الأخبار

جولة في صحافة الثلاثاء 15 أبريل2014


جولتنا في الصحافة الصادرة ليوم الثلاثاء 15 أبريل نبدأها من جريدة “المساء”التي اهتمت بحادث مخيف تعرضت له أستاذة. فتحت عنوان “تلميذ يطارد أستاذه داخل ثانوية بالبيضاء يحاول قتلها بسكين”، كشفت اليومية أن وكيل الملك لدى القطب الجنحي بالدار البيضاء قرر، أول أمس الأحد، متابعة تلميذ يدرس في الثانوية التأهيلية ابن رشد بالدار البيضاء، بعد أن خلق حالة رعب حقيقية بالثانوية ابمركورة، حينما حاول قتل أستاذه بواسطة السلاح الأبيض.
وأشارت أن الحادث يعود إلى، يوم الجمعة الماضي، حينما هاجم التلميذ أستاذه بينما كانت موجودة بالحراسة العامة من أجل الحصول على معطيات خاصة بالمحضر الذي سجلته لدى المصالح الأمنية.

كما جاء في باقي العناوين “تهديد الوالي العدوي بالقتل بسبب حملة على الشباك المحضورة بنهر سبو”، و”بنكيران للبرلمانيين: واش هذا وقت السياحة عمركم كامل ونتما مسافرين”، و”رباح يصرخ: نحن لسنا ضد المخابرات شريطة أن يكتبوا عنا التقارير بصدق”، و”حجز أزيد من 100 هاتف ذكي وأجهزة متطورة بسجون السلفيين وغليان داخل الزنازن”.

جريدة”أخبار اليوم ” نشرت أن الملك محمد السادس سيحل هذا الأسبوع بمدينة الداخلة وذلك قبل يوم واحد من شروع مجلس الأمن في مناقشة تقرير بان كي مون الجديد حول نزاع الصحراء بغرض تمديد ولاية المينورسو لسنة أخرى، ويرى مراقبون أن هاته الخطوة الملكية رغبة من القصر في التأكيد على أنه يشرف على شؤون الصحراء عن قرب.

وفي سياق آخر ذكرت نفس الجريدة أن الأمانة العامة للحكومة أعادت مخطط التعمير الذي أنجزته بلدية فاس إلى رئيس المجلس البلدي، وذلك لتجاوزه الآجال القانونية المحددة لوضع المخطط لدى الأمانة العامة للحكومة. مضيفة أن هذا الأمر أثار احتجاج الساكنة الذين وجهوا رسائل إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يشتكون تجاهل المجلس البلدي لملاحظاتهم على المخطط الجديد. مشيرة إلى أن رئيس بلدية فاس حميد شباط، لم يلتفت للتعديلات التي اقترحها السكان ولا لشكاوى أصحاب الأرض الذين سيفقدون مساحات كبيرة ستذهب إلى المساحات الخضراء أو إلى الملك العام بدون معايير واضحة أو مصنفة.

أما جريدة “الصباح”فقد نقلت تصريحات أحد ضحايا حملة “حلق االرؤوس” التي شنتها وزارة الداخلية والقوات المساعدة وأعوان السلطة، نهاية الأسبوع الماضي، ضد عدد من شباب الأحياء الشعبية بالدار البيضاء يشتبه أنهم ينتمون إلى مجموعات “المشرملين” لمجرد اختيارهم قصات شعر عصرية، إذ قال إنه كان يفضل أن ينتزعوا قلبه على أن يحلقوا خصلته ، “لاعلاقة لي بما يسمى”التشرميل، لست من ذوي السوابق القضائية لكنني مررت من محنة” يقول أحد الشباب للجريدة التي أضافت أن وزارة الداخلية تنفي أي حملة لحلق الرؤوس معتبرة أن ما يروج مجرد مزاعم لا أساس لها من الصحة.

“الصباح” قالت أيضا أن عناصر الفرقة الولائية بأمن الدار البيضاء اضطرت إلى إطلاق الرصاص من أجل إيقاف تجار مخدرات كان أحدهم أصاب شرطيا بسكين في رأسه خلال نصب كمين لإيقافهم.

من جهتها جريدة” الناس” أفادت أن حركة 20 فبراير أدانت اعتقال مجموعة من نشطائها أثناء مسيرة 6 أبريل بالدار البيضاء، مطالبة بإطلاق سراحهم ومساءلة المسؤولين عن اقتحام المسيرة وتعنيف المشاركين فيها واعتقال عدد منهم.
من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن وفودا من اليهود المغاربة يقدر عددهم بحوالي عشرة آلاف يتقاطرون هذه الأيام على المغرب قادمين من إسرائيل ومن دول احتفاء بعيد الفصح اليهودي.

وإلى جريدة”الخبر”التي كتبت أن السلفيين انتفضوا بعد حجز أزيد من 120 هاتفا ذكيا بزنازينهم بعد عملية تفتيش شهدتها سجون فاس وسلا والجديدة والقنيطرة.

ذات الجريدة كذالك قالت إن جيش بشار الأسد وضع حدا لحياة حوالي 120 مقاتلا مغربيا في غضون الأشهر الأخيرة بعد عمليات عسكرية طاحنة دارت داخل الأراضي السورية.

ونختم بجريدة “الأحدث المغربية” التي اهتمت بملف المغاربة المقاتلين في سوريا. ففي موضوع حمل عنوان “سيدي سليمان تصدر 47 مقاتلا نحو سوريا”، ذكرت اليومية أن 47 مقاتلا كانت هي حصة مدينة سيدي سليمان من المقاتلين الذين تم إرسالهم إلى سوريا.

وجاء في باقي العناوين “أمن مراكش يداهم مقهى في ملكية رئيس جامعة كرة اليد”، و”شركة مغربية تقتني سفينة مراكش في المزاد العلني”.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى