الأخبار

جولة في صحافة الخميس 3 أبريل 2014


جولتنا في الصحافة الصادرة ليوم الخميس 3 أبريل 2014 نبدأها بجريدة “المساء” التي أكدت أنه قدأعلنت مساء أول أمس الثلاثاء، حالت استنفار غير مسبوقة وسط جهازي الدرك والأمن بعد تمكن تاجر مخدرات من الهروب من معتقل المحكمة الابتدائية في اليوسفية، بعد مثوله في حالة اعتقال أمام أنظار وكيل الملك.
وحسب معطيات متأكد من صحتها، فإن عناصر من الدرك الملكي بالشماعية، 50 كلم شرق مدينة آسفي، اقتادت أحد الموقوفين في قضية اتجار في المخدرات للمثول في حالة اعتقال أمام أنظار وكيل الملك في المحكمكة الابتدائية لليوسفية، قبل أن يتمكن في غفلة من رجال الدرك والأمن من الفرار من الباب الخلفي للمحكمة.

وتضمنت الجريدة عناوين أخرى “فضيحة.. استغلال العشرات من نزيلات خيرية بالرباط في حفلات جنس جماعية بمدرسة ابتدائية”، و”زوجة برلماني تعتدي على باشا الشماعية وتقلب الكراسي في اجتماع رسمي”، و”هل ضيع العماري على اتحاد طنجة دعما بـ150 مليونا من ’’ديزني بارك’’ لحماية شركة منافسة؟”، و”عار.. أسر ميسورة تحتجز أبناءها المصابين بالتوحد وتكبلهم بالسلاسل”.

وأفادت جريدة “الصباح” أن ثلاثة مسؤولين من أمن القنيطرة، استمعوا يوم الاثنين الماضي، إلى رئيس بلدية سيدي يحيى الغرب، الذي يرقد في إحدى المصحات الخاصة بعاصمة الغرب، جراء إصابته بحروق من الدرجة الثانية.

وقال مصدر مطلع للجريدة إن الاستماع إلى رئيس بلدية سيدي يحيى الغرب، من قبل ضباط الشرطة القضائية، جاء بناء على أوامر من الوكيل العام للملك لدى استئنافية القنيطرة الذي توصل مكتبه بشكاية تقدمت بها زوجته، تتهم فيها الزوج بإضرام النار في جسدها، ومحاولة قتلها في المنزل الذي تقطنه في القنيطرة.
وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “عامل متورط في تفويت عقارات مرافق عمومية”، و”فرنسي يقتل والدة عشيقته بالبيضاء”، و”رجال امن معزولون يحتجون ضد مسامر الميدا”، و”الوفا: نبهنا إلى انحرافات المقاصة قبل جطو”، و”هولاند العازب يهدي طليقته حقيبة خضراء”.

جريدة”الأخبار” كتبت في موضوعها الرئيسي بعض ما جناه الفنان سعيد الناصري خلال حفل “ليلة النجوم” في نسخته الأولى، والذي نظم بدعم من مقاطعة آنفا وقنوات القطب العمومي وجمعية مغرب الثقافات ومجموعة من رجال الأعمال.
وعلمت الجريدة من مصدر مطلع أن الناصري باع، خلال هذه الليلة التي خصصت لتكريم الممثل المغربي الذي يعاني التهميش والإقصاء، حوالي 40 مائدة من أصل 45 تم اقتناؤها من طرف رجال أعمالب بمبلغ 25 ألف درهم للمائدة الواحدة، مما يعني أن شركة سعيد الناصري جنت حوالي 100 مليون سنتيم خلال ليلة “نجوم الشاشة”.
كما جاء في باقي العناوين “اعتقال برازيليين بمطار محمد الخامس يحملان في أحشائهما 72 كبسولة وكميات من الكوكايين السائل”، و”ارتفاع عدد قرارات التأديب في حق كبار الأمنيين بمراكش إلى 26 في أقل من ثلاثة أشهر”، و”تطورات جديدة في ملف البرلماني المتهم بطرد والدته من فيلا بطنجة”، و”وزارة بلمختار توقف أجرة 400 أستاذ مجاز”، و”الاتحاد الاشتراكي يتهم التوحيد والإصلاح بشن حملة انتخابية سابقة لأوانها”، و”المجلس الأعلى للحسابات يكشف عن اختلالات في إنجاز مشاريع تنموية بجهة تازة الحسيمة تاونات”، و”إحالة والي أمن فاس على الإدارة العامة للأمن الوطني”، و”أم شابة تحتضن ابنيها وترتمي معهما في بئر بضواحي تارودانت”، و”طبيب بتطوان يسلم شهادات طبية لأموات قصد الزواج”.

أما “أخبار اليوم” فقد نشرت أن مصادر حكومية كشفت لها أن التقرير الجديد للمجلس الأعلى للحسابات، حول صندوق المقاصة، خلف ارتياحا كبيرا بين وزراء عبد الإله بنكيران، بسبب التشخيص الذي قام به وجاء مماثلا للتشخيص الذي قامت به الحكومة منذ تشكيلها، أكثر من ذلك، أغلب التوصيات التي أصدرها قضاة المجلس الأعلى للحسابات جاءت مزكية للقرارات التي اتخذتها الحكومة بشأن المقاصة.
الهدية الثمينة التي قدمها مجلس جطو لحكومة بنكيران، لا تخلو من ألغام كشف التقرير عن وجودها، وقد يؤدي التنقيب حولها إلى تفجير الحكومة نفسها.
كما جاء في باقي العناوين “الملك يمر إلى السرعة القصوى”، و”لأول مرة برلمانيو الحزب الحاكم يلتقون ببوليساريو الداخل”، و”اليونسيف تعري واقع حقوق الأطفال بالمغرب”، و”كيري في المغرب.ز وملف الصحراء والأمن على طاولة مباحثاته”.

ونختم جولتنا من جريدة “الأحداث المغربية ” التي أبرزت أن وزير الخارجية، صلاح الدين مزوار، يستبق جلسة مجلس الأمن المنتظرة لتجديد مهمة بعثة المينورسو، ليذكر الأمين العام ومن خلاله أعضاء الهيئة بأن المغرب تجاوز سقف ما طلب منه، وعلى المسؤولين الأممين الانتباه لذلك وإبرازه في التقرير المنتظر.
وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “جلالة الملك يشرف على إطلاق الاستراتيجية الصناعية ومشروع وصال كازا بور”، و”6 ملايير درهم تغير وجه الدار البييضاء”، و”المغرب يصفع الجزائر وجنوب إفريقيا في بروكسيل”.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى