ذلك الصور المرفقة بالتقرير.
و جاء في باقي العناوين ” التشرميل.. أولو لبس آخرو حبس”، و”إعادة التحقيق في تحطم طائرة مغربية”، و”استنفار بالسمارة بعد احتلال مواطنين منازل مخصصة للعائدين”، و”حصاد يحقق في فضيحة بيع 7 هكتارات من الأراضي الجماعية بـ20 درهما في آسفي”، و”مافيا حافلات النقل الدولي تكشف أسماء مهربين”، وكميات كبيرة من القمح الفاسد تدخل طنجة”.

جريدة “الأخبار” أشارت الى أن ضغوط مكونات الأغلبية الحكومية، أفلحت في جعل رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يقرر استئناف الحوار الاجتماعي الذي ظل مجمدا منذ تنصيب حكومته الأولى، قبل أزيد من سنتين، لكن مصادر الأغلبية، أفادت أن بنكيران رفض مجالسة المركزيات النقابية قبل “مسيرة الغضب”، التي تعتزم تنظيمها يوم 6 أبريل الجاري بمدينة الدار البيضاء، وقرر الشروع في جولات الحوار الاجتماعي مباشرة بعد تنظيم المسيرة.
وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “احتدام الصراع داخل الأغلبية الحكومية حول زواج السطاشيات”، و”الفرقة الولائية للشرطة القضائية تفتح تحقيقا في ظاهرة التشرميل”، و”وصول جثامين الأطفال الأربعة الذين لقوا مصرعهم في حريق بمنزل العائلة بإسبانيا إلى مطار مراكش”، و”إيداع صحافي ألماني السجن المحلي بتطوان بتهمة التغرير بقاصرتين”، و”ممرضو التخدير والإنعاش بمستشفى أولاد تايمة يوقفون العمليات الجراحية”، و”هكذا يستقبل المغاربة الساعة الإضافية”، و”مندوبية التخطيط تعلن ارتفاع مداخيل الماء والكهرباء وتراجع الخدمات في التعليم والصحة”، و”غليان وسط سائقي الطاكسيات ومستخدمي حافلات النقل الحضري بوجدة”، و”تفاصيل عمليات نصب نفذها ’’كولونيل مزيف’’ في حق العشرات من الضحايا بعين تاوجطات”، و”انطلاق معركة السباق بين أوزين والعنصر نحوالأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية”، و”سرقة وتخريب المستوصف الحضري ’’القدس’’ بقلعة السراغنة ومخاوف من ضياع لقاحات بملايين السنتيمات”.

من جهتها جريدة “الصباح” نشرت أن إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، كشف زوال أمس الاثنين، أمام نواب الأمة، في اجتماع لجنتي المالية والتشريع، خلاصات دراسة أجرتها المؤسسة قبل حوالي ثلاثة أشهر، حول صندوق المقاصة، تضمنت توجيهات يمكنها الحد من أزمة الصندوق، وتوفير ملايير الدراهم للدولة، وهو الاجتماع الذي اعتبر سابقة في التطور الذي حققه العمل البقرلماني على المستوى الرقابي.
وتضمنت الجريدة عناوين أخرى “أنتربول يتدخل لكشف أصحاب صفحات التشرميل”، و”لقجع يقتحم أرضية الميدان للتهجم على الحكم”، و”صحراويون يرفضون الإحالة على التقاعد”، و”المدن الفرنسية تسقط الحزب الحاكم”.

وإلى “أخبار اليوم” التي أوضحت أنه بعد ملف خفض سعر الدواء، الذي سيدخل مبدئيا حيز التنفيذ في 19 يونيو المقبل، يستعد وزير الصحة، الحسين الوردي، للتصدي لمجال صحي شائك وحساس هو التبرع بالبويضات وكراء الأرحام الذي مازال يعاني في المغرب من فراغ قانوني مهول، حيث يلجأ الأزواج الذين حرموا من الإنجاب إلى خدمات بعض المصحات وأطباء التةليد من أجل شراء بويضات، متبرع بها، لزرعها في رحم المرأة، أو لاستعمال سائل منوي متبرع به.
كما جاء في باقي العناوين “الإسلاميون المغاربة مسرورون بفوز أردوغان في تركيا بعد نكبتي مصر وتونس”، و”رغم الظرفية الصعبة.. المكتب الشريف للفوسفاط يجني 860 مليار سنتيم 2013″، و”الجريمة في تصاعد.. الأمن يوقف أزيد من 100 ألف شخص في 3 أشهر”، و”المهاجرون المغاربة أمامهم أيام صعبة بعد الصعود المدوي لليمين المتطرف بفرنسا”.

ونختم جولتنا بجريدة “الأحداث المغربية”التي كتبت أن وحدات من القوات المسلحة الملكية، والولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، وقوات إضافية قادمة من بلدان أوروبية وإفريقية، تجري مناورات عسكرية بناحية مدينة طانطان، في إطار عملية الأسد الإفريقي 2014، التي تعتبر تمرينا سنويا بين المغرب وأمريكا.

وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “النيابة العامة بالبيضاء تفتح تحقيقا حول ظاهرة التشرميل”، و”إصابة 16 شرطيا و9 مشجعين في أعمال شغب بطنجة”، و”غرفة الجنايات بالرباط تفرج عن 12 من معتقلي أحداث تيفلت”، و”اللوبي الجزائري ينقل معركته ضد المغرب إلى نيويورك”.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى