الأخبار

جولة في صحافة الخميس 10 أبريل 2014


جولتنا في الصحف الصادرة ليوم الخميس 10 أبريل 2014 نبدأها من جريدة “أخبار اليوم” التي اهتمت بالتساؤل الذي طرحه مجموعة من الحقوقيين والذي عبروا من خلاله عن تخوفهم من عودة “القبضة الحديدية” لوزارة الداخلية تحت ذريعة استتباب الأمن ومحاربة الجريمة، خصوصا مع ورود أنباء عن اعتقالات بعد تنامي ما أصبح يعرف بظاهرة التشرميل، واستنفار وزير الداخلية للقوات الأمنية في المدن الكبرى.

وتضمنت الجريدة عناوين أخرى “هذه هي الأسعار الجديدة لأشهر الأدوية التي تستهلك
في المغرب”، و”الاتحاد الاشتراكي على حافة الانفجار”، و”الرميد يكشف خطته لإصلاح المهن القضائية”، و”غلاب يراهن على المترددين لحسم معركة رئاسة مجلس النواب”، و”هل يفاوض لقجع ’’كرول’ة في زيارته لتونس”.

جريدة “المساء”كتبت في موضوعها الرئيسي خبرا يتعلق بقائد مقاطعة حضرية بمدينة مارتيل، قام بجلد أحد عمال البناء بقضيب حديدي محدثا له جروحا ورضوضا في ظهره وذراعه. وقال الضحية إن القائد قدم رفقة أحد عناصر القوات المساعدة، من أجل إيقاف عملية بناء دعائم أحد المنازل، لعدم توفر صاحب القطعة الأرضية على رخصة بناء، بل رخصة إصلاح، وأضاف عامل البناء في حديثة مع الجريدة، أن القائد المذكور كال لعمال البناء سيلا من السب والشتم، لاشتغالهم في البقعة الأرضية.

كما جاء في باقي العناوين “المخزونات الاحتياطية النفطية.. القنبلة الموقوتة التي تهدد المغرب بالشلل”، و”حصاد: الأهم ليس إحصائيات الجريمة بل إحساس المواطنين بالأمن”، و”أفتاتي يهاجم غلاب ويصفه بـ’’رمز الدولة العميقة’’ والأخير يتهمه بالديكتاتورية والاستبداد”، و”الحكومة تنشر لائحة الأدوية المخفضة.. والمغاربة سيستفيدون من مراجعة الأسعار ابتداء من يونيو”ن و”فرار ثلاثة سجناء من مستشفى الأمراض العقلية ببرشيد”ن و”فضيحة جديدة.. عمدة طنجة يرخص بإنشاء تجزئتين فوق محمية طبيعية”.

من جهتها جريدة “الأخبار” أفادت أن محكمة الاستئناف بالرباط، خلال جلستها ليوم الاثنين الماضي، أجلت البث في قضية ما أصبح يعرف بالبرلماني المتهم باغتصاب وفض بكارة المرشدة الدينية مليكة السليماني، التي تشتغل بوزارة الأوقاف، إلى جلسة 25 أبريل الجاري، بعدما تخلف البرلماني حسن عارف عن الحضور إلى المحكمة، وأيضا، حتى يتمكن دفاع المدعية من إعداد لائحة المطالب المدنية.

وتضمن الصفحة الاولى عناوين أخرى “الهاشمي يوقف صحافية بسبب سؤال في حضرة الخلفي”ن و”فضيحة حكومية جديدة.ز بعد إرسال الوزير بوليف تقريرا لسفارة البحرين حامي الدين يرسل تقريرا إلى سفارة بريطانيا”، و”الحيطي توجه أصابع الاتهام إلى مصانع القنيطرة في بعث الغبار الأسود”، و”وزارة الصناعة التقليدية تدخل على خط قضية تتابع فيها موظفة شبح تابعة لها”، و”بنعبد الله يعترف: اهم إنجازات السكن تمت على عهد عباس الفاسي”، و”غلاب: منصب رئيس مجلس النواب غير محسوم لصالح مرشحة الاغلبية”، و”ثلاثة أشهر حبسا نافذا لعوني سلطة بطنجة بتهمة التزوير”، و”مخاوف من احتمال نقل مهاجرين سريين وباء إيبولا من إفريقيا”ن و”تطورات جديدة في ملف الرئيس والمعارضة بجماعة أولاد احسين بإقليم الجديدة”ن و”القيادة العامة للدرك الملكي تعفي القائد الجهوي بالخميسات”.

وإلى “الصباح”التي أكدت أن عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، اتهم كريم غلاب، رئيس المجلس، بتوظيف أموال المجلس وإمكاتياته في الدعاية دون وجه حق.
وأضاف بوانو، الذي كان يتحدث إلى الجريدة، أن مرشح المعارضة انخرط في حملة انتخابية يغيب فيها “تكافؤ الفرص”.
كما انتقد غلاب بشأن ما أسماه “استغلاله ممتلكات مجلس النواب، أبرزها الموقع الإلكتروني، للدعاية لنفسه، من خلال نشر بلاغ ترشيحه دون احترام أخلاق ونزاهة التنافس الشريف”.

كما جاء في باقي العناوين “أمريكا تعتقل مغربيا خطط لأعمال إرهابية”، و”شعبية بنكيران تلامس خطوط الشك”، و”لائحة ثانية لرجال الأمن المغضوب عليهم”، و”فرار تاجر مخدرات من قبضة درك الصخيرات”، و”تخفيضات أثمان الدواء تراوحت بين 5 سنتيمات و700 درهم”.

ونختم جولتنا بجريدة”الأحداث المغربية” التي كتبت أن يوما واحدا، بعد الاجتماع الأمني الذي عقده وزير الداخلية والشرقي اضريس، في ولاية الدار البيضاء، مع كافة المسؤولين الأمنيين لمواجهة الظواهر الإجرامية، بناء على تعليمات ملكية مشددة، عممت وزارة الداخلية اول أمس مذكرة استعجالية على جميع العمالات والأقاليم والقيادات وجميع الأجهزة التابعة لها، تأمرهم باتخاذ إجراءات حازمة فيما يخص بيع وشراء وانتشار السكاكين الكبيرة والسواطير التي يعرضها الباعة المتجولون في الشوارع، كما نصت المذكرة على وجوب التحري اللازم حول محلات الحدادة، وإلزام أصحابها بتحمل المسؤولية في حالة صنع أو بيع سيوف لغير ممتهني الجزارة.

وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “غلاب لأحداث المغربية: نواب من الاغلبية يساندون ترشحي”، و”الفرقة الوطنية تدخل على خط ملفات الفساد العقاري بالبيضاء”، و”فرار 3 سجناء من نزلاء مستشفى الأمراض العقلية”، و”الرميد يتخلى عن تصلب المواقف ويستقبل الموثقين”، و”وثائق قد تورط أحد مشتكي الحموشي بباريس في الابتزاز والتهرب الضريبي”، و”أنقذوا هذا الأمير”.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى