الأخبار

أميركا أكبر مستورد للصمغ العربي من السودان


أكد مسؤول الدائرة الاقتصادية بقسم الشؤون السياسية والاقتصادية بالسفارة الأميركية في الخرطوم جورج الدردجي نقلا عن skynewsarabic، أن الولايات المتحدة الأميركية تعد من أكبر الدول المستوردة للصمغ العربي من السودان، رغم واقع العلاقات الثنائية بين الخرطوم وواشنطن.
وأعلنت وكالة الأغذية والأدوية الأميركية عن التوسع في استخدامات الصمغ العربي في قطاعي الصناعة والمشروبات بعد الدراسات التي أجرتها مؤسسة نيكسيرا الفرنسية.
وقال رئيس مجلس الصمغ العربي في السودان تاج السر مصطفى، في مؤتمر صحفي مشترك في الخرطوم، إن الإعلان الأميركي يتوقع زيادة الاستهلاك لأكثر من الضعفين في العام 2014.
وشدد مصطفى على أهمية مضاعفة الصادرات من 63 ألف طن في العام 2013 لمقابلة الطلبات المتوقعة من إنتاج الصمغ العربي.
وأشار للخصائص الميزات التفضيلية للصمغ العربي في السوداني، مطالباً بضرورة تعزيز دور المنتج للحفاظ على المنتج بالمواصفات المطلوبة بغرض الصادر.وكانت وزارة التجارة السودانية قد اعلنت فى وقت سابق أن حجم صادر الصمغ العربي خلال الثلاثة أشهر الماضية، بلغ عشرة آلاف طن بقيمة 30 مليون دولار، وأشار مدير الصادر بالوزارة عبدالعزيز أبو طالب، إلى الإمكانيات الضخمة لحزام الصمغ العربي وتنوع منتجاته.
وأضاف أبو طالب ـ تعليقاً على ما أوردته بعض الصحف فى الخرطوم ـ، أن حجم صادر الصمغ العربي خلال العام الماضي بلغ 63 ألف طن بقيمة 134 مليون دولار، مما يعتبر أعلى رقم لصادر الصمغ العربي تم تحقيقه طيلة السنوات الماضية.
وأشارت الوزارة إلى الإمكانيات الضخمة التي يزخر بها حزام الصمغ العربي، من منتجات متنوعة، تشمل الصمغ العربي والمنتجات الغابية الأخرى.

وقال أبوطالب، ويمكن من خلال البرامج الهادفة، تطوير حزام الصمغ العربي، عن طريق تجويد الإنتاج، ومكافحة التهريب لتحقيق عائدات متنوعة بالعملات الصعبة.

تارودانت نيوز

image

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى