اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 3:18 صباحًا

 

 

أضيف في : الإثنين 7 أبريل 2014 - 10:31 مساءً

 

جولة في صحف الثلاثاء 8 أبريل 2014

جولة في صحف الثلاثاء 8 أبريل 2014
قراءة بتاريخ 7 أبريل, 2014

جولتنا في الصحف الصادرة ليوم الثلاثاء 8 أبريل2014 نبدأها من جريدة “الصباح” التي أفادت أن امرأة بابن سليمان عرضت كليتها للبيع على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بسبب ظروفها الاجتماعية المتردية.
وقالت “ثريا لباردي” في تصريح للجريدة، بالغرفة التي تكتريها بالحي الحسني، والتي لا تتعدى مساحتها 12 مترا مربعا، إنها أرملة وأم لثلاث بنات اثنتان منهما لم تستطيعا متابعة دراستهما بسبب الفقر المقدع.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “حملة تطهير في صفوف رجال الأمن بالبيضاء”، و”اضريس يستنفر الولاة والعمال لمواجهة الجريمة”، و”2600 إصابة بالليشمانيا و314 حالة ملاريا”، و”مصرع 60 مغربيا بسوريا في معركة الأنفال”.

جريدة “المساء” كتبت في موضوعها الرئيسي فضيحة كشفتها وثائق خاصة، حصلت عليها الجريدة، تتعلق بتفويت أراض فلاحية شاسعة لشركة عقارية معروفة بعقود عرفية لم يحدد فيها ثمن الهكتار الواحد أو حتى المساحة الإجمالية، علما أم مساحة قطعة واحدة من الأراضي المفوتة تتجاوز 6734 هكتارا.
وحسب عقد البيع، الذي تتوفر الصحيفة على نسخة منه، وال\ي يجمع بين الدولة ممثلة في وزارة المالية ومديرية الأملاك المخزنية وصاحب الشركة العقارية المعروفة وبعض ورثة الأراضي الفلاحية، فإن ثمن الهكتار الواحد من الأراضي المفوتة غير محدد، الأمر الذي جعل مساحات شاسعة من الأراضي تفوت بأثمنة بخسة.

كما جاء في باقي العناوين “إعفاء كولونيل أمن بولاية القنيطرة وإحالته على التقاعد المبكر”، و”وفاة غامضة لمواطن في مقر الدرك بسبت الحاجب”، و”دعوة جديدة للمغرب إلى التكتل عسكريا مع دول الخليج”، و”الوردي: المغرب مهدد بانتشار الأمراض المنقولة”، و”شهادات صادمة لمزارعي الكيف و’’البام’’ يتجه نحو تقديم قانون للعفو عن المبحوث عنهم”.

من جهتها “أخبار اليوم”أشارت بأن امحند العنصر، وزير الداخلية السابق، خرج عن صمته، ليكشف فصولا مثيرة من العلاقة بين وزارة الداخلية والملاكم العالمي السابق، زكريا المومني، صاحب الدعوى القضائية ضد مدير المخابرات المغربية، عبد اللطيف الحموشي، التي تسببت في أزمة بين الرباط وباريس، مازالت تداعياتها مستمرة إلى اليوم.

وتضمنت الجريدة عناوين أخرى “خلافات حادة وسط عائلة الأمير مولاي هشام تصل إلى القضاء”، و”عمارة: المغرب ليس بمنأى عن هجوم إرهابي نووي”، و”26 جهاديا مغربيا يلقون حتفهم في المعارك الدائرة بسوريا”، و”العلمي يتعهد باستثمار 235 مليار درهم لإنجاز 50 مشروعا في أفق 2030″، و”الحكومة تلغي رسم استيراد الحليب تحسبا لنفاذه في رمضان”.

جريدة “الأخبار”اهتمت بحصول شركات على تعويضات وهمية على حساب صندوق المقاصة، حيث أشارت الى أن آخر تقرير للمجلس الأعلى للحسابات، الذي كشف مسار الملايير التي تذهب إلى صندوق المقاصة لدعم المواد الأساسية، فجر حقائق صادمة لم ينتبه إليها الكثيرون،ويتعلق الأمر بما يشبه الحيل التي تلجأ إليها شركات كبرى للحصول على تعويضات مالية من الدولة مقابل توزيع مواد مدعمة.
وأوضحت أن هذه التعويضات تشمل مصاريف نقل وهمية غير دقيقة، تدرج ضمن الفواتير لتحصل شركات بموجبها على أموال طائلة.

وجاء في باقي العناوين “السطو على 700 هكتار من الأراضي السلالية وتفويتها للخواص بنواحي ميدلت”، و”افسحوا الطريق للزعيم”، و”سنة ونصف حبسا نافذا لمدير شركة بمراكش استولى على الملايين ببطاقات بنكية دولية”، و”استئنافية آسفي تنظر في ملف شخص احتجز أخته لمدة تفوق 20 سنة”، و”التشطيب على مسؤولين كبيرين في الأمن والقوات المساعدة بطنجة”، و”هل تنتقم الحكومة من القضاة المخالفين لها في الرأي”، و”انسحابات وتبادل اتهامات قبيل انتخاب رئيس جديد لهيأة حماية المال العام”.

ونختم جولتنا بجريدة “الأحداث المغربية” التي كتبت أن مصادر مطلعة أفادت أن السلطات المغربية وابتداء من يوم أمس الاثنين، رفعت من الاحتياطات وإجراءات المراقبة والتفتيش مخافة انتقال حمى “الإيبولا إلى التراب الوطني عبر المنافذ المؤدية إلى المملكة وخاصة في مطار محمد الخامس الدولي بالبيضاء والمنطقة الشرقية للملكة.

كما جاء في باقي العناوين “القصة الكاملة لمقتل ’’جهاديين’’ مغاربة بارزين بسوريا”، و”المفتشية العامة لوزارة العدل تستدعي أحد القضاة بالرباط”، و”جدل في ليبيا بشأن طلب مساعدات عسكرية من المغرب”.

تارودانت نيوز