الأخبار

جولة في صحافة نهاية الأسبوع. السبت و الأحد



جولتنا في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع السبت و الأحد 5و 6 أبريل 2014 نبدأها من جريدة “المساء” التي نشرت أن وثيقة رسمية صادرة عن الشركة الوطنية للطرق السيارة في المغرب كشفت استعمال إحدى الشركات التركية الفائزة بصفقة إنجاز الطريق السيار أسفي الجديدة لمواد غير مطابقة لما تعهدت به هذه الشركة التركية في دفتر التحملات الذي يجمعها مع الحكومة المغربية. مضيفة أن التحاليل التقنية والعلمية التي أنجزت على مقاطع من الطريق السيار أثبتت أن تلك المواد لديها حساسية من المياه.

ذات الجريدة أفادت أنه عثر على جندي بالقوات الملكية في حالة غيبوبة داخل غرفته في فندق بإمنتانوت بعد إقدامه على محاولة انتحار فاشلة، إذ تم نقله إلى مستشفى ابن طفيل بمدينة مراكش.

جريدت “الخبر” قالت إن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قرر عدم المشاركة في المسيرة الاحتجاجية يوم الأحد 6 أبريل الجاري ضد حكومة عبد الإله بنكيران، التي دعت إليها ثلاث مركزيات نقابية .. وذلك بسبب رغبة شباط في تلبية طلب رئيس الحكومة، الذي وجه دعوة للنقابات من أجل عودة الحوار الاجتماعي والذي سينطلق بحر الشهر الجاري. مضيفة أن الأمين العام لحزب “الميزان” أكد أن الاجتجاج وتنظيم مسيرة ضد الحكومة سيتدارسه رفقة مكتب الاتحاد العام للشغالين بالمغرب فور انتهاء جلسات الحوار الاجتماعي، وبالتالي تأجيله إلى غاية معرفة النتائج التي سيؤول إليها هذا الحوار.

وفي سياق آخر كتبت الجريدة ذاتها أن لحسن الداودي ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أعطى تعليمات بإجراء بحث في شكاية وضعت على مكتبه من طرف طالبة جامعية اتهمت موظفا بالمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية بتلقي رشوة بقيمة 800 درهم مقابل توفير سكن لها بالحي الجامعي أكدال بمدينة الرباط.

ونقرأ في جريدة “الصباح” أن غضبة ملكية وراء توقيف والي أمن مدينة الدار البيضاء بسبب خطأ ارتكبه شرطي مرور أثناء جولات الملك بقطاع آنفا الذي انشغل بهاتفه أثناء مرور السيارة الملكية.. وأن المخالفين ستتم إحالتهم على المعهد الملكي للشرطة بمدينة القنيطرة.
من جهة أخرى نقلت نفس اللصحيفة أن حزب الأصالة والمعاصرة تخلصت من المشوشين على عمل وسمعة الحزب عبر حملة تطهيرية، إذ تم طرد 6 قياديين لارتكابهم أخطاء تنظيمية جسيمة واستغلالهم المناصب لأغراض شخصية.
“الصباح” كتبت كذلك أن مصالح الإدارة الترابية بالأقاليم الجنوبية توصلت بوثيقة من وزارة المالية تقر فيها تمديد مدة الإعفاء الضريبي بخصوص الأنشطة الاقتصادية في الصحراء. مشيرة إلى أن تقارير بشأن التداعيات السلبية والتوجسات التي أثارها مقترح للحكومة بفرض الضريبة بالأقاليم الجنوبية كانت وراء تحرك وزارة المالية والاقتصاد من أجل اتخاذ قرار الإعفاء الضريبي لتبديد مخاوف الفاعلين الاقتصاديين بالمنطقة.

من جهتها “صحيفة الناس” نشرت ضمن موادها أن أميناتو حيدر وكيري كينيدي،رئيسة المنظمة الأمريكية غير الحكومية “روبيرت كينيدي للعدالة و حقوق الإنسان”، وجها دعوة ،أول أمس في واشنطن ،إلى تجنيد دولي كبير من أجل احترام حقوق الصحراويين التي وصفتها بالمنتهكة من طرف المغرب وكذا من أجل حق الصحراويين في تقرير المصير .. مشيرة إلى أن هذه الرسالة هي محاولة من حيدر وكينيدي للتشويش على زيارة جون كيري للمغرب والضغط عليه لتبني أطروحاتهما الانفصالية.
“صحيفة الناس” كتبت أيضا أن حادث اختفاء جثة مولود من مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بمدينة قلعة السراغنة يوم أمس الجمعة قد تسبب في استنفار مختلف الأجهزة الأمنية بعدما أُخبرت من طرف المندوب الإقليمي لوزارة الصحة.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق