أخبار وطنيةالأخبار

لقاء دولي بالدار البيضاء حول “الإعمال الفعلي للحق في الماء”


ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الدار البيضاء-سطات لقاء دوليا حول موضوع “الإعمال الفعلي للحق في الماء” وذلك يوم الخميس 3 أبريل 2014 بفندق غولدن توليب فرح بمدينة الدار البيضاء على الساعة التاسعة صباحا.

ويندرج هذا اللقاء في إطار النهوض بالحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والبيئية، طبقا لمقتضيات الدستور الجديد الذي كرس حق المواطنين في الاستفادة على قدم المساواة من الحق في الماء وفي بيئة سليمة وفي التنمية المستدامة. كما يعكس اللقاء الأهمية التي يوليها المجلس ولجانه الجهوية للإسهام في الإعمال الفعلي لهذه الحقوق ووفاء المغرب بالتزاماته بهذا الخصوص.

ويسعى المجلس إلى بلورة مقترحات من شأنها أن تمكن من الإعمال الفعلي للحق في الماء والبيئة السليمة والتنمية المستدامة، مركزا على ضمان آليات التظلم والحق في التقاضي في حالة انتهاك هذه الحقوق.

ويهدف اللقاء إلى تحليل مقاربة القانون الدولي لتفعيل الحق في الماء وتحديد الشروط الضامنة لتفعيل الحق في الماء (الحكامة والفاعلية ومصادر التمويل وآليات المتابعة)، التعريف بسياق وتحديات الولوج إلى الماء وتبادل الممارسات الجيدة لتفعيل الحق في الماء.

وسيعرف اللقاء مشاركة ممثلين عن الهيئات الحكومية والمؤسسات والمنتخبين والقطاعين العام والخاص والمنظمات غير الحكومية والجامعة وخبراء وطنيين ودوليين ممثلي.

وسينكب المشاركون على تدارس الحق في الماء من خلال محورين أساسيين يهم الأول “الحصول على الماء، السياق والتحديات” من خلال عروض تسلط الضوء على “الحكامة والتدبير المندمج للموارد المائية في المغرب: رافعة أساسية للتنمية المستدامة” و”الموارد المائية لحوض أبي رقراق و الشاوية” و”الحصول على الماء داخل السكن غير اللائق”. أما الجلسة الثانية فستتناول محور الشروط الضامنة لتفعيل الحق في الماء من خلال العروض التالية : “من قانون الماء إلى الحق في الماء مرورا بحق الماء”. و “الحماية الجنائية للحق في الماء والبيئة في المغرب” و”الحق في الماء والجامعات المحلية” و”الحق في الماء : التحديات والدروس المستفادة في فرنسا” و”مسار ترسيخ الدستور التونسي للحق يف الماء و أي تفعيل لذلك؟”.

تذكير

النشاط : لقاء دولي بالدار البيضاء حول “الإعمال الفعلي للحق في الماء”

التاريخ والتوقيت : الخميس 3 أبريل 2014 على الساعة التاسعة صباحا

المكان : بفندق غولدن توليب فرح بمدينة الدار البيضاء

الاتصال : اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الدار البيضاء-سطات

 

تارودانت نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى