الأخبار

جولة في صحافة الجمعة 4 أبريل2014


جولتنا في الصحف الصادرة ليوم الجمعة 4 أبريل نبدأها بجريدة”الأحداث المغربية” التي كتبت أن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أسدلت الستار أول أمس الأربعاء، على واحدة من أكبر ملفات الإجرام في تاريخ القضاء، بعد أن نطقت هيئة المحكمة بالإعدام في حق عبد العزيز التجاري أو ما يعرف بسفاح مديونة. المتهم الرئيسي والذي أصبح وحيدا بتوالي التحقيقات والجلسات التي دامت ثلاث سنوات وتسعة أشهر، بات حديث الناس في مديونة والمغرب ابتداء من يونيو ،2009، حين قادت تحقيقات باشرتها الشرطة القضائية لأمن بن مسيك في ملف للتزوير، إلى تورطه في جرائم قتل غريبة وبشعة.
وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “نبيل بنعبد الله للأحداث المغربية: هناك إجماع على استمرار التحالف مع العدالة والتنمية”، و”ابن كيران يستدعي النقابات للحوار عبر ’’الفاكس’’ ومخاريق يحتج”، و”عواصف وأمطار في فصل الربيع المغربي”.

أما جريدة “المساء” فقد أشارت الى حلول قضاة المجلس الأعلى للحسابات، يوم الثلاثاء الماضي، بالمركز المغربي لإنعاش الصادرات لافتحاص ماليته، وأشارت مصادر مطلعة إلى أن زيارة قضاة جطو، وإن كانت تدخل في إطار مهام التدقيق العادية التي يقومون بها لمختلف المؤسسات العمومية، فهي تأتي في ظل الحديث عن اختلالات تدبيرية، وعن مساءلة برلمانية لوزيرين في حكومة عبد الإله بنكيران.

وفيما ينتظر أن تمتد مهمة قضاة المجلس الأعلى للحسابات إلى عدة أسابيع للاطلاع على كل الملفات الخاصة بمالية وتدبير المركز، أوضحت مصادر الجريدة أن مهمة الافتحاص ستقف كثيرا عند الاختلالات التدبيرية التي شهدها المركز في عهد مديره السابق، سعد بنعبد الله.
وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “قاضي التحقيق ينهي الاستماع إلى ممثلي شركات الاتصالات في ملف كريم الزاز”، و”سقوط عمود كهربائي وراء بتر ساق عجوز بمراكش”، و”قضاة يهاجمون الوزيرة أفيلال بعد تحميلهم المسؤولية عن انتشار زواج القاصرات”، و”الفيزازي مستغربا: لم أتلق تهنئة من العدالة والتنمية على إمامتي للملك”.

من جهتها جريدة “الأخبار”تناولت في موضوعها الرئيسي تداعيات قضية اغتصاب 12 فتاة بمدرسة ابتدائية بالرباط، حيث أنه من المنتظر أن يكون نائب الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف في الرباط قد استمع إلى الفتيات القاصرات ضحايا الاعتداء الجنسي من قبل مدير مدرسة ابتدائية في الرباط، صباح أمس الخميس، بناء على شكاية تقدمت بها جمعية “ما تقيش أولادي” لحماية الطفولة، تتعلق بـ”تعرض مجموعة من نزيلات إحدى المؤسسات الخيرية في الرباط لهتك عرض بالعنف مع التحرش والتهديد بسوء المصير والإيذاء العمدي”، من قبل مدير إحدى المدارس الابتدائية في المدينة القديمة بالرباط، فيما يرتقب أن يعطي الوكيل العام أمره بإجراء بحث مع المتهم بفتح تحقيق في الملف.

كما جاء في باقي العناوين “سعدات اللي عندو مظل.. الوزراء تحت المظلات والوزيرات تحت المطر”، و”ولد العروسية يستقيل من منصب نائب عمدة مراكش”، و”ظهور ضحايا جدد لطبيب السويسي المتهم بمنح شهادات طبية وهمية”، و”بنكيران يناقض نفسه ويقتني 29 ألف عربة جديدة”، و”اتهامات المستشارين في بلدية الرباط باستغلال موقعهم للتوسط لمنعشين عقاريين”، و”مجلس البيضاء ينفق 90 مليون سنتيم على نظام معلوماتي مختل”، و”الأغلبية بالمجلس الجماعي للجديدة ترفض اتفاقية شراكة مثيرة بقيمة 23 مليار سنتيم”، و”التشرميل يظهر بتزنيت والأمن يضع يده على الجناة”، و”تفاصيل اتهام أستاذ بمؤسسة للمكفوفين بالاستغلال الجنسي لضريرة بفاس”.

جريدة “الصباح”أكدت من جهتها، أن عناصر الشرطة القضائية بآسفي، تبحث في سر اختفاء زوجة حوالي ستة أشهر، وعودتها في حالة صحية ونفسية متدهورة، لتروي أن زوجها وبعض قريباته اختطفوها واحتجزوها في بيت بمكان أشبع بغابة، وأبعدوها عن ابنتيها الصغيرتين.
وقال والد الضحية إيمان فاري، البالغة من العمر 23 سنة، والمتزوجة منذ حوالي ثماني سنوات، إن ابنته اختطفت واحتجزت في مكان ناء، وأنه لجأ إلى الشرطة للإبلاغ عن اختفائها بعد أن أخبره زوجها أنها فرت من بيت الزوجية بعد خصام مع شقيقته، إلا أنه شك في رواية الزوج.
وتضمنت الجريدة عناوين أخرى “اعتقال سبعة ’’مشرملين’’ بالبيضاء”، و”الملك يمنح مهلة إضافية لمسؤولي البيضاء”، و”الاتحاد الاشتراكي يطالب بإحداث عمالات جديدة”، و”مقتل ’’أمير’’ جديد في معارك سوريا”، و”الجولة الملكية تقسم الاتحاد الإفريقي في بروكسيل”.

ونختم جولتنا من “أخبار اليوم”التي كتبت أنه في سابقة من نوعها، أقدم المرصد المغربي لمناهضة التطبيع على نشر لائحة أولية لمن يعتبرهم “مطبعيين” مع إسرائيل، والتي تضم مجموعة من الأسماء “الوازنة” في البلادن بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الكبرى،متهما إياها بـ”التطبيع مع الكيان الصهيوني”، حيث وصفها بـ”رموز الاختراق”.
واتهم المرصد، في تقريره، كلا من القناة الثانية، والمركز السينمائي المغربي، ومهرجان مراكش للسينما، إلى جانب أربع مؤسسات أخرى بـ”قيادة التطبيع مع إسرائيل والتسويق له”.

كما جاء في باقي العناوين “بنشقرون.. الجهادي المغربي العابر للحدود يلقي حتفه في سوريا برصاصة في الرأس”، و”قيادة البيجيدي تستعجل إصلاح المقاصة بعد تقرير جطو”، و”هكذا تحول المغرب إلى ساحة صراع بين عمالقة البترول في العالم”، و”مراسلون بلا حدود تشكو المغرب والجزائر إلى كيري”، و”30 ألف درهم لترحيل كل مهاجر سري من المغرب طوعا”، و”السكاح لـأخبار اليوم: الحكم في قضيتي يوم 23 أبريل.. وموقفي قوي”.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى